منذ فترة طويلة جدًا لم تتمكن AMD من منافسة Nvidia في فئة البطاقات الرسومية العُليا، الأمر لم يكن هكذا في الماضي، في الحقيقة لطالما كانت شركة ATI قوية للغاية في الجانب الرسومي و كثيرًا ما تفوقت على نفيديا في الأداء و إن تفوقت نفيديا طويلًا في المبيعات مع التسويق و الانتشار الأفضل، إلا أن الأمور بدأت تتغير عندما استحوذت شركة AMD على ATI في 2006. يُمكن القول أن ATI لم تحصل على ذات الأولوية التي ذهبت إلى المُعالِجات، و شيئًا فشيئًا بدأت AMD تتأخر خاصة مع إعادة تدوير نفس المعمارية القديمة GCN مع تحسينات طفيفة من جيلٍ إلى آخر.

الضربة القاضية أتت من نفيديا مع معمارية Pascal القوية و التي لم تتمكن AMD أبدًا من مواجهتها، و من ثم قامت نفيديا بمفاجأة الجميع مع معمارية Turing الثورية، و التي و إن كانت لم تحقق نقلة كبيرة في الأداء إلا أنها وضعت حجر الأساس لتقنيات الرسوم على الحاسب الشخصي ربما لسنوات طويلة قادمة و ذلك مع تعريف تقنية تتبع الأشعة و تقنية DLSS المذهلة لتحسين جودة الصورة مع رفع الأداء، بالإضافة إلى العديد من التقنيات الرسومية الحديثة مثل Mesh Shading.

حسنًا، AMD تمكنت من الرد أخيرًا و ها هي تُطلق بطاقات Big Navi بمعمارية RDNA2 التي عملت عليها الشركة طويلًا من أجل الجيل الجديد من الأجهزة المنزلية، AMD لم تتبنى هذه التقنيات الرسومية الحديثة فحسب و من ضمنها تتبع الأشعة، و إنما تمكنت أيضًا من تحقيق نقلة مذهلة في الأداء. و على سبيل المثال تتفوق بطاقة الرسوم RX 6800 في الأداء نسبيًا على تظيرتها RTX 3070 من نفيديا، بينما تتبادل RX 6800 XT الضربات مع البطاقة المرعبة RTX 3080 و تتغلب عليها في بعض الاختبارات و تخسر في الأخرى. نحن لم نشهد مثل هذه المنافسة الحامية بين الطرفين في الأداء منذ سنواتٍ طويلة جدًا.

مع ذلك فإن الاختيار بين البطاقتين سيكون صعبًا جدًا لمن يعقد النية لبناء حاسبٍ شخصي جديد، فكل بطاقة تقدم العديد من المزايا الخاصة بها، و هناك عوامل تستحق الذكر أكثر من مُجرد النظر إلى فارق الأداء التقني فحسب. و على سبيل المثال تتميز بطاقة الرسوم RTX 3080 على منافستها RX 6800 XT بما يلي:

*تفوق بسيط في الأداء الإجمالي.
* تفوق كبير في أداء تتبع الأشعة يصل إلى درجة “كاسحة” عند تفعيل تقنية DLSS التي لم تتمكن AMD من الرد عليها حتى الآن.
* استعمالات عديدة متنوعة لأنوية Tensor الخاصة بالذكاء الاصطناعي بخلاف الألعاب.
*تفوق نسبي في ملفات التعريف (الدرايفرز).

لكن بطاقة AMD تمتلك نقاط قوتها الخاصة التي تتفوق فيها أيضًا مما يجعل الحيرة أكبر من أي وقتٍ مضى بين الشركتين:

*ذاكرة عشوائية للفيديو تصل إلى 16GB مقابل 10GB فقط لبطاقة نفيديا، هذا يجعل بطاقة AMD استثمارًا مُطمئنا للمستقبل، ربما؟ خاصة و أن ألعاب الفيديو باتت تستعمل ذاكرة الفيديو أكثر من أي وقتٍ مضى، و لا نعلم إلى أين ستصل خلال سنواتٍ قليلة.
*سعر أقل من سعر بطاقة نفيديا مع مستوى متقارب جدًا من الأداء.
*استهلاك أقل للطاقة الكهربائية.

ما بين هذا و ذاك من هي البطاقة التي تستحق عرش البطاقات الرسومية القوية في نظركم بعد RTX 3090 باهظة الثمن؟ شاركونا التعليقات!

شارك هذا المقال