نستعرض لكم أحد البطاقات الرسوميّة الممتازة من بطاقات Geforce RTX 2080 SUPER و هي بطاقة مكسورة السرعة مصنعيًا بتصميم Zotac Gaming من الشركة المُميزة في هذا المجال Zotac، و التي تعمل على إطلاق البطاقات الرسومية من شركة Nvidia منذ سنواتٍ طويلة، و هي تضم 3 مراوح للتبريد بتقنية IceStorm 2، مع إمكانية التحكم بكل مروحة لتقليل صوتها عند الحاجة، ويتم تقوية البطاقة بغطاء خلفي من المعدن للحماية والتبريد بشكل اكبر، و يتوفر تطبيق Spectra للتحكّم في إضاءة RGB.

لنتحدث أولًا عن مزايا معمارية Turing بشكل عام:

دقة التصنيع: تعمل بطاقات Nvidia الرسومية بمعمارية Turing على تكنولوجيا FinFET بدقة تصنيع 12 نانومتر من شركة TSMC التايوانية.

أنوية RT: للمرة الأولى في بطاقة رسوميّة مخصصة للأجهزة المكتبية المنزلية، تضم بطاقات Turing الرسومية أنوية مخصصة بتسريع العمليات الحسابية الخاصة بتتبع أشعة الضوء في الزمن الحقيقي، و الناتج الفيزيائي من آثار اصطدامها في البيئة المُحيطة.

أنوية Tensor: تضم البطاقة أيضًا أنوية تينسور المخصصة للذكاء الاصطناعي، و هي أنوية تقوم بعمليات حسابية معقدة و تعتمد عليها تقنية DLSS الجديدة (أو Deep Learning Super Sampling)، و هي تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي للعمل مع عدد أقل من البيكسلات، و رفع جودة الصورة عن طريق خوارزميات مُخصصة لمعالجة الصور تعمل عليها أجهزة سوبر كمبيوتر و تُرسَل النتائج إلى أنوية تينسور عن طريق ملفات تحديث نفيديا (Drivers)، مما يُساهم في إنتاج صورة ممتازة مع رفع الأداء في ذات الوقت.

نفيديا قامت بتطوير التقنية إلى نسختها الثانية DLSS 2.0، و التي تتميز عن سابقتها كما يلي:

– جودة صورة أفضل: التقنية ترفع جودة الصورة إلى جودة قريبة للغاية من الدقة الأصلية أو native resolution باستعمال ربع أو نصف البكسلات فقط، فهي تستخدم تقنيات التغذية المؤقتة لزيادة حدة الصورة و الاستقرار من إطار إلى آخر.
– تباين ممتاز مع اختلاف البطاقات الرسومية و دقّة العرض: هناك شبكة ذكاء اصطناعي جديدة تستعمل أنوية Tensor بكفاءة تصل إلى ضعف النسخة الأولى من التقنية، مما يؤدي إلى تحسين أكبر في معدل الإطارات و تجاوز العوائق السابقة من ناحية الإعدادات و دقة العرض التي تتوافق التقنية معها.
– التقنية الأصلية كانت تقوم بتدريب الذكاء الاصطناعي على كلّ لعبة على حدة، أما DLSS 2.0 فهي تقوم بتدريب الذكاء الاصطناعي بصورة عامة تصلح للتطبيق على أي لعبة، مما يعني أن تدشين التقنية سيكون أسهل من السابق و ستصل إلى عددٍ أكبر من الألعاب.
– تُقدّم تقنية DLSS 2.0 ثلاثة خيارات لجودة الصورة: الجودة، التوازن، أو الأداء، ليتمكن المُستخدم من اختيار مستوى الجودة مقابل الأداء الذي يناسب رغباته.

تقنيات إكساء و تلوين حديثة للبيكسلات لم تتواجد في الأجيال السابقة: مثل mesh shading التي تُقدم طرقًا أكثر حداثة و مرونة في التعامل مع التضليع، و Variable Rate Shading التي تسمح للمطورين بالتحكم في ديناميكية تلوين و إكساء البكسلات في الصورة مما يُقلل العمل اليدوي المطلوب من المطورين و يزيد من مُعدّل الإطارات.

المزايا الخاصة بهذه النسخة التي تُقدم كسر سرعة مصنعي و نظام تبريد خاص للتفوّق على الأداء القياسي للبطاقة:

– تبريد IceStorm 2 من شركة Zotac.

– توزيع مُحسن للأنابيب الحرارية من أجل التخلص من الحرارة.

– التحكم الذاتي بالمروحة: هناك مُتحكمان بالمروحة، الأول يسمح بالتحكم بسرعة دوران المروحة الأولى و الثانية معًا، و المُتحكِّم الثاني يسمح بالتحكم بالمروحة الثالثة.

– إضاءة و ألوان Spectra على البطاقة الرسومية مع إمكانية زيادة السطوع و تغيير الألوان.

– برمجيّة Firestorm للتعامل مع إعدادات البطاقة مثل تعديل ألوان Spectra و مُراقبة أداء البطاقة.

– OC Scanner لمساعدتك على كسر السرعة يدويًا.

– NVLINK SLI من أجل تركيب بطاقتين رسوميتين معًا لمن يرغب في ذلك، قطعة الوصل بين البطاقتين (NVLINK SLI Bridge) تُباع منفصلة.

و تأتي مواصفات البطاقة كما يلي:

*13.6 مليار ترانزستور

*3072 مُعالِج CUDA.

*ذاكرة عشوائية بسعة 8GB من نوع GDDR6.

*تردد مكسور السرعة يصل إلى 1815 MHz.

*تردد الذاكرة يصل إلى 15.5 Gbps.

*طول البطاقة: 308 مم.

* مقدار استهلاك الطاقة: 250 واط.

*نوع أسلاك الطاقة: 6 pin و 8 pin

* مُزوّد الطاقة الذي يُنصح به: 650 واط.

أداء البطاقة من تجربة موقع True-Gaming مع معالج i5 من الجيل الثامن كانت كما يلي: حققت البطاقة أداءً يتراوح بين 130 إلى 160 إطار بالثانية في لعبة Overwatch على أعلى الإعدادات بدقّة 4K، و حققت في لعبة Shadow of the Tomb Raider مع إعدادات high أداءً يتراوح بين 60 و 80 إطار على دقة 4K، و يصل إلى 46 إطارًا مع أعلى الإعدادات.

شارك هذا المقال