لطالما كانت سوني شركة لها باع طويل في مجال الصوتيات و تقنياتها و هي أحد الشركات التي تضع المعايير على مستوى عالمي في كل ما يتعلق بالصوتيات، فيما يتعلّق بالأجهزة المنزلية فإن القدرات الصوتية لهذه الأجهزة كانت محدودة نسبيًا في الماضي، و على سبيل المثال فإن الصوتيات في الجيل الحالي تستعمل جزءًا محدودًا من مُعالج الجاغوار لتطبيق الصوتيات المُحيطية 7.1، و القدرات المُخصصة لها أقل حتى مما قدمه Playstation 3 الذي كان يحظى بمعالج لديه أنوية أكثر تخصيصًا.

هذا سيتغيّر كليًا مع Playstation 5 الذي سيحصل على قدرة صوتية هائلة و غير مسبوقة في عالم الأجهزة المنزلية مع مُحرّك الصوتيات Tempest Engine كما وضح مقالٌ جديدٌ على Eurogamer، و على سبيل المثال لنتحدث عن مشهد سقوط قطرات الماء على الأرض بفعل الأمطار، سيكون البلايستيشن5 قادرًا على محاكاة صوت قطرات الماء و هي ترتطم بالأرض على انفراد، و سيتم تحديد موقع الأصوات بدقة من خلال الاحتفاظ بمعلومات موقع الأشياء في البيئة، التقنية العلمية خلف تطبيق هذا مُعقد جدًا و هي تتعلّق حتى بشكل أذن الإنسان و الرأس و أخذ ذلك بالاعتبار أثناء توزيع الصوت.

لفعل ذلك تقوم سوني بتوليد جدولٍ يُدعى Head-related Transfer Function أو HRTF يُحدد المعلومات الصوتية المطلوبة لتحديد موقع الصوت بدقة شديدة، و ستقوم بأداء هذه الوظيفة وحدة حسابية خاصة (CU) من وحدات المُعالجة الرسومية قامت AMD بإعادة هندستها حتى تُخصّص للأداء الصوتي و لتعمل بصورة مُشابهة لأنوية المعالجة الخاصة بجهاز Playstation 3 و لكن على نحوٍ أعلى قدرة و أكثر تطورًا.

و يؤكد مارك سيرني أن هذه الوحدة بمفردها تملك قدرةً على نقل البيانات أعلى من جميع أنوية معالج الجاغوار في البلايستيشن4 مُجتمعة.

شارك هذا المقال