أفضل طرفيّات ألعاب القتال Arcade Fight Stick في 2020

ألعابُ القتال هي عالمٌ خاصٌّ من الفن و الاحتراف و المهارة، إن كنت أحد مُحبي هذه الألعاب فلا شك أنك قد لاحظتَ بأن مُعظم اللاعبين في البطولات يقومون باستعمال طرفيات التحكم Arcade Fight Stick، و التي تتكون من عصا طويلة نسبيًا و أزرار ضخمة أمامية، في هذا التقرير سنقوم بتعريفكم على الميكانيكيات الأساسية لأدوات التحكّم هذه و سرّ تفضيلها من المحترفين و سنقوم بتعريفكم على أفضل طرفيّات ألعاب القتال لتنقلوا تجربتكم مع هذه الألعاب إلى مستوً آخر من المُتعة!

هناك عدّة شركات تخصصت في صنع القطع لماكينات الآركيد في اليابان (العصا و الأزرار) و قد حققت شركتا Sanwa Denshi و Seimitsu شعبيةً ضخمة من بين هذه الشركات، و يُمكن القول بأنّ شركة سانوا هي المعيار الأساسي لأجهزة الآركيد اليابانية المُخصصة لألعاب القتال، فيما تُستعمل سيمتسو على نطاقٍ واسع للألعاب الأخرى مثل ألعاب إطلاق النار التي تحتاج إلى زوايا و اتجاهات دقيقة، و في عام 2014 دخلت شركة أخرى هذا المجال على ماكينات الآركيد في اليابان بعد أن قامت بتصميم طرفياتها الخاصة لسنوات و هي شركة Hori العريقة، مع انحسار ماكينات الآركيد و التوجه نحو اللعب على الأجهزة المنزلية بدأ صانعو الطرفيات بجلب أدوات التحكم التي تحمل عصي و أزرار هذه الشركات إلى الأجهزة المنزلية.

هل عليك أن تقوم بشراء Arcade Fight Stick؟

بالطبع لا أحد سواك يستطيع الإجابة على هذا السؤال، إلا أننا نأمل أن تتمكن من إجابته بناءً على أساس معرفي مع هذا المقال، و عليك أن تعلم أولًا أن هذه الطرفيّة لن تجعل منكَ لاعبَ قتالٍ أفضل “إطلاقًا”، و لن تختصر الفترة الزمنية التي تحتاجها للتدرب و التعلّم، بل في الواقع… ستجدُ أنّك بحاجة إلى وقتٍ إضافي لإجادة التحكّم بالطرفية التي تختلف كثيرًا عن طرفية التحكم العادية و التي رُبما لعبتَ عليها طوال حياتك، و قد تجدُ نفسكَ في بادىء الأمر تواجه صعوباتٍ أكبر معها مقارنة مع طرفية التحكم العادية!

بقولنا هذا نؤكد أن امتلاك هذا النوع من الطرفيات له مزاياه بالتأكيد. ألعاب القتال أولًا صُممت في الأساس على أجهزة الآركيد اليابانية و مع أخذ هذا التحكم في الحُسبان، و هو تحكّم موحدٌ و عالمي، لن تكون بحاجة إلى تعلّم التحكّم من جديد عند صدور طرفية تحكم جديدة، فإن جميع طرفيات القتال الآركيدية تستعمل إما توزيعة الأزرار الخاصة بشركة Taito و هي الأكثر شهرة و رواجًا (Viewlix)، أو توزيعة نامكو (Noir) التي تأتي فيها الأزرار على مستوى أصابع اليد. كذلك ستكون جميعُ هذه الأزرار متجاورة، ليس هناك داعٍ للبحث عن أزرار إضافية فوق الكتف.

صوت ضغطة المايكرو سويتش في العصا (سنعرفكم على هذا من خلال التقرير) و الإحساس الذي تُعطيه للاعب أيضًا يُساهم في أن يعرف اللاعب بدقة كيف قام بتحريك العصا الخاصة بالطرفية و أين بدأت الحركة و انتهت، كما أن هذه الطرفيات – من الشركات الموثوقة – عالية الجودة و هي مُصممة بجودة كبيرة لتُعمّر طويلًا و لتتحمل التحريك و الضغط الشديدين من اللاعبين. لو أردتَ سؤالي؟ أنا أنصح باقتناء هذه الطرفيّات من أجل المُتعة أولًا و أخيرًا، و لا شك أن استعمال أداة التحكم الفاخرة ذات التصميم و الميكانيكية المُحكمة يزيد مُتعة اللعب دائمًا في منظورنا!

ما الذي يُميز العصا (Lever) و الأزرار في هذا النوع من طرفيات التحكم؟

تختلف العصا في تصميمها الميكانيكي عن عصا الأنالوج البسيطة في طرفيات التحكم العادية، هناك المقبض الخاص بالعصا و تُحيط به أسطوانة بلاستيكية سوداء تُعرف باسم Actuator، هناك 4 قطع إلكترونية صغيرة تُسمى Micro Switches يحتوي كل منها على زر صغير يُلامس الـActuator عند تحريكه، هذا التلامس ينتج عنه ضغط هذا الزر في المايكرو سويتش و تسجيل أمر بالتحريك في هذا الاتجاه، و جميع هذه الميكانيكية مُحاطة ببوابة (gate) في الأسفل للحد من حرية تحريك العصا و هي رباعية الشكل في اليابان و ثُمانية في بلدان أخرى.

هذه الطرفيات تأخذ في الحُسبان إمكانية التعرّض لأعطال و سهولة الصيانة، و على سبيل المثال يُمكن استبدال المايكرو سويتشز في عصا Sanwa JLF الأشهر في العالم لألعاب القتال عند تعرض أحدها للتلف دون استبدال العصا بأكملها، و بالإمكان أيضًا استبدال العصا بأكملها و هي تُباع على مواقع عديدة مثل Amazon و Focus Attack و غيرها.

حتى الأزرار Push buttons هي مُميزة بدورها و تفوق الأزرار التقليدية التي نستخدمها، فهي أسرع و أعلى استجابة و أطول عمرًا، كما أنها لا تعلق في الأسفل إذ ترتدّ إلى الأعلى بعد الضغط مباشرة، و أشهر هذه الأزرار هي أزرار شركة سانوا اليابانية OBSF 30 و هي محبوبة و شائعة للغاية بين مُحبي ألعاب القتال. بالإمكان أيضًا نزع كل زرّ على حِدَة و استبداله في حال تعرّضه للتلف.

ما هي الألعاب التي يُفضّل أن تلعبها بهذه الطرفيات؟

ألعاب SNK القتالية خصيصًا لكونها ألعاب متطلبة جدًا و دقيقة في التنفيذ و من الصعب حقًا اللعب بها بمستوً احترافي على أدوات التحكّم الاعتيادية، و يُذكر أن ماكينات الآركيد القديمة من SNK كانت تستعمل قطع شركة Seimitsu اليابانية التي يُمكنكم شراؤها منفردة و تركيبها على أي طرفية تحكّم تقريبًا، و قطع شركة سيمتسو هي أثقل و أقل مرونة من سانوا أو هوري إلا أن هذا يجعلها أكثر دقّة مع تقليل احتمالية التحريك الخاطىء بسبب الحساسية الكبيرة للعصا أو خفتها لدى كل من سانوا و هوري، و حتى أنّ أزرار سيمتسو هي أثقل أيضًا، و أزرار هوري (Kuro ثم أزرار Hayabusa) هي الأخف.

Street Fighter V بالتأكيد، و كذلك Tekken 7، نعم حتى Tekken مُصممة على أجهزة الآركيد في المقام الأول و هي تستفيد من هذا التحكّم بضغط الأزرار المتتالية بسرعة و خفة أكبر من أداة التحكم العادية، رغم أن لاعبي Tekken يفضلون عادة استعمال عصا التحكّم الكورية مثل Crown لعدّة أسباب مثل سرعتها في العودة إلى الوسط بعد التحريك مقارنة مع نظيرتها اليابانية بالإضافة إلى العصا العامودية (Bat Top) التي قد تكون أسهل للاستخدام في تيكن مُقارنة مع الكرة فوق المقبض في اليابانية (Ball Top).

ألعاب الآركيد بكل أنواعها مثل Metal Slug و ما شابهها من ألعاب إطلاق النار ذات الحركة الجانبية و ألعاب قتال الأرصفة و Pac-Man و ألعاب السباقات الآركيدية و غيرها، فالأمر ليس حكرًا على ألعاب القتال بالذات إطلاقًا.

و الآن لنستعرض مجموعة من أهم و أفضل هذه الطرفيات، و سنقوم بتوضيح الفروقات بينها لمساعدتك على اختيار ما يُناسبك منها:


MayFlash F500
السعر: 80$
الأجهزة: PS4/PS3/XBOX ONE/XBOX 360/PC USB/Android/NEOGEO mini/NeoGeo Arcade Stick Pro

هذه الطرفية رائعة للغاية لمن يُريد أن يدخل عالم طرفيات الآركيد دون إنفاق مبلغ ضخمٍ جدًا من المال! فهي تعمل أولًا على جميع الأجهزة بما يتضمن البلايستيشن و الإكس بوكس و السويتش و الأجهزة الذكية و الحاسب الشخصي، و هي تضمّ منفذ السماعات 3.5 مم لإمكانية الدردشة الصوتية أثناء اللعب عبر الشبكة عن طريق Headset.

و فيما يتعلّق بالقطع، فهي تستعمل قطعًا صينية تُقلّد قطع شركة سانوا، و هي ليست سيئة إلا أنها ليست بجودة الأصل أيضًا، و الرائع هنا أنها سهلة الفتح و التعديل، مما يجعلها مدخلًا رائعًا لإجراء التجارب! تستطيع أن تقوم بشراء عصا سانوا JLF الأصلية و أزرار سانوا OBSF 30 و هي القطع الأساسية المُستعملة في ماكينات الأركيد اليابانية و من ثم تركيبها على هذه الطرفية لتملك تحكمًا بنفس جودة طرفيات تُباع بضعف سعر MayFlash أو أكثر، و هناك شروحات عديدة بالفيديو على يوتيوب تشرح الفك و التركيب، كما بالإمكان طبع صورة خاصة و إلصاقها مكان الرسمة الأصلية في الطرفية لمنحها لمسةً شخصية!

شارك هذا المقال (6)
الوسوم
Arcade Fight Stick
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.
أحدث التعليقات