5 أسباب تجعل Final Fantasy XII الأفضل في السلسلة

عندما صدرت Final Fantasy XII من شركة سكوير إينكس اليابانية على البلايستيشن2 للمرّة الأولى، كانت ردود الفعل متفاوتة تجاهها؛ الإعلاميون أحبوا اللعبة كثيرًا و حصلت على تقييمات مرتفعة بل و اختارها الكثير منهم كأفضل ألعاب الآربيجي على البلايستيشن2 و هو الجهاز الذي كان مليئًا بألعاب الآربيجي، أما جمهور سلسلة فاينل فانتسي كان أقل إيجابية تجاهها.

Final Fantasy XII واجهت العديد من الانتقادات من جمهور السلسلة و نحن نعتقد أن هذه الانتقادات لم تكن في مكانها، نحن نقف في صف الإعلاميين و نؤيد آراءهم تجاه هذه اللعبة التي نرى أنها أفضل أجزاء السلسلة بالذات من ناحية طريقة اللعب العبقرية. العديد من الاتهامات التي طالت هذه اللعبة كانت ظالمة و منها أن اللعبة ليست فاينل فانتسي! فاينل فانتسي 12 هي بالتأكيد لعبة فاينل فانتسي لكنها أقرب إلى فلسفة تصميم الألعاب القديمة من السلسلة، اللعبة تضم كل مقومات السلسلة و بأبهى حلّة: موسيقى المقدمة الشهيرة، الكريستالات، المركبات الطائرة، الشوكوبو، الموغلز و حتى الوحوش الشهيرة في السلسلة، كما تضم العديد من اللمسات التي تُشير إلى ماضي السلسلة المميز مثل لحن قتال غلغامش الشهير من الجزء الخامس.

بالطبع فإن هذا ينطبق على طريقة اللعب أيضًا و رغم أن الشخصيات تتحرك بحرية إلا أن القتال ما زال مبنيًا بالكامل على نظام ATB و ما زالت الشخصيات تنتمي إلى الوظائف التي اشتهرت بها السلسلة منذ قديم الزمان مثل الساحر الأبيض و الساحر الأسود و الفارس و الرامي و غير ذلك. الاختلاف الجوهري بين 12 و بين الأجزاء الحديثة التي سبقتها أن 12 لعبة مبنية على اللعب و اللعب هو الأساس و ليس المشاهد القصصية و نعتقد أن هذا كان مصدر الخلاف الحقيقي. رغم ذلك دعونا نسرد 5 أسباب تجعل فاينل فانتسي 12 في منظورنا الشخصي أفضل أجزاء السلسلة و أكثرها تماسكًا حتى يومنا هذا:

1- النظام القتالي الأفضل في السلسلة

حتى يومنا هذا ما زال النظام القتالي في فاينل فانتسي 12 هو الأفضل في سلسلة فاينل فانتسي فهو يضم (على صعيد الأجزاء الفردية خصوصًا) التشكيلة الأكبر من المهارات و القدرات السحرية في تاريخ السلسلة مما يجعل طريقة اللعب الأكثر تنوعًا على الإطلاق، هناك السحر الأبيض (العلاجي) و السحر الأسود (الهجومي) و السحر الزماني مثل Slow و Haste و السحر الأخضر و غير ذلك من القدرات السحرية المتنوعة جدًا.

النظام القتالي في فاينل فانتسي 12 أكثر صلابة من الفولاذ و هو متوازن جدًا و يسمح للاعب بتحريك الشخصيات بحرية و توزيع الأوامر على الشخصيات و يرتبط بنظام عداد الوقت ATB الذي يُحدد الأدوار، كما أن هناك تشكيلة واسعة من الدروع و الأسلحة و الإكسسوارات، اللعبة الاستراتيجية بين الدفاع و التعامل مع هجوم الأعداء و بين الهجوم و إلحاق الضرر بهم في فاينل فانتسي12 هي الأفضل في أجزاء هذه السلسلة العريقة، خاصة و أن المواجهات و مستوى التحدي تم تصميمها لتسمح باستغلال كل القدرات الممنوحة للاعب.

شارك هذا المقال (4)
الوسوم
Final Fantasy XII
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
أحدث التعليقات