توجهت العديد من الشركات في مختلف أنحاء العالم بتوصية موظفيها بالعمل عن بعد من أجل تقليل مخاطر الإصابة بفايروس كورونا (COVID-19)، و يرى رئيس شركة Take-Two Interactive بأنّ انتشار هذا الفايروس سيؤثر سلبًا على التجارة إلا أنّه سيُجبر بعض الشركات لتقبّل فكرة العمل عن بعد على المدى الطويل، و ذلك كما ذكر من خلال مؤتمر Morgan Stanley للتكنولوجيا و الميديا و الاتصالات. الشركة كانت قد أجلت بالفعل نسخة الننتندو سويتش من لعبة The Outer Worlds و التي تُطوّر في الصين:

من ناحية استمرارية عملنا نحنُ لسنا قلقين، من ناحية الزبائن لسنا قلقين، و لدينا القدرة على أن نعمل عن بعد إذا تطلّب الأمرُ ذلك، إلا أنني لا أعتقدُ أن هذا سيحصل.

و فيما يتعلّق بتأثير العمل من بعد على الإنتاجية:

سيتعينُ عليهم أن يجدوا طريقة للحفاظ على نفس الإنتاجية من منازلهم، في واقع الأمر أنا أعتقد أن إحدى نتائج انتشار الفايروس إن كان مُنتشرًا بنفس الدرجة التي أؤمن أنه سيكون عليها، إن عاقبة غير متوقعة لهذا أن الكثيرين منا كان يُشكك في جدوى العمل من المنزل و الآن ستقلّ هذه الشكوك.

أنا واحدٌ منهم بالمناسبة، لستُ أكبر المؤمنين بالعمل عن بعد، إلا أنني أعتقد بأنني قد أتفاجأ، أعتقدُ أنك ستلحظ تغيُرًا ملحوظًا، تغيرًا دائمًا.

هل العمل من المنزل فعال مثل العمل وجهًا لوجه؟ لا أعتقد ذلك، و لكن أيضًا كل واحد منكم خسر وقتًا بالمجيء إلى هنا و من ثم العودة، و لذلك أنا لستُ واثقًا، ربما تكون النتيجة النهائية مُفاجِئَة كثيرًا لنا.

شارك هذا المقال