نستعرض لكم أحد البطاقات الرسوميّة الممتازة من بطاقات Geforce RTX 2070 SUPER و هي بطاقة مكسورة السرعة مصنعيًا بتصميم AMP Extreme من الشركة المُميزة في هذا المجال Zotac، و التي تعمل على إطلاق البطاقات الرسومية من شركة Nvidia منذ سنواتٍ طويلة، و لكن قبل أن نتحدث عن مزايا هذا النموذج من البطاقة دعونا نتحدث قليلًا عن الجيل الحالي من Nvidia بمعمارية Turing و مزاياه:

– دقة التصنيع: تعمل بطاقات Nvidia الرسومية بمعمارية Turing على تكنولوجيا FinFET بدقة تصنيع 12 نانومتر من شركة TSMC التايوانية.

– أنوية RT: للمرة الأولى في بطاقة رسوميّة مخصصة للأجهزة المكتبية المنزلية، تضم بطاقات Turing الرسومية أنوية مخصصة بتسريع العمليات الحسابية الخاصة بتتبع أشعة الضوء في الزمن الحقيقي، و الناتج الفيزيائي من آثار اصطدامها في البيئة المُحيطة.

– أنوية Tensor: تضم البطاقة أيضًا أنوية تينسور المخصصة للذكاء الاصطناعي، و هي أنوية تقوم بعمليات حسابية معقدة و تعتمد عليها تقنية DLSS الجديدة (أو Deep Learning Super Sampling)، و هي تقنية تعتمد على الذكاء الاصطناعي للعمل مع عدد أقل من البيكسلات، و رفع جودة الصورة عن طريق خوارزميات مُخصصة لمعالجة الصور تعمل عليها أجهزة سوبر كمبيوتر و تُرسَل النتائج إلى أنوية تينسور عن طريق ملفات تحديث نفيديا (Drivers)، مما يُساهم في إنتاج صورة ممتازة مع رفع الأداء في ذات الوقت.

– تقنيات إكساء و تلوين حديثة للبيكسلات لم تتواجد في الأجيال السابقة: مثل mesh shading التي تُقدم طرقًا أكثر حداثة و مرونة في التعامل مع التضليع، و Variable Rate Shading التي تسمح للمطورين بالتحكم في ديناميكية تلوين و إكساء البكسلات في الصورة مما يُقلل العمل اليدوي المطلوب من المطورين و يزيد من مُعدّل الإطارات.

https://www.instagram.com/p/B72u5rcB8x9/

المزايا الخاصة بهذه النسخة التي تُقدم كسر سرعة مصنعي و نظام تبريد خاص للتفوّق على الأداء القياسي للبطاقة:

– تبريد IceStorm 2 من شركة Zotac.

– توزيع مُحسن للأنابيب الحرارية من أجل التخلص من الحرارة.

– التحكم الذاتي بالمروحة: هناك مُتحكمان بالمروحة، الأول يسمح بالتحكم بسرعة دوران المروحة الأولى و الثانية، و المُتحكِّم الثاني يسمح بالتحكم بالمروحة الثالثة.

– إضاءة و ألوان Spectra على البطاقة الرسومية مع إمكانية زيادة السطوع و تغيير الألوان.

– برمجيّة Firestorm للتعامل مع إعدادات البطاقة مثل تعديل ألوان Spectra و مُراقبة أداء البطاقة.

– OC Scanner لمساعدتك على كسر السرعة يدويًا.

و تأتي مواصفات البطاقة كما يلي:

*13.6 مليار ترانزستور

*2560 مُعالِج CUDA.

*ذاكرة عشوائية بسعة 8GB من نوع GDDR6.

*تردد مكسور السرعة يصل إلى 1830 MHz.

*تردد الذاكرة يصل إلى 14.0 Gbps.

*طول البطاقة: 308 مم.

*استهلاك الطاقة: 215 واط.

* مُزوّد الطاقة الذي يُنصح به: 650 واط.

هذه البطاقة تُقدم زيادة في الأداء تتراوح بين 15-20% بالمقارنة مع بطاقة 2070 الأصلية، و زيادة تصل إلى نحو 4% مقارنة مع بطاقة 2070 Super القياسية بفضل زيادة التردد بمقدار 60 MHz، إلا أن تردد سرعة الذاكرة ليس مكسورًا، كما لا تملك البطاقة ميزة إيقاف المروحة عندما تكون البطاقة الرسومية في وضعية الانتظار مما قد يجعلك تهتم بالنظر إلى بطاقات أخرى تقدم هذه الخاصية أو كسر سرعة الذاكرة، و إن كانت البطاقة هادئة في العمل إجمالًا، كما تُساهم حلول التبريد من Zotac و التي أثبتت نجاعتها عبر السنوات، على إبقاء درجة الحرارة تحت المعدل الطبيعي للنسخة القياسية من البطاقة. و فيما يتعلّق بالأداء من خلال تجربة الموقع، فقد نجحت البطاقة في تحقيق 11516 نُقطة باختبار 3D Mark Fire Strike Extreme، و 9208 نقطة باختبار 3D Mark Time Spy.

شارك هذا المقال