في حال كنتم من عشّاق سلسلة ألعاب Dark Souls فقد تكون لعبة Mortal Shell من تطوير Cold Symmetry أحد الألعاب التي لفتت إنتباهكم في الفترة الأخيرة بسبب أجوائها السوداويّة التي توحي بتجربة لا تعرف الرحمة كحال ألعاب Dark Souls الشهيرة، اللعبة حصلت مؤخّراً على بيتا مفتوحة ونحن هنا لنقدّم لكم إنطباعاتنا عنها.

إسم اللعبة يدل على فكرتها الأساسيّة وهي السيطرة على أجساد المحاربين الذين سقطوا في المعارك للإستفادة من قدراتهم ومهاراتهم المختلفة وقد توفّر محاربان فقط في البيتا هما Harros, The Vassal والذي تبدؤون اللعب به في أوّل مناطق البيتا ومن ثم ستجدون Teil, The Acolyte في المنطقة الثانية والتي تسبق مواجهة أحد الزعماء الذي تنتهي البيتا بمجرّد هزيمته ويبدو بأنّ التجربة النهائيّة ستقدّم 4 محاربين مختلفين للعب بهم.

الرتم في Mortal Shell مختلف بعض الشيء عن ألعاب Dark Souls فأنتم غير قادرين على الدفاع بدرع أو بسلاحكم والطرق الوحيدة لتفادي تلقّي الضرر هي بالدحرجة بعيداً عن الخصم أو صد هجمته في الوقت المناسب بالإضافة إلى خيار مثير للإهتمام وهو القدرة على التحجّر في مكانكم ممّا سيمنعكم من تلقّي الضرر ويعطي نافذة زمنيّة قصيرة لمهاجمة الخصم واللعبة تحاول إجباركم على التعوّد على ميكانيكيّة التحجّر بشكل مشابه لما تفعله Sekiro مع ميكانيكيّة الصد حيث أنّ أكثر الأعداء لديهم مجال واسع للهجوم والعديدون قادرون على القفز بسرعة لمباغتتكم وهنا تأتي فائدة هذه الميكانيكيّة التي يمكن إستخدامها في منتصف هجومكم حتّى فأنتم تبدؤون الهجوم ومن ثم تقومون بالتحجّر وفور محاولة الخصم لضربكم وفشله ستعودون لطبيعتكم لإعطائه ضربة مباشرة وإلحاقه بأكبر قدر ممكن من الضربات وعدم تمرّسكم في إستخدام هذه الميكانيكيّة سيعيق تقدّمكم بشكل كبير.

المعايير الأساسيّة لتصنيف الشخصيّات هي عدّاد الصحّة وعدّاد اللياقة ولدينا أيضاً عدّاد خاص بما يمكن تسميته “التصميم” أو العزيمة حيث أنّ إستخدام القدرات الخاصّة بأسلحتكم يتطلّب إمتلاككم لكميّة معيّنة من العزيمة كما أنّ الصد في الوقت المناسب “Parry” يتطلّب تلك العزيمة أيضاً والفروقات الأساسيّة ما بين Harros و Teil كانت بإمتلاك الأوّل لعدّاد صحّة وتصميم عالي بينما الثاني كان يتميّز بلياقته الممتازة بالإضافة إلى ميّزة إضافيّة وهي تحوّله إلى ضباب أثناء الدحرجة ممّا يجعل تعرّضه للضرر أصعب.

المثير للإهتمام هنا هو أنّكم عند بدأ اللعب بشخصيّة من الشخصيّات أو إستهلاك غرض معيّن فأنتم لا تدركون القوّة الكامنة لهذه الشخصيّة أو الغرض! عند إستخدام الأدوات التي تعيد الصحّة لعدد كافي من المرّات فستصبح تلك الأدوات أكثر كفاءة في معالجتكم ومع تعرّفكم أكثر على شخصيّتكم ستتمكّنون من الإستفادة من مزاياها الأخرى ولكنّ البيتا لم تكن طويلة بما فيه الكفاية لنتعرّف على تلك الميّزات كما أنّ نظام تطوير الشخصيّات في اللعبة مختلف عن ذلك المعتاد في ألعاب النوع فلا يمكنكم الرفع من عدّاد الصحّة أو اللياقة من خلال دفع الأموال ولكن يمكنكم تحسين بعض قدرات الشخصيّة نفسها كإطالة الفترة التي يمكن قضاؤها في وضع التحجّر ونحوها من القدرات التي تركّز على توفير المزيد من الخيارات الإستراتيجيّة عوضاً عن تقوية الشخصيّة نفسها وقد تطلّبنا الأمر بعض الوقت للتعوّد على ما تقدّمه اللعبة من أفكار وقد ذكّرتنا التجربة بالمعاناة التي واجهناها مع بدأ مشوارنا في Dark Souls حيث أنّ التعوّد على رتم المعارك أخذ منّا بعض الوقت.

Mortal Shell تتشابه مع Dark Souls في إعتمادها على بناء الزخم خاصةً في مواجهات الزعماء وتسارع وتيرة القتال فأنتم في البداية تُبقون على مسافتكم من الخصم وتحاولون معرفة هجماته المختلفة ومن ثم ستبدؤون بمهاجمته وعند إمتلاء عدّاد التصميم الخاص بكم ستحاولون صدّ هجمته ممّا يسمح لكم بالقيام بهجوم قوي أو قد ترغبون بالإستفادة من القدرة الخاصّة بسلاحكم والتي تتسبّب بالكثير من الضرر وما رأيناه من أفكار جديدة قدّمتها اللعبة كان مبشّراً خاصةً مع فكرة تبديل المقاتلين وإختلاف مهاراتهم فعند إختيار شخصيّة ببناء “ثقيل” يعتمد على الدروع والأسلحة الضخمة في Dark Souls ستقومون بتطويرها لكي تصبح مناسبة لهذا التوجّه ولكنّ Mortal Shell تمكّنكم من التبديل ما بين عدّة أساليب في اللعب بمجرّد تغيير الشخصيّة التي تتحكّمون بها لإختيار الشخصيّة التي تفضّلونها للتعالم مع الموقف الحالي.

Mortal Shell ستصدر خلال الربع الثالث من العام الحالي على الحاسب الشخصي، الإكس بوكس ون، والبلايستيشن 4 وهي من التجارب التي نأمل بأن ترتقي للتطلّعات التي خرجنا بها من تجربة البيتا.

شارك هذا المقال