هل تراجعت أهميّة المستوى الرسومي في عالم الألعاب من ناحية تقنيّة؟ في أجيالٍ ماضية كان من الصعب جدًا على لعبة فيديو أن تحقق نجاحات هائلة و ضخمة جدًا دون أن تكون مُتميزة على المستوى التقني و الرسومي، تعالوا ننظر مثلًا إلى جهاز سوني المنزلي البلايستيشن الأول و الثورة التي صنعتها سلسلة فاينل فانتسي بالرسوم و العروض برسوم الكمبيوتر (CG)، أو Gran Turismo 3 ذات الرسوم الخارقة على البلايستيشن الثاني، أو حتى Splinter Cell على الإكس بوكس الأول.

لو نظرنا إلى الجيل الماضي سنرى أن الأمور لم تتغير كثيرًا مع سيطرة ألعاب مثل Uncharted و Gears of War بالإضافة إلى ألعاب روكستار ذات المساحات الضخمة و التفاصيل الهائلة و إلى سلسلة أساسنز كريد و غيرها من سلاسل الألعاب و لكن بالنظر إلى الجيل الحالي فإن الأمور تبدو مختلفة كثيرًا عن الأجيال الماضية، الألعاب التي لا تقدم أفضل الرسوم و التقنيات أصبحت تملك فرصة حقيقية في المنافسة و بعضها أصبح يحقق مبيعات هائلة، لعلّ السبب يعود إلى ثورة المطور المستقل و الجمهور الذي تمكّن من خلقه في الصناعة، أو حتى قدرات الاتصال العالية لأجهزة الألعاب و مُجتمعات الأونلاين الباحثة عن التنافس و المتعة و ليس جودة الرسوم. إليكم بعض الأمثلة على ألعاب هائلة النجاح برسوم عادية و على مختلف المنصات:

– Minecraft اللعبة التي صدرت للمرة الأولى في نوفمبر 2011 و ما زالت تبيع بكل قوة حتى يومنا هذا، مبيعات اللعبة الكلية تجاوزت 176 مليون نسخة منذ صدورها.

– Cuphead قد تكون لعبة رائعة للغاية فنيًا إلا أنها ليست لعبة تتميز بأقوى التقنيات و قد تجاوزت مبيعاتها 5 مليون نسخة.

– Rocket League لعبة أخرى فائقة الشعبية تمكنت من بيع أكثر من 10 مليون نسخة منذ صدورها على مختلف المنصات.

– Stardew Valley التي تملك رسوم 16-بت بأسلوب السوبر ننتندو قد باعت أكثر من 10 مليون نسخة حتى الآن.

– PUBG اللعبة التي فجرت شعبية ألعاب الباتل رويال هذا الجيل و تسببت في ولادة عملاق آخر هو Fortnite و كلاهما لا يُنافس على مستوى أفضل الرسوم و التقنيات إطلاقًا.

– Overwatch هي إحدى الألعاب التي حظيت بشعبية هائلة هذا الجيل و بإمكان أي حاسب شخصي محمول متوسط المستوى أن يُشغلها.

– Mario Kart 8 قد تكون لعبة ممتازة رسوميًا إلا أن سبب شرائها الأساسي قائم كليًا على المتعة، و قد باعت أكثر من 30 مليون نسخة على كل من الوي يو و السويتش.

في الحقيقة هذه ليست الأمثلة الوحيدة لكننا أردنا الاكتفاء بذكرها فهي كافية للتعبير عن وجهة النظر هذه، هل أصبح اللاعبون أكثر تقبلًا لألعاب الفيديو بغض النظر عن المستوى التقني و الرسوم؟ أم أن الألعاب ذات المستوى التقني الخارق ما زالت هي المُحرك الأساسي لأجهزة الألعاب بوجود عناوين مثل The Witcher 3 و RDR2 و The Last of Us و غيرها من هوامير العشرين مليون فما فوق؟ شاركونا آراءَكم من خلال التعليقات!

شارك هذا المقال