سرقة جزء من البرمجية المصدرية للبطاقات الرسوميّة القادمة من AMD بمعمارية RDNA

تداولت التقارير على شبكة الانترنت سرقة البرمجية المصدرية لمعمارية AMD الرسومية RDNA و التي تُستعمل في عددٍ من مُنتجات الشركة مثل الرقاقة التي تحمل الاسم الرمزي Arden و التي يُعتقد أنها تعود لجهاز Xbox Series X. موقع wccftech تواصل مع مصادر رفضت التعريف عن نفسها لتوضيح حقيقة المعلومات المسروقة.

البرمجية المسروقة مكتوبة باستعمال لغة Verilog التي تُستعمل لنمذجة التصاميم الخاصة بالدوائر الرقمية و بمستوى تمثيل يصل إلى تصوير نقل البيانات بين المُسجّلات (registers)، الملفات التي تمّت سرقتها استُخدمت في تمثيل خاصية أو خواص رسومية للبطاقة الرسومية و هي ليست المفتاح الخاص بالبطاقة الرسوميّة، البرمجية المسروقة بحسب التقرير لا تُمثل الشيفرة المصدرية الكاملة لبطاقة رسومية و لا يُمكن استخدامها من قبل شركة طرف ثالث لأنها مبنية وفق قواعد خاصة تتبع شركة AMD.

بالإضافة إلى ذلك تؤكد هذه المصادر أنه لا يُمكن استخدام هذه البرمجية لاختراق الحماية الخاصة بمعمارية RDNA، هناك احتمالية ضئيلة جدًا أن تُستخدم هذه البرمجيّة لاكتشاف أية ثغرات في المعمارية و اختراقها في المُستقبل، هذه السرقة لا تُعتبر ضخمة في نظر AMD من ناحية المعلومات التي تمّ الحصول عليها. الشركة تعمل مع السلطات المعنية لمُلاحقة المُذنب الذي اتصل مع AMD منذ ديسمبر الماضي و هو يطالب بمبلغ 100 مليون دولار كفدية مقابل هذه البيانات، و التحقيق جاري حاليًا من أجل العثور عليه.

شارك هذا المقال ()
الوسوم
AMD
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
أحدث التعليقات