مثل جميع الشركات الكبيرة، تحظى شركة سكوير إينكس بعلاقة تجارية جيدة مع جميع الشركاء و من ضمنهم إلى جانب سوني، كل من ننتندو و مايكروسوفت. تحصل ننتندو على ألعاب حصرية بقيمة إنتاجية متوسطة من سكوير إينكس باستمرار، مثل Bravely Default 2 التي صدرت مؤخرًا و كذلك اللعبة الاستراتيجية القادمة Project Triangle Strategy، كما تقوم الشركة بإطلاق بعض الألعاب على خدمة Game Pass مع مايكروسوفت مثل الجزء الحادي عشر من سلسلة دراغون كويست و كذلك لعبة Octopath Traveler التي ظلّت لفترة حصرية على المنزلي للسويتش. حسنًا، كل هذا جميل إلا أنه لا يرتقي بتاتًا لحجم الدعم الذي تقدمه سكوير إينكس لمنصة البلايستيشن و بالأخص فاينل فانتسي.

سلسلة فاينل فانتسي باتت مُحتكرة بصورة مُطلقة لمنصة البلايستيشن، فقط انظروا إلى عناوين الجيل الجديد للسلسلة التي أُعلنت حتى الآن: نسخة الجيل الجديد من Final Fantasy 14 ستتوفر فقط للبلايستيشن5، و كذلك النسخة المطورة من الريميك Final Fantasy VII Remake Intergrade و الذي سيصدر في يونيو القادم، حتى الجزء الجديد الأساسي من السلسلة Final Fantasy 16 مُعلن حصريًا للبلايستيشن5، و مع كل هذه الإعلانات من غير المُستغرب أن يكون Final Fantasy VII Remake Part 2 أو أيًا كان اسمه عند الإصدار حصريًا للبلايستيشن5 عند إعلانه، 4 ألعاب أساسية ما بين جديدة و قديمة من سلسلة فاينل فانتسي حصرية تمامًا على المنزلي للبلايستيشن5.

ماذا عن بقية العناوين؟ شركة سكوير إينكس كانت قد أعلنت عن لعبة Forspoken من ذات الاستوديو الذي عمل على فاينل فانتسي 15 حصريًا للبلايستيشن5 أيضًا و هي علامة تجارية جديدة و مشروع ضخم جديد لشركة سكوير إينكس، هذا بخلاف مشروعٍ جديدٍ آخر أعلنت عنه الشركة سابقًا للبلايستيشن4 فقط و لم يصدر حتى الآن بعنوان Babylon’s Fall. هذا بحق عدد ضخم من المشاريع المكلفة و هو دعم خيالي غير مسبوق من سكوير إينكس للبلايستيشن كمنصة عمومًا و البلايستيشن5 خصوصًا، ماذا عن ألعاب مثل NieR القادمة أو حتى Kingdom Hearts القادمة؟ بدأنا نعتقد أن أي لعبة يابانية من سكوير إينكس تملك احتمالًا عاليًا لتكون حصرية بلايستيشن5 على الأقل عند الإطلاق!

السؤال هو: هل هذا الرهان و تجاهل المنصات الأخرى و نجاحاتها هو في مكانه؟ هل الأفضل لسلسلة محبوبة للغاية مثل فاينل فانتسي أن تُحصَر على البلايستيشن بهذه الصورة أم ربما أن تكوّن قاعدة عشاق على الأجهزة الأخرى أيضًا؟ على سبيل المثال منصة السويتش تُحقق نجاحات ضخمة جدًا حول العالم و يُمكن لها أن تمدّ فاينل فانتسي بجماهير جديدة في السوق الياباني و ذلك كما سيحصل مع كابكوم و لعبة Nonster Hunter Rise، و كذلك منصة الإكس بوكس مع خدمة Game Pass التي قد تصبح عامودًا أساسيًا لسوق الألعاب في يوم من الأيام، فهل تفوّت شركة سكوير إينكس هذه الفرص للتوسع على نفسها أم أنها اختارت الخيار الآمن مع الشريك المميز الذي أثبت جمهوره الولاء و الإخلاص لهذه السلسلة على مدار السنوات؟ و هل يجب أن تستثمر سكوير إينكس المزيد لتطوير ألعاب أخرى لبقية المنصات أم أن شراكة سكوير إينكس و سوني هي الشراكة الأفضل استراتيجيًا؟

شاركونا بآرائكم من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال