منذ فترة وجيزة توفرت لنا الفرصة بحضور حدث رقمي للعبة Age of Empires، خلال هذا الحدث تعرفنا على كل مايخص سلسلة Age of Empires من تحديثات ستحصل عليها الألعاب الثلاث المحسنة وأخيرا نظرتنا الأولى العميقة على أسلوب اللعب ومظهر لعبة Age of Empires IV. بعد حضوري للحدث أيقنت بأن مايكروسوفت اختارت الفريق الصحيح Relic Entertainment في العمل على هذا الجزء الرابع.

منذ اللحظات الأولى لاحظت بأن الجزء الرابع يحتوي على العديد من نقاط التشابه مع الجزء المحبوب عند الكثيرين وهو الجزء الثاني من السلسلة، لكن بالطبع مع العديد من التحسينات في أسلوب اللعبة الت ستجعلك تفكر مرتين قبل الهجوم على خصمك وبنفس الوقت تضيف طبقة إستراتجية شيقة

أسلوب اللعب هنا مثله مثل أي لعبة Real time Strategy أو إستراتيجية وجزء مني فرح لأن هذا النوع من اللاعب أصبح شبه منعدم في الآونة الأخيرة. منظور التصوير يأتينا من الأعلى وتتحكم وتعطي أوامر عن طريق المؤشر. مبدئيا تكوّن حضارتك وتبدأ بتجميع أهم الموارد وتقوم ببناء أهم المباني التي عن طريقها ستصنع حواجز إلى حضارتك وبنفس الوقت تحرص على بناء مباني أخرى تقدم لك جنود بفئات مختلفة حتى تتقدم وتستكشف الخريطة من حولك حتى تجد موارد أكثر وتتمكن من توسيع قريتك إلى مدينة وتصنع حضارة متكاملة.

طبعا لا تتوقع بأن الأوضاع ستكون مستتبة أثناء تكوينك حضارتك فستكون عليك غزوات مختلفة من الحضارات الأخرى في خريطة اللعبة. أحد العناصر الجديدة التي عرفنا عليها فريق التطوير كانت كيف أصبح بأمكانك صنع كمين، وتجعل جنودك مختبئين بين الأشجار وبمجرد مرور الأعداء تباغتهم وتتخلص منهم بشكل سريع. نقطة أخرى هي عودة القتال بالسفن مجددا وبالطبع الفيلة. كل هذه العناصر التي رأيتها قد تصنع لنا تجربة Age of Empires الأمثل.

نأتي الأن إلى مظهر اللعبة، التي أصبح بطابع فني جميل، إختلاف البيئات هنا جدا جذاب بالإضافة إستعمال الألوان لعكس كل حضارة مختلفة كان ذكي. للحظات عديدة ظننت أني أرى لوحة فنية، مرسومة لمعركة معينة. نقاط أخرى متعلقة بالتوجه الفني هو عندما تقوم ببناء مباني معينة يظهر لك عمال بناء بشكل ذهبي وهم يبنون المباني ووضح لنا المخرج الفني للعبة بأنهم أضافوا هذه النقطة لأن جميع الحضارات المختلفة المتواجدة في اللعبة وعبر الزمن كان يربط بينهم عامل واحد فقط مهما تعدد الاختلافات بينهم وهذا العامل هو الذهب.

الجزء الرابع سيقدم طور قصة سيأخذك في لحظات تاريخية لكل حضارة معينة ويصاحب الطور القصة أفلام وثائقية قصيرة تثريك بتاريخ هذه الحضارة، لن تكون متحيزة لأحدهم بل ستطرح قصص لكل من الحضارتين، والحضارات التي تم إستعراضها لنا هم المنغولية، الأنجليزية (البريطانية)، الصينية و سلطنة دهلي. أكد لنا الفريق أن اللعبة تمتلك المزيد من الحضارات وسيتحدثون عنها في وقت لاحق.

شخصيا جدا متطلع لعودة لسلسلة Age of Empires بعد غيابها لمدة 16 سنة ومن هذا الإستعراض وتعرفي على شغف الفريق المهول في تقديم هذا الجزء بأفضل حلة أشعلت من حماسي أكثر لـAge of Empires IV عندما تصدر لنا في خريف 2021

شارك هذا المقال ()