في هذا المقال سنُسلّط الضوء على منظومة البطاقات الرسومية Geforce من شركة Nvidia، هذه المنظومة التي أصبحت أوسع بكثير من مُجرد بطاقة رسومية في الحاسب الشخصي، لتُصبح أشبه بمنصة كاملة بكل مزاياها و خدماتها. لا شكّ أن انتقاء البطاقة الرسومية المُناسبة عند تجميع حاسبٍ شخصيٍّ هو أمرٌ في غاية الأهمية، الانتقاء السليم و الصحيح للبطاقة الرسومية سيُساعد على الاحتفاظ بهذه البطاقة لفترة طويلة، و مزايا بطاقات Geforce التي تطوّرت كثيرًا مع مرور السنوات قد تجعلها خيارًا مُستقبليًا مثاليًا لجمهور اللاعبين، أو حتى المُحترفين.

(الحاسب المحمول المُميز Lenovo Legion Y740 مع بطاقة الرسوم RTX 2070 يتوفر لدى مكتبة جرير من هنا).

لنستعرض مجموعة من هذه المزايا الرائعة:

Game Ready Drivers:
تعمل شركة Nvidia على تقديم أحدث ملفّات التعريف للألعاب الكبيرة قبل صدور هذه الألعاب في الأسواق، هذه الملفّات تُساهم في تخصيص هذه الألعاب لاستغلال مزايا بطاقات نفيديا و لضمان التوافق الكامل معها، سُرعة نفيديا في تقديم ملفات التعريف الممتازة كانت دائمًا ميزة لها عبر السنوات، و الأمر أصبح أفضل مع Game Ready Drivers.

Shadow Play
أداة ShadowPlay هي واحدة من مزايا Geforce Experience العديدة، و يُمكن الوصول إليها عن طريق العلامة الشبيهة بالمثلث في الزاوية اليُمنى من واجهة GFE، هذا سيؤدي إلى واجهة ستُغطي الشاشة الرئيسية لتضم مزايا Shadow Play الثلاث: Instant Replay و Record و Broadcast Live مع أداة التقاط الصور.

(حواسيب شخصية مع بطاقات RTX 20×0 الرسومية تتوفر لدى طبيب الكمبيوتر من هنا).

تفعيل Instant Replay يؤدي إلى تسجيل آخر 5 دقائق من اللعب بصورةٍ مُتجدّدة، و عند ضغط Alt + F10 معًا ستُخزّن آخر 5 دقائق لعب تلقائيًا في مُجلد الفيديو الخاص بنظام التشغيل ويندوز. أما خاصية Record فهي تُستعمل من أجل التسجيل اليدوي عن طريق الضغط على Alt + F9 من أجل البدء و كذلك من أجل إيقاف التسجيل. و بالطبع، فإن Broadcast Live تسمح ببث اللعب عن طريق Facebook و Twitch و كذلك اليوتيوب.


Frame View
أداة اختبار رائعة و مجانيّة من Nvidia و هي تعمل على نظام الويندوز 10 و مع أي بطاقة رسومية، الأداة تقوم بقياس معدل الإطارات في اللعبة، و ترصد استهلاك البطاقة للطاقة الكهربائية، و مستوى الأداء لكل واط و المزيد، تتوفر هذه المعلومات بصيغة CSV، و بالإمكان استعمالها مع برنامج مثل Excel و عقد جداول للمقارنات.


G-Sync
تقنية ثورية للشاشات من نفيديا، التقنية تعمل عن طريق مُزامنة معدل تحديث الشاشة مع تغذية الإطارات القادمة من البطاقة الرسومية، مما يؤدي إلى تجربة لعب سلسة للغاية و التخلّص من مشاكل تمزّق الشاشة و تقليل التأخر في الاستجابة.

(الحاسب الشخصي Red Baron V1 Gaming مغ بطاقة RTX 2060 Super يتوفر من هنا).


RTX Broadcast Engine
من أجل المزيد من الاستفادة من أنوية Tensor Cores في البطاقات الرسوميّة بمعمارية Turing و التي تقوم بتسريع الحسابات الخاصة بالذكاء الاصطناعي، قامت نفيديا بتقديم حُزمة RTX Broadcast Engine البرمجية و التي تسمح بإضافة خواص متطورة للبث من صانعي التطبيقات تستعمل الذكاء الاصطناعي في الزمن الحقيقي مثل تتبع الوجه و الشاشة الافتراضية الخضراء التي تفصل المُقدِّم عن الخلفية في الزمن الحقيقي و استبدالها بخلفيّة أخرى، و الفلاتر.

NVENC OBS
قامت نفيديا بتخصيص جزءٍ من قدرات المُعالجة من البطاقة الرسومية للقيام بوظيفة الترميز (encoding) فحسب، هذا يعني أن الحاسب الشخصي مع بطاقة نفيديا يُمكن له العمل بشكلٍ طبيعي دون أن يتأثر أداؤه عند القيام بعملية البث أو التسجيل، بينما تستخدم طرق ترميزٍ أخرى مثل x264 شيئًا من قدرات المُعالج مما يؤثر على أداء الجهاز. تمتلك جميع بطاقات RTX من RTX 2060 إلى RTX 2080 نفس الجودة في عملية البث بالتساوي، نفيديا قامت بالتعاون مع OBS استوديو لتعزيز قدرات بطاقات RTX الرسومية في هذا المجال.


Ansel و FreeStyle
Ansel هي أداة التقاط الصور من الألعاب بجودة عالية للغاية من Nvidia، و هي قابلة للعرض بزوايا رؤية تصل إلى 360 درجة، و بالإمكان التقاط الصور من أي وضعية و تعديلها مع الفلاتر و مُشاركتها عن طريق الهاتف الذكي، الحاسب الشخصي أو خوذة الواقع الافتراضي. أما FreeStyle فهي ميزة خاصة من نفيديا تسمح للاعبين بتعديل مظهر الألعاب عن طريق إضافة الفلاتر الرسومية في الزمن الحقيقي

(البطاقة الرسومية RTX 2060 Ventus من نفيديا و MSI تتوفر عن طريق كيرومينا للكمبيوتر).

مقالة مُروّجة

شارك هذا المقال ()