ستقوم شركة مايكروسوفت بمُشاركة تفاصيل تقنية عميقة لمعمارية جهازها القادم Xbox Series X، و الذي يعمل بقوة معالجة رسومية تصل إلى 12.1 TeraFLOPS بمعمارية RDNA2 من شركة AMD و معالج Ryzen من الجيل الثالث بسرعة 3.8GHz و بثماني أنوية، و 16 غيغابايت من الذاكرة العشوائية و وحدة تخزين SSD بسعة 1TB تنقل البيانات بسرعة 2.4GHz في الثانية.

مايكروسوفت ستقوم باستعراض التفاصيل التقنية من خلال مؤتمر Hot Chips conference و بحضور كل من مُخطط المعمارية الحاسوبية Jeff Andrews و مُخطط معمارية الرسوم لقسم الإكس بوكس Mark Grossman، إلا أنّ الشركة قامت بمُشاركة الشرائح التي ستقوم بعرضها بالفعل و ها نحن نُشارككم بأهم التفاصيل:

في بادىء الأمر تُشاركنا مايكروسوفت مع قوة المعالجة لتقنية تتبع الأشعة Ray Tracing و يُمكن للجهاز أن يُعالج 95 غيغا من مثلثات الأشعة في الثانية في الحالة القصوى أو المثالية، و على أية حال فإن الوحدات المسؤولة عن مُعالجة التقنية هي مُخصصة و لا يُمكن مقارنتها مع أرقام Nvidia لأن التقنية ليست موحدة فنحنُ لا نعرف طريقة الحساب التي تبعتها كل شركة و لن تعكس بالضرورة الأداء على أرض الواقع عند المقارنة مع بطاقات نفيديا الرسومية مثل 2080Ti التي تُعالج 10 غيغا من مثلثات الأشعة. مايكروسوفت خصصت مساحة هامشيّة من الرقاقة لمعالجة تتبع الأشعة و هذه المساحة تمنح أداءً إضافيًا يصل بين 3 إلى 10 أضعاف ما يُمكن تحقيقه دونها.

في هذه الشريحة تتحدّث مايكروسوفت عن العتاد المُخصص للذكاء الاصطناعي أو تعلّم الآلة و هو عتاد يستهلك مساحة صغيرة جدًا من الرقاقة الخاصة بالجهاز و يؤدي إلى تحسين الأداء الخاص بعمليات الذكاء الاصطناعي بـ3 إلى 10 أضعاف، الوظائف الأساسية التي سيُستخدم فيها الذكاء الاصطناعي: تدريج دقّة العرض (هل يعني هذا شيئًا مُشابهًا لتقنية DLSS من نفيديا؟)، تصرفات الشخصيات.

هذه الشريحة تتحدث عن تقنية Variable Rate Shading التي تدعمها معمارية RDNA2 و المُستعملة في رقاقة الرسوم لهذا الجهاز، و هي تسمح بتقليل جودة التفاصيل للأشياء البعيدة عن عين اللاعب و التي لا يُلاحظها مقابل تحسين في جودة الأداء، التقنية متوافقة مع تقنيات تنعيم الحواف الحديثة و التي تعمل على إعادة بناء الصورة و رفع دقتها، و هي تؤدي إلى زيادة مجانية في الأداء تتراوح بين 10-30%.

أخيرًا أكدت مايكروسوفت أن رقاقة الجهاز مُصنعة باستخدام عملية تصنيع 7 نانومتر المُحسنة من شركة TSMC التايوانية، و أنّ تكلفة إنتاج الرقاقة أعلى من تكلفة إنتاج رقاقة Xbox One X عند صدوره.

شارك هذا المقال