هل تفوّق PS5 في الأداء بلعبة “السرمديون فينكس نحو القمّة” على Xbox Series X؟

قبيل صدور الأجهزة المنزلية للجيل الجديد Playstation 5 و Xbox Series X كنا واثقين أن الإكس بوكس سيتفوق في الأداء بصورة مقاربة لما تحقق بين PS4 Pro و Xbox One X، حيث تفوق الأخير من البداية في دقة العرض و أحيانا في جودة الصورة على مُنافِسه، و على الورق كان الفرق بين الجهازين الجديدين يبدو مقاربًا و يُشير إلى تكرار نفس الحالة، لكن أداء الألعاب على أرض الواقع ما زال يُخالف ذلك تمامًا و ما زلنا نتساءل عن الأسباب الحقيقية… عدة التطوير غير جاهزة؟ أم أن البلايستيشن5 في حقيقة الأمر يستطيع أن يُضاهي Xbox Series X في الأداء بل و أن يتفوق عليه؟

فيما يتعلّق بلعبة “السرمديون فينكس نحو القمة”، فقد تفوق البلايستيشن5 بشكلٍ طفيف بحسب تحليل VG Tech التقني للعبة. في طور الأداء تعمل اللعبة بأداء ديناميكي على الجهازين و تنخفض دقة العرض على البلايستيشن5 في أقل الحالات إلى 2275×1280 بيكسل، أما على الإكس بوكس سيرس إكس فإن دقة العرض تنخفض أكثر من ذلك و تصل حتى 1920×1080 بكسل أي 1080p! بالطبع، تستعمل اللعبة في هذا الطور تقنية لرفع دقة الصورة لتُحاكي جودة 4K الحقيقي بقدر الإمكان.

في طور الجودة لا تنخفض دقّة العرض على PS5 عن 4K حقيقي، لكنها تنخفض على Xbox Series X و تصل إلى 3328×1872 بكسل لكن هذا لا يحصل كثيرًا. على أية حال، ما زال الأداء أقل بقليل من نسخة البلايستيشن5 من ناحية دقة العرض و نتساءل عن السبب الحقيقي لذلك؟ أما نسخة Xbox Series S فهي تعمل في طور الجودة بدقة 2K ديناميكية فيما تعمل في طور الأداء بدقّة 1080p يُمكن لها أن تنخفض حتى 720p مع استعمال نفس تقنية رفع دقة الصورة.

شارك هذا المقال (5)
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
أحدث التعليقات