نجحت شركة AMD في تحقيق نقلة كبيرة على صعيد البطاقات الرسومية مقارنة مع منتجاتها السابقة عندما أطلقت البطاقات الرسومية المبنية على معمارية RDNA2 بدقة تصنيع 7 نانومتر من شركة TSMC التايوانية، و أتت القدرات الكاملة للرقاقة متمثلة ببطاقة Radeon 6900 XT و التي تضم 80 وحدة حسابية (للمقارنة Xbox Series X يضم 52 وحدة حسابية و PS5 يضم 36 وحدة حسابية).

يبدو أن الشركة في طريقها لتحقيق نقلة كبيرة أخرى في الأداء عندما تقوم بإطلاق بطاقات الجيل الجديد في العام القادم 2022 و التي ستكون مُصممة بدقة تصنيع 5 نانومتر من TSMC، و يؤكد المسربون على الشبكة أن رقاقة Navi 31 ستضم معها حتى 120 وحدة حسابية أي بزيادة تصل إلى 50% مقارنة مع ما تُقدمه رقاقة Navi 21. يبدو أيضًا أن AMD ستحافظ على تردد مراسلة البيانات 256-bit إلا أنها ستقوم بزيادة مقدار ذاكرة الكاش بصورة كبيرة (و هي التي تُسميها الشركة Infinity Cash).

التسريبات تؤكد أيضًا أن AMD لن تقوم بإنتاج جميع بطاقات RDNA3 باستعمال 5 نانومتر، و نظرًا لأسباب تجارية على ما يبدو، ستقوم الشركة بإنتاج البطاقات الرسومية الاقتصادية على الرقاقات الأخرى باستعمال عملية إنتاج 6 نانومتر من TSMC. على أية حال تبقى هذه الأنباء في بند الإشاعات حتى تقوم الشركة بالإعلان عن التفاصيل في وقتٍ ما خلال العام القادم.

شارك هذا المقال ()