قبل عدة أسابيع أتيح لنا في ترو جيمنج فرصة لعب النسخة التجريبية الأولية من فيفا 21 القادمة ، و ركزت تجربتنا على نظام اللعب في المباريات الفردية. أيضا قمنا بحضور استعراض مطول مع فريق التطوير تم فيه استعراض جوانب عديدة من اللعبة. في هذه المقالة سمحت لنا شركة EA بالتحدث مبدئيا فقط عن نظام اللعب ، لذلك سنعطيكم تفاصيل كثيرة عنه لنرفع عداد حماسكم للإصدار القادم من العريقة فيفا.

نظام اللعب حصل على العديد من الخصائص الجديدة، أو ربما التي تعود من أجزاء سابقة و لكن بمسميات تسويقية جديدة. فأولا لدينا نظام Agile Dribbling ، و هو باختصار نظام يساعد المهاجمين على تجاوز المدافعين خصوصا في مواجهات 1 ضد 1 ، و يتم بالاستمرار بالضغط على زر R1 و التحرك بعصا التحكم اليسرى. أيضا EA أضافت القدرة على تنفيذ هذي المهارات بشكل تلقائي في مواقف معينة ، و نستطيع تعطيل الخاصية من الخيارات. طبعا تنفيذ المهارات سواء بشكل يدوي أو تلقائي سيعتمد على قدرات اللاعب نفسه الذي تتحكم به.

النظام الثاني المهم في اللعبة هو Creative Runs ، أو الجري الإبتكاري. هذا النظام يسمح لك بتوجيه اللاعبين بالركض في جهات معينة حتى تفتح اللعب أو تموه على الخصم. و يتم تفعيل الخاصية بالضغط على زر L1 ثم توجيه اللاعب باستخدام عصا التحكم اليمنى. و الخاصية تنفع مع جميع أنواع التمريرات و حتى الرفعات.

الخاصية التالية تدعى Positioning Personality ، و هي تختص بظهور شخصية اللاعبين أثناء تمركزهم في الملعب، و كما هو متوقع ستعتمد بشكل رئيسي على مهارات اللاعب الواقعية. كمثال مهاجم متمكن مثل سواريز سيكون قادر على التحرك بالمساحات بشكل أفضل، و التواجد بالمكان و الوقت المناسب أثناء الهجمة. في المقابل لاعب بإمكانيات أقل سيكون أسوأ بالتحرك و قد يقع في مصيدة التسلل بسهولة. هذه الخاصية تنطبق على المدافعين كما تنطبق على المهاجمين، بحيث المدافع المتمكن سيقوم بإغلاق المساحات و التواجد في المكان المناسب لقطع الهجمة و التمريرات الحاسمة للخصم.

من الخصائص الجديدة في اللعبة تطوير نظام التصادم. الهدف هو تجنب اللحظات الفوضوية بشكل مبالغ في اللعبة بحيث يصطدم اللاعبين ببعضهم و تفسد سلاسة اللعب. فريق التطوير عمل على تحسين الذكاء الإصطناعي بحيث اللاعبين الآن يحاولون يتجنبون الصدام بشكل أكبر، و في حالة حدوثه يحاولون تقليل أثره أو تجنبه بشكل كامل إن أمكن، مثل القفز فوق لاعب ساقط على الأرض كمثال.

فيفا أيضا الآن ستحتوي على مستوى معدل يدعى Competitor Mode ، و فيه يصبح الكمبيوتر أصعب في المواجهة لأنه سيقوم باستخدامات مهارات و استراتيجيات أكثر أثناء اللعب. و يمكن تفعيل هذه الخاصية على مستويات الصعوبة Legendary و Ultimate.

من الخصائص الجديدة التي ستعجب الكثير من اللاعبين خاصية تدعى Super Cancel ، و تسمح للاعب بإلغاء أي حركة قبل حدوثها. و ستكون مفيدة سواء إن ثمت بإرسال أمر بالخطأ أو لمجرد أنك تريد خداع الخصم.

فريق التطوير أيضا عمل على تحسينات كثيرة خصوصا من إنطباعات الجماهير و اللاعبين. منها مثلا خاصية متاحة في المباريات الودية بحيث تتيح تقديم دفعة لقدرات لاعبي الفريقين و تقرب أسلوب اللعب مما نراه في طور ألتميت تيم مثلا. أيضا قام فريق التطوير بتحسين تجربة المستخدم في مباريات الشبكة بحيث تم تقليل مدة الأنميشن أو الرسوميات خصوصا في بعض اللحظات مثل ضربات المرمى و الرميات الجانبية.

هناك الكثير للحديث عنه في اللعبة الجديدة ، لكن من تجربتنا المختصرة لم يكن الوقت كافيا لاختبار جميع هذه الخصائص بشكل دقيق ، و ننتظر حاليا بشغف الفرصة القادمة للحصول على مزيد من الوقت مع اللعبة المنتظرة.

شارك هذا المقال