و أخيرًا أزاحت شركة AMD النقاب عن أولى التفاصيل حول معماريتها القادمة للبطاقات الرسوميّة RDNA2، شركة AMD كانت قد استمرّت لسنوات طويلة مع معمارية GCN قبل أن تنتقل في العام الماضي 2019 إلى معمارية RDNA الأعلى كفاءة و التي تُقدم أداءً أفضل مقابل نفس المُعدل من الاستهلاك للطاقة الكهربائية، و الآن تكشف AMD عن خارطة الطريق للتكنولوجيا القادمة من الشركة و تؤكد أن الجيل الثاني من معمارية RDNA2 سيُقدم نقلة كبيرة عن الجيل الأول أيضًا إذ ستزيد كفاءة الأداء بنسبة 50% لنفس معدل استهلاك الطاقة الكهربائية.

المعمارية ستكون مُشتركة بين الحاسب الشخصي و أجهزة الجيل الجديد المنزليّة و ستُقدم أداءً أعلى في النبضة الواحدة من الجيل الأول (performance per clock) كما ستُبنى على عملية تصنيع 7 نانومتر المطوّرة من TSMC و التي ستسمح بزيادة كثافة الترانزستورز في البطاقات الرسومية و زيادة الأداء بالتالي مع تحسين استهلاك الطاقة الكهربائية في ذات الوقت. كما أكّدت AMD أن المعمارية ستدعم تقنية Variable Rate Shading و ستدعم تسريع مُعالجة تتبع الأشعة (Ray Tracing) على مُستوى العتاد، و هي تقنيات أضافتها Nvidia بالفعل لبطاقاتها الرسومية بمعمارية Turing.

و قد أكدت AMD أن بطاقات RDNA2 الرسومية داخل الشركة تدعم بالفعل Microsoft DXR (اختصارًا لـDirectX Raytracing)، شركة AMD ستُقدّم منهجية مُبسطة في التطوير بالإضافة إلى الاستفادة القصوى من قدرات البطاقات عن طريق العمل على المستوى المنخفض من واجهة التعليمات البرمجية (API)، و من المتوقع أن تصدر البطاقات الرسومية بهذه المعمارية خلال العام الحالي 2020 بالإضافة إلى أجهزة الجيل الجديد إذا احتفظت بجدول إصدارها المُحدد.

شارك هذا المقال