في تسعينات القرن الماضي بدأت حرب الأجهزة المنزلية للمرّة الأولى بين كل من شركتي Nintendo و Sega في حُقبة 16-بت، جهاز السيغا جنسس كان أوّل جهاز ينجح بالإطاحة بجهاز ننتندو من صدارة مبيعات موسم الأعياد الأمريكي في بداية التسعينات، و القنفذ الأزرق سونيك كان ندًا قويًا للسوبر ماريو صاحب الشعبية الكاسحة. لاحقًا نجحت شركة ننتندو في الاستمرار في سوق الألعاب بينما لم تتمكن Sega من المُنافسة و غادرت السوق بعد فشل كلّ من Saturn و Dreamcast على التوالي.

إحدى المشاكل التي واجهتها شركة Sega و عانت منها على مدار السنوات و ربما ما زالت تُعاني منها حتى يومنا هذا هي إعادة إحياء عناوينها الكلاسيكية، على العكس من غريمتها التي نجحت في الحفاظ على كلاسيكية عناوينها. هناك سلاسل كثيرة دُفِنَت كليًا و سلاسل أخرى عادت بإصدار أو اثنين دون المستوى المطلوب و فشلت تجاريًا، أو حتى ألعاب ممتازة إلا أنها فشلت تجاريًا لتتوقف! و على سبيل المثال لا الحصر مشروع Sonic 4 الذي كان يهدف إلى إعادة أجواء ألعاب الميغا درايف و لم يُكلل بالنجاح و توقف عند الحلقة الثانية.

رغم ذلك بدأنا نُلاحظ أن شركة Sega، التي لطالما كانت أكثر انفتاحًا مع جمهورها من غيرها من الشركات اليابانية، قد بدأت بترخيص عناوينها لشركات الطرف الثالث و حتى الآن فإن النتائج تُحقق نجاحًا ملحوظًا في أغلب الحالات، فهل وجدت شركة Sega ضالتها أخيرًا للاستفادة من عناوينها القديمة؟ و نذكر الأمثلة التالية للألعاب التي قامت Sega بترخيصها:

– Streets of Rage 4: واحدة من أروع ألعاب هذا العام في منظورنا و تجسيد حقيقي لكافة مزايا هذه السلسلة العريقة من ألعاب قتال الأرصفة و لا يعيبها سوى قصر بعض المراحل.

– Sonic Mania: أروع و أفضل لعبة سونيك ثنائية الأبعاد منذ حُقبة الجنسس/الميغا درايف و لولا كثرة المراحل القديمة فيها لكانت الأفضل على الإطلاق.

– Shenmue III: ربما لم تحصل شينمو 3 على ذات النجاح الجماهيري الذي حصلت عليه الألعاب المذكورة إلا أنها محاولة تستحق الاحترام و عودة لهذه السلسلة المؤثرة من جديد.

شركة Sega قامت أيضًا بترخيص عنوان Alex Kidd in Miracle World لشركة Merge Games التي ستقوم بنشر الريميك القادم لها و الذي يبدو واعدًا، فهل وجدت Sega ضالتها أخيرًا؟ في منظورنا الشخصي، نعم نعتقد أن محاولات Sega لترخيص عناوينها حتى الآن هي أكثر نجاحًا على الصعيدين الجماهيري و التجاري من محاولات الشركة بنفسها لإعادة هذه العناوين، و لعلّ الأمر يذكرنا بعض الشيء بشركة Disney عندما قالت أنها لم تُكلل بالكثير من النجاح في تطوير ألعاب على علاماتها التجارية بنفسها إلا أنها حققت نجاحًا أكبر مع ترخيص العناوين.

ماذا عنكم؟ هل تعتقدون أن Sega وجدت الأسلوب الأمثل للاستفادة من مكتبة العناوين الضخمة التي تملكها أم أن التطوير الداخلي في استوديوهات الشركة هو الأفضل؟ شاركونا آراءكم من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال