13 Sentinels: Aegis Rim
تاريخ الإصدار: 2020-09-22
طورت بواسطة: Vanillaware
الناشر: Atlus
PlayStation 4
8.0
تقييم تروجيمنج

هذه اللعبة حصلت على تشويق كبير من قبل بعض المطورين اليابانيين بعد صدورها في اليابان، و منذ ذلك الوقت و أنا متشوق لتجربتها و معرفة سبب ذلك الثناء الإستثنائي الذي حصلت عليها. و بمجرد أن بدأت اللعبة منذ حصولي عليها قبل أسبوع تقريبا، و أنا أيقنت أنها لعبة صنعت لي خصيصا، فهي تجمع بين اثنين من أكثر أنواع الألعاب التي أعشقها، الروايات المصورة و تبادل الأدوار الإستراتيجي. بالتأكيد هذا النوع من الألعاب يعتبر من الأقل انتشارا وشعبية بين الجماهير، لكن إن كنت من هؤلاء المحبين، فلا تفوت ما يمكن أن تكتشفه عبر هذه المراجعة.

خيال علمي

هذه المرة قرر المطور توظيف أفكار الخيال العلمي في تقديم قصته لهذا الجزء. كما يستطيع الجميع الملاحظة من خلال صور اللعبة و تصاميمها الترويجية، فهناك 13 طالب و طالبة مدرسة و كذلك هنالك رجال آليين ضخام. قصة اللعبة تتمحور حول هجوم آلي يصيب المدينة، و الأمر يعود لهؤلاء الأطفال لإنقاذها من هذا الغزو الغريب. ستجد نفسك لاحقا تقوم بالانتقال عبر الزمن و سترى العديد من أفكار الخيال العلمي، و هذه الأفكار ليست جديدة، بل هنالك الكثير مما رأيناه سابقا في ألعاب أو ربما مسلسلات أنمي.

في الحقيقية اللعبة تجد تميزها في طريقتها للتحكم و عرض المعلومات. عكس ألعاب الرواية الأخرى التي تركز على التأشير و النقر، هذه اللعبة تجعلك تتحكم بالشخصية بشكل كامل و تجرب محادثات مع الآخرين و كأنها لعبة RPG. اللعبة لا تركز كثيرا على الحوارات الطويلة أيضا عكس ألعاب الرواية الأخرى، فهي تحاول أن تعطيك جملا قصيرة و واضحة و تركز على الأمور الرئيسية في القصة. هناك 13 شخصية، و كل منها سيكون له جزئيته الخاصة من القصة، لكن جميعها مترابطة، و تقوم برؤية القصة من منظور كل شخصية حتى تصنع الصورة كاملة.

نظام اللعب في جزئية القصة بسيط جدا، و هو عبارة عن محادثات متتالية، و تتجول بين مناطق متعددة حتى تجد الشخص التالي للتحدث إليه. أثناء اللعب ستقوم بجمع بعض الكلمات المهمة في ما يسمى بسحابة الأفكار، و بعدها ستقوم بطرح هذه الكلمات على الشخصيات لبدء محادثات جديدة. لا يوجد أي تحدي من أي نوع أثناء مقاطع القصة، فرغم أن اللعبة توهمك بالتفرع أو وجود قرارات مؤثرة لك، لكن كل شيء خطي في النهاية.

القتال المستقبلي

ما يجعل هذه اللعبة بحق مختلفة عن ألعاب الرواية الأخرى هو وجود نصف آخر لنظام اللعب، و هي معارك رجال آليين استراتيجية. هذا القسم من اللعبة يجعلك تختار رجال آليين بمواصفات معينة (قوة جسدية، طيران، قصف بعيد المدى) و تحارب فيها مجموعة من الأعداء. عند اللعب سيكون النظام بتبادل الأدوار ، ثم يمكنك تحريك آلياتك عبر مسارات محددة على الخريطة. بشكل عام هذا الجزء من اللعبة سهل جدا جدا على مستوى Normal ، ولم أجد فيه أي تحدي يذكر، و حققت درجة S في أغلب المهمات. لذلك أنصح من يبحثون عن تحدي باختيار Hard كمستوى صعوبة منذ البداية، و يمكن تغييرها لاحقا إذا واجهت صعوبة.

جزئية القتال الاستراتيجي كانت ممتعة و فيها العديد من التخصيصات، فهناك ترقيات يمكن تنفيذها على الرجال الآليين تعطيهم خصائص إضافية و تطور خصائصهم السابقة. لكن ما يفتقر إليه هذا الطور للأسف هو التنوع في تصميم المراحل، فكلها تقريبا متشابهة سواء من ناحية شكل أو تصميم مسارات الحركة. بالتأكيد القصة ستكون متواجدة هنا في طور القتال أيضا، حيث ستشهد قبل و بعد المعركة بعض المحادثات الإضافية بين الشخصيات.

أفكار مميزة و لكن!

اللعبة تقدم مزيجا غير مسبوق في هذا النوع من الألعاب، و القصة تحمل تشويقا في مجمل أطرافها. اللعبة ستجعلك تنتقل إجباريا بعض الأحيان بين طور القصة و طور القتال، و أحيانا ستجد مسار أحد الشخصيات مغلقا ولا يفتح لك حتى تصل الى نقطة معينة مع شخصية أخرى.

و هذا ربما قد ينقلنا الى نقطة مهمة، وهي أن القصة خصوصا في وقت لاحق من اللعب تصبح معقدة بشكل غير ضروري. الكثير من الشخصيات و الأماكن و المتغريات مما تجعل متابعة القصة أمرا معقدا، و يحاول فريق التطوير حل ذلك عبر توفير ملفات تحوي معلومات يمكن قرائتها لمعرفة المزيد عما يجري. لكن برأيي أن القصة كانت تملك أساسات جيدة و ربما تبسيطها بعض الشيء كان ليجعل منها متماسكة بشكل أكبر.

في النهاية هذه اللعبة تقدم 35 ساعة تقريبا من اللعب الشيق، ما بين رواية خيال علمي متشعبة بأحداث مثيرة، و بين طور قتال استراتيجي ممتع و قابل للتخصيص. فإن كانت هذه التوليفة هي ما يجذب مزاجك، فلا تفوتها بالتأكيد.

تم مراجعة اللعبة عبر نسخة مراجعة تم توفيرها لنا من ناشر اللعبة.

شارك هذا المقال ()
13 Sentinels: Aegis Rim
قصة مليئة بالأحداث المثيرة و طريقة مميزة للتفاعل بين الشخصيات. طور القتال مسلي و مليء بخيارات التخصيص.
يفتقد تصميم مراحل القتال للتنوع. القصة تصبح معقدة في نصفها الثاني بشكل غير ضروري.
ستجد الكثير من الأوقات الممتعة بين جزئية الخيال العلمي و بين طور القتال الإستراتيجي، و يجمعها كلها شخصيات رائعة ستتعلق بها كثيرا.
تاريخ النشر: 2020-09-22
طورت بواسطة: Vanillaware
الناشر: Atlus
الوسوم
مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
أحدث التعليقات