نعودُ معكم مع فقرة نقاش الأسبوع التي ستستضيف موضوعًا حاميًا جدًا هذه المرّة نطرح فيه هذا التساؤل: من هو الجهاز الأقوى حقًا للجيل الجديد؟ قبل أشهرٍ قليلة كانت الإجابة واضحة جدًا و هي Xbox Series X بفضل القوة الرسومية الكبيرة و التي تصل إلى 12.1 تيرافلوبس ثابتة بالإضافة إلى تفوق طفيف في سرعة المعالج على نظيره PS5 و كذلك تفوّق في سرعة الذاكرة العشوائية و بعض المزايا الإضافية للبطاقة الرسومية مثل VRS.

حسنًا، كنا ننتظر المقارنات التقنية و كنا نتوقع فرقًا ربما مثل ذاك بين PS4 Pro و Xbox One X إلا أن النتائج الحقيقية للأداء على أرض الواقع و منها مقارنات شبكة Digital Foundry الشهيرة أتت مغايرة تمامًا لما كنا نتخيل! معظم الألعاب شهدت تقاربًا كبيرًا جدًا في الأداء بين نسخ الألعاب على PS5 و Xbox Series X إلى درجة عدم إمكانية ملاحظة الفرق بالعين المُجردة، بل و المذهل أن البلايستيشن5 تفوق في بعض الحالات من خلال الحفاظ على دقة عرض ديناميكية أعلى أو حتى ثبات أفضل في معدل الإطارات. لماذا حصل هذا؟ ربما للأسباب التالية:

– Xbox Series X يستعمل ذاكرة عشوائية سريعة بحجم 10 غيغابايت و أخرى أبطأ بسعة 3.5 غيغابايت مُتاحة للمطورين، و ربما يُقدم البلايستيشن5 أداءً أفضل مع ذاكرة عشوائية ثابتة الأداء، سوني لم تعلن عن مقدار الذاكرة المتوفر للمطورين و قد يكون أكبر من 13.5 غيغابايت.

– الرقاقتان الإضافيتان في الوحدة المُدمجة: سوني أضافت رقاقتا معالجة على الوحدة المدمجة تستهدفان أداء أدوار مخصصة في منظومة نقل البيانات و تخفيف العبء عن المعالج المركزي.

– أداء ذاكرة الكاش: سوني قدمت تجديدًا على طريقة تجديد البيانات في ذاكرة الكاش بحيث تعمل بشكل أسرع، ذاكرة الكاش مؤثرة جدًا في الأداء الحاسوبي.

– سرعة الـSSD هل ساعدت في الحفاظ على التفاصيل و دقة عرض أعلى من خلال تدفق البيانات بسرعةٍ أكبر؟

– عدم نضج بيئة التطوير الجديدة GDK لمنصة الإكس بوكس و بالتالي عدم استغلال قدرات الجهاز بالشكل الكامل.

من الواضح أن مزايا البلايستيشن5 لا يُمكن الاستهانة بها و ربما لا يكون تفوق الإكس بوكس سيرس إكس مؤكدًا تمامًا أو على الأقل ليس بالحجم الذي كنا نتخيله حقًا، و من يدري؟ ربما تنجح المزيد من الألعاب مستقبلًا في استغلال قدرة الإكس بوكس بشكلٍ أكبر و يبدأ الفارق بالظهور، في هذه المرحلة ليس لنا سوى رسم التوقعات. نأتي الآن إلى السؤال الصعب: من هو الجهاز الأقوى حقًا؟ هذه المرّة قد لا تكون الإجابة واضحة جدًا.

نحن ما زلنا نعتقد أن Xbox Series X هو الجهاز الأقوى بفضل القوة الرسومية البحتة و المزايا الإضافية التي يملكها مثل هاردوير معالجة الذكاء الاصطناعي و خواص رسومية ربما لم يتم استغلالها كثيرًا في الألعاب حتى الآن مثل VRS و غيرها، و لكن ربما ليس بالشكل الذي تخيلته الجماهير، ليس هذا فحسب بل قد يكون لدى PS5 نقاط تفوقه الخاصة و من غير المستبعد أن نرى العديد من الألعاب تعمل بشكل أفضل على جهاز سوني مستقبلًا خاصة تلك التي تُبنى مع أخذ مزاياه خصيصًا في الحُسبان. من هو الجهاز الأقوى حقًا للجيل الجديد؟ شاركونا آراءَكم!

شارك هذا المقال