مايكروسوفت، سوني، ننتندو، أبل، جوجل كلها شركات ضخمة بمجال الألعاب وتأخذ حصة تصل إلى 30% من أرباح العاب شركات الطرف الثالث على منصتها ولكن مؤخرا بدأنا نسمع الكثير من النقاش حول هذا الامر مع دخول شركة ايبك جيمز هذا المجال و إفتتاح متجرها الرقمي و تحديد نصيبها 12% من الأرباح والذي فتح باب النار على باقي الشركات وهنا يتحدث فيل سبنسر قائد قسم الاكس بوكس بشركة مايكروسوفت عن السبب بكون شركات مثل مايكروسوفت وسوني تستحق تلك النسبة أكثر من البقية:

إن تمكنا من وضع خدمة الـGame Pass بنظام التشغيل iOS فانظروا إلى حجم السوق الذي سيصل له، هنالك البلايين من الأجهزة الذكية بالعالم، هذه الاجهزة هي أجهزة عامه تقوم بكل شيئ، جهاز الألعاب المنزلي هو جهاز مخصص لشيئ واحد فقط، هو خاص لألعاب الفيديو ونحن نبيعه بخساره ونحقق الأرباح من خلاله عبر بيع الألعاب وتقديم الخدمات ولذلك هو نظام وبيئة مختلفة تماما عن أنظمة التشغيل مثل الويندوز و الـiOS و الأندرويد.

هنالك قرابة الـ200 مليون جهاز العاب منزلي مباع خلال الجيل الحالي، هذا الرقم هو أقل من مبيعات الأجهزة الذكية لعام واحد، لاتوجد هنالك مقارنه، البعض يرى بأن حجم السوق ليس مهما ولكنه كذلك، عندما تنظروا للامر من منظورنا فهو مهم جدا.

شارك هذا المقال