محبو ألعاب الفيديو الذين يبحثون عن حاسبٍ محمولٍ مُمتازٍ و أفضل من الفئة الاقتصادية بمقدورهم التطلّع إلى خيار MSI GP65 Leopard 9SE المُميز من شركة MSI، و الذي يُقدمُ مواصفاتٍ راقية بما فيها بطاقة رسومية RTX تدعم تقنيات تتبع الضوء Ray-Tracing التي تسير في خُطىً ثابتة لتكون مُستقبل الرسوميات ثلاثية الأبعاد في ألعاب الفيديو. بالإمكان شراء هذا الجهاز من مكتبة جرير من هنا.

لنستعرض مواصفات هذا الحاسب:

البطاقة الرسومية: GeForce RTX 2060
يمتلك هذا الحاسب البطاقة الرسومية القوية GeForce RTX 2060 من شركة Nvidia بذاكرة فيديو 6GB، البطاقة الرسومية هي القلب النابض لعشاق الألعاب، و هذه البطاقة قادرة على سد احتياجات اللاعب بتقديم الأداء الممتاز و إثراء المحتويات لصانعيها، كما أنها تدعم تقنية تتبع الضوء Ray Tracing التي باتت تلعب دوراً هاماً في تكنولوجيا ألعاب الفيديو. كما تدعم الواقع الافتراضي أيضاً. جميع بطاقات RTX تأتي بتصميم Max-Q النحيف كذلك.

المُعالج: Intel Core i7-9750H
مُعالج من الجيل التاسع من Intel يعمل بسرعة 2.6 غيغاهرتز و يضمّ 6 أنوية حقيقية و 12 مساراً للبيانات لتقديم أداء مُميزٍ لحاسب محمول و سُرعةٍ كبيرة.

– الشاشة: Full HD
تعمل شاشة هذا الحاسب بدقة الوضوح الكامل 1080P، و يصل حجمها إلى 15.6 إنش. كما تصل سرعة تحديث الإطارات في هذه الشاشة إلى 144Hz مما يسمح بتشغيل الألعاب بسرعة كبيرة جداً، الأمرُ الذي يستفيد منه محبو اللعب التنافسي في ألعاب مثل Fortnite.

الذاكرة العشوائية: 16GB
يضم هذا الحاسب 16GB من الذاكرة العشوائية، مما يُشير إلى قدرته البارزة على تحمل المهام المتعددة و تشغيل العديد من التطبيقات في آنٍ واحد، بالإضافة إلى القدرة على تشغيل الألعاب المُتطلبة في هذا الجانب.

وحدة التخزين: NVMe M.2 SSD/HDD
يُقدّم هذا الجهاز وحدة تخزين هجينة من نوع NVMe SSD فائقة السرعة، و بسعة تصل إلى 256GB بالإضافة إلى 1TB لتخزين البيانات بتقنية القرص الصلب التقليدي HDD.

مزايا أخرى
يضم هذا الحاسب كاميرا ويب بدقة HD 720p، و سماعتي Dynaudio، و المنافذ USB 3.1 و USB-C و HDMI.

هذا الحاسب يُقدم تجربة ممتازة لمحبي ألعاب الفيديو و كذلك الطُلّاب الذين لا يُريدون إنفاق مبلغٍ فلكيّ على حاسب محمول، كما أنّه مُناسب لصانعي المحتويات و المُصممين الذين يبحثون عن مواصفات مرتفعة و حاسبٍ مُتمكن. و لفكرة تقريبية حول الأداء، تُشير اختبارات الأداء من notebookcheck إلى أنّ بطاقة الرسوم المحمولة RTX 2060 قادرة على تشغيل ألعاب مثل Star Wars Jedi الصادرة حديثاً بسرعة 79 إطاراً بدقة الوضوح الكامل 1080P و بأعلى الإعدادات، كما تُشغل لعبة Need for Speed Heat بسرعة 75 إطاراً بأعلى الإعدادات، و لعبة Call of Duty Modern Warfare بسرعة 81 إطاراً بأعلى الإعدادات.

و الآن دعونا نستعرض سريعاً بعض الألعاب الحالية و المستقبلية التي تدعم تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) و التي يدعم هذا الحاسب مزاياها الرسوميّة من خلال بطاقة الرسوم NVIDIA GeForce RTX 2080:

Control

اللعبة الجديدة و التي صدرت هذا العام من فريق التطوير Remedy و التي تم وصفها بأحد أفضل التطبيقات على تقنية تتبع الأشعة حتى الآن و التي حازت على جائزة أفضل توجه فني في حفل الألعاب لهذا العام The Game Awards 2019، التقنيات الضوئية في اللعبة تُساعد على تتبع الانعكاسات، نقاط اتصال الضوء، و توزيع الإضاءة المنتشرة غير المُباشرة في هذه اللعبة التي نشرتها شركة 505 Games و صدرت على متجر Epic الرّقمي.

Cyberpunk 2077

Cyberpunk 2077 هي لعبة تقمّص الأدوار الغربية الجديدة المنتظرة بشوق من فريق التطوير البولندي CDPR المعروف بدفعه للتكنولوجيا في ألعاب الفيديو، , و التي يتحكم فيها اللاعب بشخصية مُرتزق يحاول شقّ طريقه في هذا العالم المُستقبلي. اللعبة مُخططة للصدور في آبريل من العام القادم 2020.
و قد أكّد مسؤولو الاستوديو أن تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing قد ساعدتهم في التصوير الواقعي لانعكاسات الضوء في البيئة المدنية الموجودة في اللعبة.

Minecraft

كانت Nvidia قد أكّدت رغبتها في دعم تقنية Ray Tracing عبرَ عددٍ من الألعاب الصادرة في الأسواق بالفعل و أحد هذه الألعاب هي لعبة Minecraft فائقة الشهرة و الشعبية من مايكروسوفت، و التي ستحصل رسمياً على دعم تقنية تتبع الضوء. تطبيق التقنية في اللعبة سيتم عن طريق تحديثٍ مجانيّ يستخدم تقنية تتبع المسار (path tracing) لتحقيق انعكاسات على سطح الماء و توهجات للحمم البركانية و غير ذلك من التأثيرات على البيئة لخلق عالم أكثر واقعية بكثير مما كانت عليه اللعبة الأصلية.

Dying Light 2

لعبة أُخرى من بولندا ستدعم تقنيات تتبع الضوء هي لعبة Dying Light 2 من Techland و التي تقدم شخصية أساسية لا تمتلك قدرات قتالية عالية فحسب و إنما قدرات باركور أيضاً عن طريق التحكم بشخصية Aiden Caldwell. اللعبة تنضم إلى قافلة الألعاب الضخمة من نوع AAA التي تدعم تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing على مستوى العتاد (hardware) و ليس البرمجية فحسب.

مقالة مُروّجة.

شارك هذا المقال