عندما كشفت سوني للتسلية التفاعلية عن مواصفات جهازها المنزلي Playstation 5 للمرّة الأولى تلمسنا نوعًا من خيبة الأمل بين اللاعبين لأن القوة الرسومية النظرية و التي تُقاس بالـTeraFLOPS لا تصل إلى المُنافس Xbox Series X من شركة مايكروسوفت، لكن الأمور بدأت تتغير بعد ذلك عندما تحدّث الخبراء عن مدى كفاءة و جودة الجهاز في نقل البيانات ليس فقط بفضل وحدة التخزين فائقة السرعة SSD بل أيضًا بفضل البُنية المعمارية الذكية للجهاز.
جون كارماك انضمّ إلى قائمة المُصممين المُعجبين بالجهاز و كفاءته في نقل البيانات، و لا شك أن شهادة عبقري في المجال التقني مثل جون كارماك تعني الكثير. كارماك أكّد أنّ قدرة الجهاز على نقل البيانات مباشرة من وحدة التخزين إلى الذاكرة العشوائية الخاصة بالبطاقة الرسومية المُدمجة هي إنجاز كبير، و هو يتفق مع تيم سويني رئيس شركة Epic بأن هذا يجعل معمارية البلايستيشن5 أعلى كفاءة مما هو متوفر على الحاسب الشخصي الذي يحتاج لمراحل أطول و أكثر لنقل البيانات تتضمن مرور هذه البيانات بـbuffer (دعنا نقل أنه أشبه بطابور انتظار للبيانات) يتحكم به نظام التشغيل.
لا شك أننا متحمسون بدورنا لرؤية كيف سيقوم المطورون باستغلال هذه الإمكانيات الأنيقة لجهاز سوني القادم، و فيما إن كانت بعض هذه التحسينات ستنتقل إلى منصة الحاسب الشخصي في المستقبل.
Yes, being able to load GPU formatted data directly into GPU memory from an SSD is a Big Deal. The only quibble I have with @TimSweeneyEpic 's quote is that you can bypass kernel buffers on PC with unbuffered IO. The GPU driver overhead still dominates. https://t.co/lEsdyG8kLY
— John Carmack (@ID_AA_Carmack) May 19, 2020