حصريا: لقاء المخرج الإبداعي للعبة Ghost of Tsushima

بتاريخ 14 مايو الحالي شاركتنا سوني بإستعراض مطول مدته ١٨ دقيقة لأحدث حصرياتها لجهازها المنزلي البلايستيشن4 من تطوير إستديوهات Sucker Punch وهي “شبح تسوشيما” ومن خلال الإستعراض تعرّفنا على الكثير من الأشياء بعالم اللعبة منها نظام القتال المتنوع و عالم اللعبة الجميل المستوحى من اليابان القديمة، رغم أن االأستعراض كان طويلا وكافي ولكنه أثار فضولي بأشياء كثيرة عن اللعبة ووجدت نفسي أتسائل عن عوامل مختلفة عنها لم يوضحها الإستعراض، لحسن حظنا تم دعوتنا لإجراء مقابلة حصرية على مستوى الشرق الأوسط مع المخرج الإبداعي والفني للعبة Jason Connell، وكان اللقاء ممتعا تحدثت فيه بالبداية عن بعض أفلام الساموراي من إخراج المخرج العظيم Akira Kurosawa وكيف كانت مصدر إلهام لهم ومن بعدها بدأت بطرحي الأسئلة عن اللعبة.

– التراث الياباني وقصصه مثيرة للإهتمام وتحتوي على الكثير من القصص عن مخلوقات خرافية مثل الأشباح وغيرها، فهل سنرى عوامل خيالية في اللعبة؟

نحن نؤمن بأن أحد الطرق التي تميز لعبة Ghost of Tsushima في سوق فيه العديد من العاب ساموراي الممتازة بالفترة الأخيرة هو بأننا نقدم تجربة فريدة من نوعها تركز على طرح قصة واقعية، أساس القصة يكمن حول التضحية البشرية لحماية هدف أكبر والقصة حول شخصية Jin، وبكل صراحة لم نرغب بأي عامل أخر يُخل من هذا الأساس و آردنا التركيز بشكل كامل على ذلك فلن تلاحظ تواجد أي عنصر خيالي يقدم لك مخلوقات خرافية.

– هل اللعبة تسرد لنا أحداث غزوتين المغول على اليابان؟

قصة اللعبة مستوحاه من أحداث الغزو الأول بالعام 1274 ميلادي، لكن بشكل سريع سنبتعد عن الجانب التاريخي لهذه الأحداث بكون أساس القصة هو عن شخصية Jin الذي ابتكرها فريقنا.

– خلال غزوات المغول على اليابان الكثير من الساموراي كان يهاجم سفن المغول أثناء الليل وقد قتلوا الكثير منهم، سؤالي هنا، هل سنقضى أغلب وقتنا على الأرض أو ستسمحون للاعبين بالذهاب إلى البحار؟

أود القول بأن التجربة الرئيسية مرتكزة أكثر على الأرض، سوف تحاولون تحرير مناطق احتلها المغول وستجدون بأن المغول قد بنوا قواعد مختلفة مثل القاعدة التي أستعرضناها بحلقة State of Play.

– هل اللعبة تدعم تعاقب الليل النهار، وهل هناك طريقة نتحكم فيها بالوقت حتى نغير مابين الليل و النهار والعكس الصحيح بأي وقت؟

نعم، اللعبة تدعم تعاقب الليل والنهار، وهذا مختلف عن ما قدمناه في العابنا السابقة، بلعبة Ghost of Tsushima الوقت يتغير وتستطيع الوقوف على التل ومشاهدة شروق وغروب الشمس، الطقس أيضا نوعا ما ديناميكي، بحيث طبيعة الجو ستكون مختلفة من منطقة لأخرى، ولكن ليس هنالك أي طريقة للتحكم بالوقت او تغييره بداخل اللعبة.

– هل هنالك طرق مختلفة لخوض اللعبة والتقدم فيها و التفاعل مع عالمها؟ مثلا هل سنجد ألغازا لحلها أو أحجية تدلنا على منطقة معينة؟

نعم، مجموعة مختلفة من طرق التفاعل التي ذكرتها متوفرة باللعبة، وبقدر الإمكان جعلناها مثيرة للإهتمام و تتمحور حول فكرة اللعبة الأساسية ككون الرياح عنصر أساسي لنا، فهدفنا هو “الفن يثبت نفسه” سواء أكانت الرياح تدلك، إتباع الثعلب، أو في مهمة موجودة مثلا ستتبع زهور ملونة للوصول إلى هدفك، هذه فقط مجموعة من الأشياء المتوفرة في اللعبة التي ستجعلك تستكشف عالم اللعبة أكثر.

– خلال إستعراض State of Play، شاهدنا لأول مرة عدّاد طاقة شخصية Jin، فهل يعني ذلك أن Jin سيموت من ضربة واحدة أثناء “Standoff” أو النزالات؟

بالتأكيد، هذه النزالات خطيرة، وخصمك سوف يقوم بحركات تمويهيه، فيجب عليك قراءة حركات خصمك بشكل جيد، لأنك لا تريد بترك ضغطك على الزر بالوقت الغير المناسب.

– لاحظنا تواجد “Stance” أو وضعيات قتال مختلفة في أسلوب لعب الساموراي، مثل وضعية الماء و وضعية الحجر، ونريد أن نعرف طريقة الحصول عليهم باللعبة. هل سنذهب إلى دوجو “نادي تدريب” حتى نتعلم هذه الوضعيات كجزء من القصة؟

عندما تفكر بالساموراي وطريقة قتالهم، أول ما سيخطر ببالك هي “Katana” أو السيوف، وبعد ذلك هي الوضعيات وتعديل أسلوب القتال. وضعيات القتال في لعبتنا هي طريقة Jin ليطور فيها من أسلوب قتاله و سيتحسن بهذه الأساليب مع كل مواجهة للأعداء، ومع الوقت سوف تتعلم استخدام الوضعيات المختلفة ضد فئات معينه من الأعداء

– ماهي فائدة العدّاد ذو شكل الأقمار فوق عداد الطاقة باللعبة؟ لاحظنا بأن Jin أستعمل قمر من العداد وهذا جعله يتخلص من أحد الأعداء بضربة واحدة و يمتلئ العداد بمجرد قتل الأعداء الأخرين؟

هذا العدّاد اللي على شكل بلورات ذهبية أو أقمار مثلما قلت هي عبارة عن عزيمة Jin للقتال ضد المغول، فكلما أرتفعت عزيمة Jin يتمكن من إستخدم مهارات خاصة، وإن كانت عزيمته منخفضة فهذا سوف يحد من المهارات التي تستطيع إستخدامها، وحتى تملئ عداد العزيمة يجب عليك بتنفيذ هذه المهارات بشكل متقن.

– هل سأكون قادرا على إتلاف أو نزع الدروع في و الأسلحة الأعداء حتى أصنع نقاط ضعف؟

بشكل عام تستطيع إضعاف بعض الأعداء الأقوياء عن طريق محاولة أغتيالهم بصمت، لكن كونهم “عدو قوي” فلن يموتوا من محاولة اغتيالك، ولكن على الأقل سيضعفون من تلك المحاولة.

– هل يمكنني طلاء أسلحتي؟ طلاء مسموم مثلا؟ أو أشعل السهم بالنار وأحرق فيه أحد مخيمات المغول؟

نعم استعرضنا من قبل سهم ناري في أحد العروض، و سوف تتوفر لك طرق في تطوير سهامك وأشياء أخرى، حاليا نحن غير جاهزين للحديث عنها لكننا متحمسين لها، هنالك الكثير من طرق التطوير باللعبة وأحدها هي الأشياء التي أستعرضناها مؤخرا مثل قنبلة الدخان و السكين الصغير “Kunai” والكثير غيرها.

– الرياح تبدو عاملا مهما باللعبة، هل يستطيع اللاعب التحكم بها وتغير اتجاهها مثلا حتى أشعل النار وأنشرها في مكان معين بشكل سريع؟

الوظيفة الأساسية للرياح في اللعبة هو الإستكشاف وتدلك على وجهتك القادمة، وليس لها علاقة في القتال، مع تقدمك في اللعبة ستتطور الرياح وتنبهك بتواجد الأشياء من حولك، فهي لن تدلك على موقع هذه الأشياء التي تجمعها لكنها توصلك إلى وجهة عامة ومن هنا أنت تبدأ الإستكشاف والبحث عن الغرض التي تحتاجه. مثل ماقلت فالرياح هي أداة للإستكشاف، البحث و الملاحة.

– هل الأسلحة باللعبة تتلف مع الإستعمال؟ وماهي الأسلحة الأساسية الأخرى التي يستطيع Jin إستعمالها، رمح؟ فأس؟

لا، ليس لدينا هذا النظام في اللعبة، والذي ركزنا عليه هو السيف، وفي الحقيقة السيف جزء من القصة، فلن نرى Jin يتخلص منه ويرميه لأنه إرث عائلي لـJin. وهذا السيف سيظل معك حتى نهاية اللعبة، فوضعنا كل تركيزنا في صقل السيف وتعزيزه بالأدوات المختلفة التي يستعملها في أسلوب Ghost أو التخفي والتسلل.

– هل بإمكاننا كسب كل القدرات لأسلوب الساموراي و أسلوب “Ghost” الشبح خلال إنهاء واحد للعبة؟

برأينا الطريقة الأمتع لخوض اللعبة هي عن طريق اللعب بكلا الأسلوبين، وهذا لايعني كون أستخدامك لأسلوب الشبح فلن تستطيع إستخدام أسلوب وقدارت الساموراي، لكون شخصية Jin قد تأسس كساموراي منذ البداية.

كان لدينا المزيد من الأسئلة لكن الوقت إنتهى، المقابلة كانت ممتعه جدا ومن أسلوب حديث Jason شعرنا بشغفه وفريق العمل معه إتجاه هذا المشروع، لعبة شبح تسوشيما ستصدر رسميا في 17 يوليو القادم حصريا على أجهز البلايستيشن 4.

شارك هذا المقال (6)
الوسوم
Ghost of Tsushima
مجرد شخص عاشق لأحتساء القهوة
أحدث التعليقات