بالأيام الماضية حصلت لنا الفرصة بمقابلة كلا من المخرج Hugo Martin و المنتج Marty Stratton للعبة Doom Eternal التي صدرت بشهر مارس الماضي من إستديوهات Id Software. هذا الجزء التابع لإعادة التخيل للسلسلة من سنة 2016 والذي لاقى الكثير من الإعجاب حينها، هذه المقابلة تمت عبر برنامج سكايب وكانت بعد صدور اللعبة فأغلب أسئلتنا كانت موجهة لمعرفة شعور المخرج والمنتج حول اللعبة بعد ما توفرت للمستهلك.

-لماذا كان القرار بصنع لعبة Doom Eternal، ما هي التصاميم والأُفكار التي كنتم تريدون بالإحتفاظ بها من العاب Doom و Doom 2 من التسعينات؟

– أكثر شيء حرصنا على تواجده هو تواجد شريحة كبيرة من الوحوش المختلفة من Doom 2، وتقديمهم بشكل مشابه وغير غريب لأي شخص لعب Doom 2، العامل الثاني هو حس الاستكتشاف في المراحل وتواجد العديد من الأسرار وطبعا أهم العوامل هي إدارة مواردك من الرصاص والدروع.

– رتم كل مرحلة كانت مصقول بشكل متقن، اذا من ناحية التصميم ماهي العوامل المهمة التي تجعل اللاعب منغمس خلال المرحلة وتجذبه؟

– بالتأكيد أنت تشعر بأنها مصقولة لأننا أختبرنا هذه المراحل مئات المرات من داخل الشركة وخارجها ووجدنا بأنه عندما تقدم جرعات قتال لاتزيد عن ٦ أو ٧ دقائق وتخلطها مع عوامل أخرى مثل بعض اللحظات من التنقل في المرحلة وتواجد أسرار، كل هذه العناصر والمزيد جعل من تجربة المراحل مصقولة بشكل متقن مثل ماوصفتها

– هل هناك وحش كان صعب التصميم خلال فترة تصميمه داخل اللعبة لدرجة كنتم تفكرون بحذفه من اللعبة؟

ج- لا، لم يكن هنالك أي وحش أو عدو رغبنا بإضافته وتم حذفه بأي مرحلة، وحرصنا على تقديم ترسانة وحوش مختلفة لك في كل مواجهه تجعلك تفكر بشكل مستمر وكيف إضافة نوع واحد من الوحوش سيجعلك تغير ديناميكية أسلوب قتالك بشكل كامل، نرغب بجعل اللاعب يفكر بشكل مستمر لأن اللحظة اللي بتوقف فيها عن التفكير سيشعر بالملل.

– كيف يتم التوازن بإعطاء إحساس منعش للعبة مع المحافظة على طابع العاب Doom الكلاسيكي؟

– بالتأكيد يجب أن يكون لديك أساسيات العاب Doom وهي إدارة مواردك وتعرّفك لأي وحش عليك هزيمته أولا، أما بخصوص الشعور الجديد هذه سترونه مع لمساتنا الجديدة التي لم تغير من جوهر اللعبة الرئيسي، مثل إضافة بعض لحظات التنقل الممتعة في العالم الذي لم يغير من رتم اللعبة ونوعا ما يجهزك للمواجه التالية.

– بما أن اللعبة قد صدرت بالأسواق، ماهي النقطة التي تراها في بث فيديوهات اللاعبين على القنوات المختلفة وترغبون بتعديلها أو تغييرها؟

– أرغب بتوضيح أن تواجد الأعداء الصعبين ومعرفتك في التخلص منهم هو ما يجعل هذه السلسلة مميزة، اذا كنت سأختار نقطة معينة أرغب بتعديلها فهي السباحة في اللعبة بحيث الكثير واجه مشاكل في محاولتهم في الخروج من الماء أثناء السباحة ونحن حاليا نعمل علي حل هذه المشكلة.

*(بوقت المقابلة كانت هذا الغلط التقني موجود في اللعبة وتم حله من خلال تحديث)

المقابلة مع مارتين ومارتي كانت ممتعة جدا، ومن حديثهم شعرت بشغفهم الكبير حول هذه اللعبة والذي إنعكس إيجابا على المشروع و مستواه على كافة الأصعده، لعبة Doom Eternal لعبة في قمة المتعة وتستحق التجربة من اللاعبين، تستطيعون قراءة مراجعتنا للعبة هنا.

شارك هذا المقال