المركز الثاني

Winning Eleven 4 (Konami)
الجهاز: Playstation
سنة الإصدار: 2001

بالتأكيد نرفع القبعة إحتراما لشركة كونامي التي قدمت لعبتين من أصل 5 كأفضل العاب كرة القدجم بالتاريخ من سلسلتين مختلفتين، سلسلة Winning Eleven هي الجوهرة الثمينة التي صدرت بعصر البلايستيشن الأول لتكون ثورة جديدة بعالم العاب كرة القدم، اللعبة التي جعلت الإستراتجية والمحاكاة هما العنصر الأهم للفوز، اللعبة التي وضعت الفروق بين مستوى اللاعبين ومهاراتهم لتضع خطتك بالطريقة الأنسب لك للفوز.

ولكن لماذا الجزء الرابع بالقائمة؟ حسنا الجزء الرابع من سلسلة ويننج اليفن هو الجزء الذي أصفه بالوصول إلى ذروة النجاح بالسلسلة، هذا الجزء أخذ كل شئ جيد بالاجزاء الماضية وطوره للأفضل قبل الإنتقال لجيل البلايستيشن 2 وبداية إتخفاض مستوى السلسلة، نظام اللعب هنا رائع بكل ماتحمله الكلمة من معنى وإحترافي بدرجة كبيرة جدا حتى مع تواجد مجموعة من اللاعبين الخارقين، اللعبة قدمت نظام إحترافي بكل شئ فيها وأصبح من الواجب عليك تعلم مهارات كرة القدم مثل الـ One – Two والإعتماد على اللعب من الأظهرة وغيرها من الإسترتجيات للفوز.

سلسلة Winning Eleven بكل تأكيد تستحق وبجدارة هذه المرتبة المرتفعة بالقائمة نظير ماقدمته خلال السنوات، ونتمنى من السلسلة أن تعود للتفوق والتطور بالسنوات القادمة.

______________________________________________________________________________________


المركز الأول

Fifa 12 (EA)
الجهاز: Playstation3 – Xbox 360 – PC
سنة الإصدار: 2011

كأي قائمة بالتاريخ يجب أن يكون هنالك فائز واحد، والفائز هنا هو أحدث إصدارات سلسلة العاب كرة القديم الشهيرة من EA فيفا، الكثير سيطرحون السؤال، لماذا؟

لأن العاب كرة القدم كانت تحتاج بشكل كبير للتقنية حتى تصبح أكثر إحترافية ومحاكاة للواقع، فيفا 12 وضعت كل شئ بمتناول يد اللاعب بل وأخذت الامور لمنحنى آخر أبعد بكثير عندما بدأت تقدم التكنولوجيا بأبهر صورة عبر إضافة محركات خاصة باللعبة تجعلها تأخذ مفهوم الواقعية إلى درجة لم نعهدها من قبل بلعبة رياضية، بالتأكيد سلسلة العاب كرة القدم فيفا ليست بالجديدة علينا فقد بدأت منذ العام 1993 وشاهدت أياما جميلة وأيام أخرى تعيسة ولكن من خلال هذا الجيل أخذت السلسلة عهدا على نفسها بالنظر إلى الأمام دون العودة للخلف وجزء بعد جزء والسلسلة تحقق النجاحات الضخمة والإعجاب الكبير على صعيد النقاد.

قد تكون المشكلة التي تواجه بعض اللاعبين مع لعبة فيفا هي التوجه الواقعي الكبير لها مما يجعلها صعبة للاعبين الجدد ولكن هنا كانت فكرة EA بتقديم أقرب تجرب للواقع مع إضافة نظام تحكم كامل مبهر للاعبين من حيث تنفيذ الحركات وعددها والإختلاف الشاسع بين مهارات اللاعبين ونظام الإصطدام الجديد والطريقة الإخراجية للعبة وهل نتحدث عن التجربة الرائعة بإضافة معلق عربي على المباريات بشكل إحترافي وممتاز! فيفا 12 هي أفضل لعبة كرة قدم بالتاريخ حتى نشاهد النسخة القادمة من السلسلة، العاب كرة القدم بالتحديد ليست كألعاب الار بي جي او البلاتفورم حيث يسهل العودة للتجارب القديمة! نعم قد تخوض فترة مسلية عندما تلعب العاب مثل انترناشونال سوبر ستار سوكر أو سوبر سايدكيك سوكر او غيرها من الألعاب ولكن عجلة التقدم والتطور التكنولوجي ستجعل هذا المركز لأفضل لعبة تصدر بوقتنا الحالي، وفيفا بكل جدارة هي اللعبة الأفضل لأنها تضع الحدود بجزء وتعيد تعريف المفاهيم بالجزء الذي يليه.

قد تختلف معنا وقد تتفق ولكن هذه الألعاب وضعت الكثير من المعايير بجودتها و سوءها، إختيارنا للعبة واحدة من كل سلسلة لنقدم لكم عدد أكبر من أسماء الألعاب لنعطي الفرصة للجميع، فيفا12 برأي فريق تحرير تروجيمنج بمكتبنا إستحقت أن تكون الأفضل بتاريخ ألعاب كرة القدم، بالتأكيد تقدم الصناعة والتكنولوجا ساعدت كثيرا لعبة فيفا لتكون النجمة الأكثر بروزا بين السرب ومن هنا نتسائل، معظم السلاسل الموجودة بالقائمة إختفت ولن ترى النور وأصبح التحدي ثنائيا بين فيفا وبرو ايفلوشن فهل تقلب برو ايفلوشن الموازين بالمستقبل أم تحافظ فيفا على عرشها لسنوات قادمة؟ وحده التاريخ سيكمل لنا القصة.

شارك هذا المقال