هل يعيد التاريخ نفسه؟ هل نحن بصدد الحصول على أفلام ومسلسلات مبنية على ألعاب الفيديو كما كنا في التسعينيات من القرن الماضي ومطلع الحالي؟ أفلام بنجاحات متواضعة وأخرى باءت بالفشل، أفلام مثل مورتال كومبات وَ ديد أور ألايف، أمير بلاد فارس من استوديوهات ديزني، أتذكرون مسلسل مورتال كومبات كونكويست؟

لكن يبدو أن المستقبل مشرق بالنسبة لنا محبي ألعاب الفيديو، ها هي يوبيسوفت تمر بفترة إعادة دراسة للعديد من مشاريعها ومن ضمن هذه المشاريع قسم Ubisoft Motion Pictures المخصص للمحتوى التلفزيوني والأفلام في الشركة. عوضاً عن إستخدام إحدى الأسماء المعروفة التي تمتلكها الشركة لدخول عالم المسلسلات التلفزيونية قامت الشركة بإبتكار إسم جديد وفكرة مختلفة في مسلسل Mythic Quest: Raven’s Banquet والذي سيتم توزيعه عن طريق Apple وعرضه بشكل حصري على خدمة Apple TV بلس.

https://www.youtube.com/watch?v=pMaPCYRPhY0

المسلسل من بطولة روب ماكلهني (Rob McElhenney) المعروف من مسلسل It’s Always Sunny in Philadelphia المستمر منذ 15 عاماً ويقوم روب بدور شخصية آيان غريم (Ian Grimm) المخرج الإبداعي وصاحب فكرة لعبة Mythic Quest الخيالية، محبي مسلسل It’s Always Sunny in Philadelphia في دورهم للحصول على المزيد من الممثل، شخصية آيان غريم ليست بعيدة كثيراً عن شخصية ماك، قد تكون أنظف فقط وتمتلك وظيفة أفضل على الأقل. يشاركه في البطولة أيضاً ديفيد هورنبي (David Hornsby) والذي عرف بشخصية ريكيتي كريكت من It’s Always Sunny in Philadelphia، هو الآخر بشخصية نظيفة ومحترمة -لحدٍ ما-، يقوم ديفيد بلعب دور ديفيد بريتلسبي (David Brittlesbee) المنتج التنفيذي للعبة Myhtic Quest وكثيراً ما يتعين عليه حل مشاكل فريق العمل التي لا تنتهي. تشاركهم في البطولة آشلي برش (Ashley Brush) والتي قد يعرفها البعض من تأديتها لصوت آلوي من لعبة البلايستيشن 4 (القد لا تكون حصرية) هورايزون زيرو دُون وشخصية تايني تينا من بوردرلاندز 2، طاقم العمل يتكون أيضاً من داني بودي (Danny Pudi) المعروف بشخصية عابد أو (Abed Nadir) في مسلسل Community وأيضاً موراي ابراهام (Murray Abraham) الحاصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل في العام 1985.
تدور أحداث المسلسل في بيئة عمل أحد استديوهات تطوير الألعاب بينما يستعدون لإطلاق إضافة جديدة للعبة Mythic Quest بإسم Raven’s Banquet، اللعبة من نوع MMORPG وأليكم أن تتخيلوا الكم الهائل من المشاكل التي قد تواجه فرق التطوير لهذا النوع من الألعاب. المسلسل موجه بشكل رئيسي لمحبي ألعاب الفيديو وبالخصوص محبي ألعاب الشبكة، غير اللاعبين قد يواجهوا صعوبة في الاندماج مع الأحداث وصعوبة في فهم بعض المصطلحات المستخدمة خصوصاً في الحلقات الأولى، عدا عن ذلك المسلسل يعطي نظرة عامة عن طريقة عمل الفرق المختلفة في الاستديوهات وكيفية تخطيطهم للمحتويات الجديدة والتفكير في أصغر المحتويات التي قد تغير من أسلوب اللعب بشكل كبير. 

أحداث المسلسل لا تقتصر فقط على الأمور الإدارية أو التطويرية داخل المكتب بل سنحصل أيضاً على نظرة على صنّاع المحتوى (الستريمرز) والمؤثرين على شبكات التواصل الإجتماعي موضحاً أهمية آرائهم بالنسبة للمطورين وقوة تأثيرهم على مجتمع اللاعبين، كما يسلط المسلسل الضوء على كيفية تأثير بعض الحركات السياسية أحياناً على مجتمع الألعاب مما قد يولد العنصرية و المشاكل المختلفة بالنسبة للشركة أو اللاعبين و كيف يتوجب على الشركة التعامل مع مثل هذه المواقف بحذر. مهما حصلت من تحديثات فالألعاب من نوع MMORPG لا تعمل من دون الدعم المتواصل على مدار الساعة والمشاكل واردة في أي لحظة وهذا ما سنراه خلال حلقات المسلسل و سنتعرف على طريقة التعامل مع محاولات الإختراق أو مشاكل البرمجة وكيف تحاول الشركات مواجهتها والإستعداد لها.

حلقة بعد حلقة يحاول المسلسل أن يأخذ نفسه على محمل الجد ويبرع بشكل ممتاز في وصف بعض من بيئة العمل في استوديوهات الألعاب بطابع كوميدي لكن أيضاً يتطرق للسلبيات التي يواجهها الكثير مثل التقليل من أهمية بعض الأدوار في الشركة وعدم إدراك وتقدير قيمتها لاسيما الإناث العاملات في هذا المجال والذي من السهل تهميش أدوارهم وهذا ما قد تعاني منه شخصية Poppy Li رئيسة قسم التطوير في لعبة Mythic Quest والتي تقوم بدورها الممثلة الأسترالية تشارلوت نيكداو (Charlotte Nicdao). أيضاً يتطرق المسلسل لأهمية دور مدير المجتمع ومسؤولي العلاقة العامة وهي الأدوار التي قد يقلل منها البعض ويتناسون أن أهميتها لا تقل أهمية عن المطورين فهم من ينقلوا أصوات اللاعبين للشركات و يساعدونهم على إتخاذ القرارات بحسب خبرتهم في التعامل معهم بشكل يومي.

Mythic Quest: Raven’s Banquet هو مسلسل كوميدي مختلف عن المسلسلات الكوميدية الجديدة، وكما ذكرنا سابقاً محبي مسلسل It’s Always Sunny in Philadelphia سوف يلاحظون أوجه تشابه عديدة ليس فقط بين شخصية ماك و أيان، بل حتى في نوع الكوميديا والمواقف التي تحصل بين الشخصيات، كيف لا والممثل المعروف تشارلي دي (Charlie Day) يشارك روب ماكلهني في دور المنتج التنفيذي للمسلسل. المواقف الطريفة والمصطلحات سيتقبلها الجمهور المولع بالألعاب بسهولة، لكن لربما ستحتاج لبعض الوقت للتعود عليها إن لم تكن ملماً بألعاب الفيديو. 

مدة الحلقات تتراوح بين 24 دقيقة و35 دقيقة وقد لا تشعر بها بسبب ترتيب الأحداث وسرد القصة السلس، ربما يستطيع المسلسل جذبك منذ بداية الحلقة حتى نهايتها وستلاحظ بأن بالرغم من حجم فريق العمل المتكون من ثمانية ممثلين رئيسيين متنوعين يحصل كلٌ منهم على وقت مناسب للتعرف عليهم، الأمر الذي جعلنا نبحث عن منتجي المسلسل لمعرفتهم وإذا عرف السبب بطل العجب، منتجي المسلسل الرئيسيان هما جيف لويني (Jeff Luini) و كريس سمرنوف (Chris Smirnoff) والاثنان قد سبق وأن عملا على إنتاج مسلسلات شهيرة مثل Arrested Development وأيضاً Modern Family وبالطبع It’s Always Sunny in Philadelphia.

إن كنت تهوى الألعاب والمسلسلات الكوميدية فمسلسل Mythic Quest: Raven’s Banquet سيوفر لك 260 دقيقة من الضحك و يتيح لك دخول أبواب استيديوهات الألعاب والتعرف عليها بشكل لطيف، قد يحمسك أيضاً للعودة للعبتك المفضلة التي قضيت سنوات من عمرك في لعبها. 

كما قلنا، عوضاً عن مسلسل مبني على أحدى العناوين المعروفة في عالم الألعاب، يوبيسوفت قدمت لنا منظوراً مختلفاً بإنتاج مسلسل مبني على بيئة العمل في استوديوهات الألعاب، لكن هذه مجرد الخطوة الأولى للشركة، فالشركة تخطط لإنتاج مسلسل آخر مبني على لعبة Skull & Bones كما تخطط أيضاً لأفلام مبنية على لعبتا The Division و Ghost Recon، نتمنى أن ترى هذه المشاريع النور ولا ينتهي بها المطاف كفيلم -أو لعبة- Splinter Cell الذي تم تأجيل العمل فيه لسنوات.

وللإجابة على السؤال في البداية المراجعة، من الواضح أن التوجه الجديد الذي تتخذه الشركات في إنتاجاتها الجديدة مختلفٌ تماماً عن ما عهدنا في السابق، خصوصاً مع سهولة توفر الموارد والمحتوى والأهم من ذلك سهولة التواصل بين الشركات المنتجة والمستهلك. منتجي الأفلام والألعاب الآن هم أولئك الذين قضوا طفولتهم في حب ألعاب الفيديو والأفلام سوياً وتأثروا فيها بشكل إيجابي مما أتاح لهم تقديم أفكار ومنتجات بجودة تجعلها جاذبة للجيل الحالي والجديد من اللاعبين.  

مسلسل Mythic Quest: Raven’s Banquet يتوفر حصرياً على خدمة Apple TV بلس بتاريخ 7 فبراير و تم تجديد المسلسل للحصول على موسم ثاني.

شارك هذا المقال