ساهمت لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds في ترسيخ قواعد صنف ألعاب الباتل رويال عندما صدرت للمرّة الأولى في 2016، و هو الصنف من الألعاب الذي يجمع أكبرَ عددٍ من اللاعبين في خريطة واحدة، و الفائز هو آخر من يبقى على قيد الحياة. PUBG (اختصارًا للاسم) نجحت في اعتلاء قائمة أكبر عدد من اللاعبين المتزامنين على متجر Steam الرقمي، و باتت إحدى أكثر الألعاب التنافسية شعبيةً في السوق.

في لعبةٍ شديدة التنافسيّة كهذه من المُهم أن تستغلّ كافة الفرص للتفوق و من كلّ الزوايا فالعثور على السلاح الصحيح و الدرع من المستوى الثالث باكرًا هي أمور من شأنها أن تُعطي اللاعب الفرصة للتفوّق، إلا أنّ هناك بابًا آخر و هو أن يستفيد اللاعب من قوّة عتاد الحاسب الشخصي ليلعب بمعدّل إطارات يصل إلى 144 هرتز مما يؤدي إلى استخراج أفضل قدرات اللاعب في التصويب و اللعب.

اقتناءُ شاشةٍ تملك القدرة على مُعدّل تحديثٍ مُرتفعٍ و بطاقةٍ رسوميّةٍ قادرةٍ على الدفع بـ144 إطارًا في الثانية هي أمور من شأنها أن تُزوّد اللاعب بعددٍ من الفوائد، و أوّل هذه الفوائد هي تقليل تأخر الاستجابة. فترة الاستجابة (latency) هي الزمن الذي يبدأ عندما يضغط اللاعب على أزرار لوحة المفاتيح أو يُحرّك مؤشر الفأرة و بين تحديث هذه المعلومات على الشاشة، هو زمن وصول هذه المعلومة إن صحّ التعبير. كما بالإمكان التصوّر، إن تقليل هذه الفترة الزمنية يُساعد رؤية الخصوم و التفاعل نحوهم بسرعةٍ أكبر.

من الفوائد الأخرى لمعدّل التحديث المرتفع للإطارات هو التحريك (Animation) الأكثر نعومة و سلاسة، عندما يزداد عددُ الإطارات المعروضة في الثانية الواحدة، تقلّ الفترة الزمنية بين كل تحريك يُمكن رؤيته على الشاشة. عندما ينتقل اللاعب من 60 إطارًا إلى 120 إطارًا أو 144 إطارًا تُصبح حركة الخصوم أكثر انسيابية مما يجعل عملية الحفاظ على الاستهداف الدقيق لهؤلاء الخصوم، أسهل. بالإمكان تفقّد الفيديو:

تُعتبر لعبة PlayerUnknown’s Battlegrounds ثقيلة نسبيًا في استهلاكها لموارد الأجهزة، و يُمكن لها أن تستنزف قدرات حتى العتاد القوي. هناك عدّةُ أسبابٍ لهذا مثل الحجم الشاسع للخريطة و عدد الأشجار و الأبنية و غير ذلك من الأشياء التي يعمل الجهاز على هيكلتها. و ينبغي الأخذ بالحُسبان أن هناك 99 لاعبًا آخر على الخريطة تُحاولُ أن تستهدفهم، بغضّ النظر عن البُعد و المسافة بينك و بينهم. للاستمتاع بمُعدّل إطاراتٍ مُرتفع، امتلاكُ بطاقة رسوميّة قويّة هو ضرورة.

من أجل هذه الاعتبارات تنصح شركة PUBG Corp اللاعبين باستعمال بطاقة الرسوم Geforce RTX 2060 Super للحفاظ على مُعدّل إطارات 144 إطارًا ثابتة في جميع الأوقات.

تخصيص إعدادات PUBG من أجل الوصول إلى 240 إطارًا

بالنسبة للاعبين التنافسيين الذين يُريدون الوصول إلى أكبر مُعدّل إطاراتٍ مُمكن بحدود 240 إطارًا، قامت نفيديا بالبحث لقياس تأثير كل خيار رسومي و إعداد على اللعب و كذلك على مُعدّل الإطارات من أجل الوصول إلى الإعدادات المثالية للعب التنافسي. بطولات PUBG مثل PGS و كذلك الفئة المُحترفة من لاعبي الرياضة الإلكترونيين يستخدمون بطاقات Geforce RTX 2080 و Geforce RTX 2080 Ti للوصول إلى أعلى مُعدّل إطارات مُمكن، أما في المنزل إن كان اللاعب يملك بطاقة الرسوم GeForce RTX 2070 و معالجًا قويًّا مثل i9-9900K فإنه يستطيع أن يصل إلى 240 إطارًا باستعمال إعدادات esports.

الوصول إلى 240 إطارًا قد يعتمد أيضًا على المشهد أثناء اللعب، الخريطة التي يلعب فيها، و أية تعديلات طرأت على اللعبة من خلال التحديثات. بالإضافة إلى ذلك فإنّ الوصول إلى أعلى معدّل إطارات يتطلب بعض التضحيات أيضًا: بعض المؤثرات مثل الانفجارات ستتراجع جودتها البصرية، الظلال و الحواف ستكون أكثر تعرّجًا، كما ستتراجع جودة رسوم البيئة بصورةٍ عامة. إذا كنت ما تزال راغبًا في الوصول إلى 240 إطار مع ذلك عليك باتباع الخطوات التالية:

1- قُم باستخدام دقة عرض 1920×1080.
2- قُم بضبط الإعدادات كما يظهر في الصورة التالية:

3- بعد الخروج من اللعبة سيكون من الأفضل زيادة الحدة و الوضوح (sharpening) من خلال لوحة تحكّم نفيديا لتعويض النقص الذي حصل في جودة الصورة بسبب تقليل مدى هيكلية بناء الرسوم:
أ- افتح لوحة تحكم نفيديا من خلال سطح المكتب بالنقر على زر الفأرة الأيمن.
ب- قُم باختيار إدارة الرسوم ثلاثية الأبعاد (manage 3D settings).
ج- قُم باختيار إعدادات البرنامج (Program Settings): أولًا أزل إشارة صح عن (Show only Programs found on this computer)، ثانيًا قُم باختيار PLAYERUNKNOWN’s BATTLEGROUNDS.
د- فعّل Image sharpening بالإعدادات التلقائية.

إن قُمتَ باستخدام الإعدادات الموضحة في الأعلى فستلحظُ زيادةً كبيرةً في مُعدّل الإطارات عندما تُطارد فريستك في المرّة القادمة، و سيعتمد مُعدّل الإطارات الذي ستصل إليه على القطع التي تملكها في حاسبك. كن متأكدًا من قدرتك على استغلال قدرات جهازك عن طريق قتل الخدمات غير الضرورية، و كسر سرعة المعالج و الذاكرة العشوائية و البطاقة الرسومية بالطريقة الصحيحة المُتبعة لذلك.

من أجل البحث في منافع اللعب بهذه الإعدادات أو بأفضل أداءٍ مُمكن قامت نفيديا ببحث الزيادة في مُعدّل قتل الخصوم مقابل الموت في PUBG و Fortnite من أجل معرفة ارتباطهما باللعب بمعدل إطاراتٍ مُرتفع، و جرى ذلك على فترة زمنية تواصلت ستةَ أشهر. خلال هذه الفترة لوحظت بعض الأمور التي ترتبط بالوقت الذي يقضيه اللاعب على اللعبة. كما يظهر من خلال الرسم البياني في الأسفل هناك علاقة بين مُعدّل الإطارات المُرتفع و ارتفاع أداء اللاعب في اللعبة بصرف النظر عن الوقت الذي يقضيه اللاعب.

مع وضعِ كلّ هذا في عين الاعتبار، بإمكاننا الاستنتاج بأنّ هُناك علاقةً قوية من ناحية زيادة مُعدّل الإطارات و ارتباط ذلك بالمستوى الذي يستطيع اللاعب أن يصل إليه في ألعاب الباتل رويال التنافسيّة مثل PUBG.

مقالة مُروّجة

شارك هذا المقال