نقاش الأسبوع: هل سيُحطم Switch الرقم القياسي التاريخي لمبيعات الأجهزة المنزلية هذا العام؟

بكوننا من الشغوفين بسوق الألعاب فنحنُ ننتظر إطلاق أجهزة الجيل الجديد Playstation 5 و Xbox Series X|S بشوق، كما نترقبُ أيضًا أداء جهاز الننتندو سويتش في الأسواق و هو الجهاز الذي يُحقق أداءً تجاريًا قويًا جدًا منذ صدوره في الأسواق في مارس 2017، ليس ذلك فحسب بل إن المبيعات انفجرت بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ مع التباعد الاجتماعي في ظل انتشار وباء COVID-19 (نسألُ اللهَ السلامةَ لكم و لنا) بالإضافة إلى الإطلاق الصاروخي للعبة Animal Crossing New Horizons هذا العام.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل سيتمكن الننتندو سويتش من تحطيم الرقم القياسي لأكبر مبيعات حققها جهاز ألعاب منزلي في عامٍ ماليٍ واحد حتى الآن؟ الجهاز مُرشح بشكلٍ كبيرٍ لتحقيق هذا الإنجاز في حقيقة الأمر، و الذي حققه جهاز Nintendo Wii عندما تمكن من بيع 25.95 مليون جهاز في العام المالي 2009، أما في الجيل الحالي فإن الننتندو سويتش يحمل الرقم القياسي عندما باع 21 مليون جهاز في العام المالي الماضي.

هناك عددٌ قليلٌ جدًا من أجهزة الألعاب المنزليّة تمكن تاريخيًا من تجاوز حاجز 20 مليون وحدة في عامٍ ماليّ واحد، و منها جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الرابع الذي حقق هذا الإنجاز في العام المالي 2017، أمّا أقوى عام مالي في تاريخ البلايستيشن على صعيد المبيعات فقد كان من نصيب البلايستيشن2 الذي شحن 22.52 مليون وحدة في الأسواق في العام المالي 2003 و الذي كان الرقم القياسي في ذلك الحين كأفضل مبيعات جهاز منزلي لعامٍ ماليٍّ واحدٍ في التاريخ.

هذا العام يُقدم السويتش أداءً تاريخيًا في المبيعات هو أقوى حتى الآن مما حققه في العام المالي السابق الذي باع فيه 21 مليون وِحدَة و السؤال الذي يطرح نفسه هل يتمكن السويتش من الوصول إلى الـ26 مليون جهاز في هذا العام المالي؟ حسنًا لنُقدّم بعض الأرقام التي ربما توضح الفرق في قوّة المبيعات، في العام الماضي (الزمني و ليس المالي) كان السويتش قد باع حتى مثل هذه الفترة الزمنية من شهر أكتوبر 2.6 مليون وحدة في السوق الياباني، إلا أنه تمكن من بيع 4.1 مليون جهاز في اليابان منذ بداية 2020 حتى الآن.

و فيما يتعلّق بالعام المالي فإن السويتش باع 5.67 مليون جهاز في الربع المالي الأول (من آبريل إلى يونيو 2020) و هو الربع المالي الأضعف في المعتاد لأجهزة ننتندو، و للمقارنة فقد باع الجهاز 2.13 مليون جهاز فقط في الربع الأوّل من العام المالي الماضي! (آبريل إلى يونيو 2019). في الربع المالي الثاني من العام الماضي (يوليو إلى سبتمبر 2019) باع السويتش 4.8 مليون جهاز و هو رقمٌ يبدو أنه سيتجاوزه بكل تأكيد هذا العام وربما نراه يُحقق قرابة 6 مليون وحدة و على أية حال فسنحصل على الأرقام الرسمية لمبيعات الربع المالي في 5 نوفمبر القادم. لنضعها بهذه الصورة: إن باع الجهاز 6 مليون وحدة في هذا الربع و 11 مليون وحدة في موسم الأعياد و 4 مليون وحدة في الربع الأول و الأخير من العام المالي و هي أرقام قد تكون واقعية و ممكنة جدًا، فإن مجموع المبيعات سيتراوح بين 26 إلى 27 مليون جهاز ليكسر الرقم القياسي الخاص بالوي كأفضل عام مالي في تاريخ الأجهزة المنزلية على صعيد عدد الأجهزة المُباعة.

هل تتوقعون أن ينجح السويتش في تحقيق هذا الإنجاز؟ شاركونا من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال (1)
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
أحدث التعليقات