Pikmin 3 Deluxe
تاريخ الإصدار: 30-10-2020
طورت بواسطة: Nintendo
الناشر: Nintendo
Switch
8.5
تقييم تروجيمنج

Pikmin هي لعبة الاستراتجية والألغاز من نينتندو التي وصلت للجز الثالث منها وهذه النسخة لجهاز الننتندو سويتش هي النسخة المحسنة من نفس اللعبة التي تم إصدارها على جهاز Wii U بالعام 2013 لكنها تشمل كل المحتويات الإضافية التي صدرت لهذا الجزء بالإضافة إلى ١٤ مهمة جديدة تربط لك الأحداث بين الجزء الثاني والثالث ومابعد الثالث.

أحداث هذا الجزء تدور حول ثلاث شخصيات فضائية من كوكب Koppai المحتضر بسبب زيادة كثافة سكانه وسوء تقسيم المؤونه فيه، لذلك تم إرسال ثلاثة رواد فضاء من أجل زيارة كوكب يدعى PNF 404 غني بالفواكه، ومهمة هؤلاء الرواد هو تجميع أكبر عدد من الفواكه حتى يتم زرعها في كوكبهم الأصلي. وبمجرد قربهم للهبوط يحدث خطأ فني بالسفينة ويتفرق الرواد الثلاثة ومن هنا تبدأ مغامرتك باللعبة. الرواد الثلاث هم، الكابتن Charlie، قائد هذه المغامرة وشخصية شهمة مهتم بشكل كبير في تنفيذ مهمته والأهتمام بأعضاء طاقمه وأهم أعضاء طاقمه بالنسبة له هي دمية البطة الخاصة فيه، لدينا أيضا المهندس Alph وهو شخصية تضع إهتمامها في تحليل كل شيء يواجهه و أخيرا عالمة النباتات Britney وهي من أهم الشخصيات في هذه الرحلة بسبب خبرتها في النباتات وزراعتها.

طبعا من أسم اللعبة Pikmin هم أهم عامل في هذا السلسلة، وهم ينقسمون إلى أنواع متعددة وكل نوع معين له ميزاته، الخمسه الأساسين في القصة هم، Pikmin الأحمر الذي بأمكانه تحمل النار وهو أيضا الأفضل في القتال، Pikmin الأصفر بإمكانه مقاومة الكهرباء وهو النوع الوحيد الذي بأمكانك رميه إلى المناطق المرتفعة، Pikmin الأزرق هم الوحيدين الذين بإمكانهم السباحة، Pikmin الصخر هو أحد الأنواع الجديدة، وهو الأقوى من ناحية التأثير على الأعداء وبأمكانه تحطيم أي نوع من الكريستال و الزجاج، وأخيرا Pikmin الطائر هو الأضعف من بين جميع أنواع Pikmin لكنه لديه القدرة في تجنب كل الصعاب الذي يقع فيها أنواع Pikmin الأخرى وهم فعالين في قتال المخلوقات الطائرة.

نظام اللعبة أشبه بألعاب Real time strategy لكن مبسط ومع ألغاز ليست صعبة تماما، بل الفكرة تكمن في معرفة أسرع طريقة لحل اللغز المعين، لأن كل يوم لديك محدود ومدة اليوم في اللعبة مساوية لـ١٥ دقيقة من اللعب. فخلال كل يوم سيكون لديك عدة أهداف، الأول والرئيسي لنجاتك واستمرار الأيام هو تجميع أكبر قدر ممكن من الفواكه، الهدف الثاني هو إيجاد أجهزة معينة تزيد من مدى الرادار حتى تتمكن من إستكشاف كوكب PNF-404 بشكل أكبر وتزور مناطق مختلفة، الهدف الثالث ينحصر على المرحلة نفسها، وهي تشمل بناء أبراج، قتال زعيم معين أو إيجاد أدوات تطور من مهاراتك حتى توسع من أسلوب اللعب. أثناء استكشاف هذا الكوكب ستزور خمس مناطق مختلفة في القصة الأساسية، كل واحده بطابع مختلف، منطقة ثلجية، منطقة استوائية ومنطقة محاطة بالأنهار. كل واحدة من هذه المناطق ستجعلك تغير من استراتيجيتك في تنفيذ المهام وأكثر من الأجزاء السابقة تقسيم العمل بين الثلاث شخصيات سيجعلك تستثمر وقتك في اليوم بشكل رائع ومرضي.

عدى طور القصة ستجد طور تنافسي Bingo الذي يدعم لاعبين محليا تتنافسون فيه أنت وزميلك على تجميع أكثر عدد من النقاط، هذا الطور جدا ممتع ويضيف طبقة تنافسية ممتعة لأسلوب اللعبة، لكن للأسف الطور يفتقر لتواجد اللعب عبر الشبكة الذي برأي قد يكون محور أساسي لهذه السلسلة لو قامت نينتندو بتوفيره، خاصة في وقت الأنسان يجب أن يحرص فيه على التباعد الإجتماعي. بينما طور المهمات سيفتح لك المجال لزيارة مناطق مختلفة ومراحل مصممة بشكل ذكي أراها الأمتع في تاريخ هذه السلسلة. طور المهمات لايمتلك الحرية التي تعيشها في طور القصة، لأنه محدود بوقت معين لتنفيذ مهمة واحدة معينة، وهذا التوجه نسبيا محبط لكنه جعل الفريق يطلق عنانه في تصميم مراحل شيقة واستعمال أنواع Pikmin ظهرت في الأجزاء السابقة.

الأن نأتي إلى اختلافات والعوامل الجديدة التي تقدمها هذه النسخة “المحسنة” من اللعبة، قبيل أن ندخل إلى هذه التغيرات أود أن أتحدث عن رسوم اللعبة، جودة الرسوم لم تختلف لأي شخص جرب النسخة الأصلية على Wii U لكنها بشكل عام مبهرة ولا زالت جميله حتى بعد ٧ سنوات، طبعا توجد بعض المناطق التي تلاحظ بكون جودتها ضعيفة مقارنة بباقي بيئة اللعبة، لكنها ليست سيئة لدرجة عرقلة متعتي باللعبة عامة، دعونا الأن نعود إلى التغيرات، أول مع إختفاء Wii U gamepad الخريطة الأن أصبحت على الشاشة، بالإضافة الى أن ميزة التحديد صارت أدق من قبل و تتفاعل مع اللاعب بشكل جدا سريع، بما أننا تكلمنا عن التحكم فبأمكانك بأختيار طريقتين للتحكم الأولى التقليدية عن طريق التحكم بعصي التحكم حتى تحرك المؤشر وباقي الأوامر عن طريق الأزرار، اللعبة أيضا تدعم التحكم الحركي بحيث يد تحكم الجوي كون اليمنى تصبح المؤشر  وهذا يسمح لك بالتحديد على بعض الأشياء ونقاط ضعف الوحوش بشكل أدق. نفطة آخرى الصافرة التي تستعملها لجذب أنتباه Pikmin أصبح مداها أوسع، وأخيرا حتى لو فقدت أحد Pikmin أثناء تجوالك في العالم، الآن أصبح بإمكانك الذهاب إلى سفينتك بالمرحلة وأستدعاء كل Pikmin الضائعون في شتى أنحاء المرحلة. عناصر أخرى جديدة هي بأن اللعبة بجميع أطوارها تدعم اللعبة تعاوني حتى لاعبين، أخيرا أخر عامل جديد غير المحتوى الجديد، هو عودة Piklopedia وهذا هو قاموس أو مرجع لك فيه كل المعلومات و آراء الشخصيات عن الفواكه و المخلوقات التي تجمعها وتواجهها في مغارمتك، عودة Piklopedia شيء مرحب فيه وقضيت وقت طويل في قراءة آراء كل شخصية عن المخلوقات الغريبة من كوكب PNF 404.

المحتوى الإضافي الذي يقدم معه ١٤مهمة بقيادة الكابتن Olimar و مساعده Loui كانت محبطة، فهي تحتوي على بعض المشاهد السينمائية الممتعة وأختلاف في بسيط في المؤثرات الصوتية، بينما المراحل التي ستمر عليها أثناء لعبة هي نفس المراحل القصة الأساسية، لكنها محدودة بحيث أجزاء كثيرة من المرحلة مغلقة، وطابع هذه ١٤ مهمة جدا مشابه لطور المهمات المتوفر في الإصدار الأول في ٢٠١٣، بحيث كل مهمة تجبرك فقط على تجميع عدد معين من الكنوز أو وقتل كل الأعداء في المرحلة خلال وقت محدد، من ما جعلها شيء تكراري لأي شخص لعب طور المهمات من قبل.

اللعبة انتقلت على جهاز النينتندو سويتش بشكل ناجح، وقدمت معها لمسات صغيرة جعلت اللعبة أفضل بشكل عام لدرجة جعلت من تجربة اللعبة أكثر سلاسة، وقللت من العمل الشاق على اللاعب وركزت أكثر على إعطاء فرص أكثر حتى يستمتع بهذه التجربة المميزة، أضف إلى ذلك بأن هذه العناصر الجديد لما تجعل اللعبة أكثر سلاسة للاعب المتمرس بل جعلتها مرحبة بشكل أكبر للاعبين الذين لم يعيشوا تجربة اللعبة ويقعوا في عشق مخلوقات Pikmin، نقطة أخيرة كانت مرضية هو إضافة مستوى صعوبة جديد يحد من عدد Pikmin إلى ٦٠  و يزيد من قوة الأعداء، المستويات الأخرى تسمح لك حتى ١٠٠ Pikmin.

تم توفير نسخة المراجعة من الناشر قبل صدورها بالإسواق

شارك هذا المقال (6)
Pikmin 3 Deluxe
أسلوب لعب إدماني سيجذبك لساعات ويشعل فيك حس الإستكشاف، تحسينات عامة في أسلوب التحكم وتغيرات جعلت اللعبة أكثر سلاسة وخفيفة على اللاعبين الجدد.
محتوى جديد عبارة عن تكرار إفكار في أطوار اللعبة الأخرى، إفتقار اللعب على الشبكة في طور Bingo
لعبة Pikmin 3 Deluxe والسلسلة عامة تظل واحدة من أبرز عناوين التي صنعتها نينتندو، لأنها تقدم تجربة تجعلك منغمر في عالمها وبنفس الوقت تشعل فيك إحساس المسؤولية في استعمال البيكمين دون قيادتهم للتهلكة
تاريخ النشر: 30-10-2020
طورت بواسطة: Nintendo
الناشر: Nintendo
مجرد شخص عاشق لأحتساء القهوة
أحدث التعليقات