إذا كُنتَ من اللاعبين الذين يبحثون عن الأفضل فقط و ترغب في اقتناء حاسبٍ محمول يقدم لك أقصى ما يُمكن تحقيقه ضمن التكنولوجيا المُتاحة اليوم فنحن نُرشح هذا الحاسب المحمول من HP Omen لتقديم الأفضل، و هو يضمّ بطاقة RTX 2080 من Nvidia لدعم تقنية تتبع الشعاع (Ray Tracing) على مستوى العتاد مما يجعله خياراً مثالياً ليس للألعاب الحالية فحسب، و إنما الألعاب المُستقبلية التي باتت تهتمّ بدعم هذه التقنية الحديثة.

لنستعرض مواصفات هذا الحاسب الخارق من HP Omen:

البطاقة الرسومية: RTX 2080
الخيار الأفضل لمن يبحث عن الأفضل فقط دون النّظر إلى اعتباراتٍ أُخرى. البطاقة التي تنُقدم الأداء الرسومي الأفضل في الحواسيب المحمولة من Nvidia بدعم تقنية تتبع الأشعة المتطورة و المدعومة في ألعاب عديدة مثل Control، و القادمة مستقبلاً إلى ألعاب مثل Minecraft، بالإضافة إلى تقنية تنعيم الحواف الأقل إجهاداً و تأثيراً على الأداء DLSS. سواءٌ أردت اللعب أو صناعة المحتوى أو إدخال الصور و الفيديو، فإن بطاقة RTX 2080 ستُقدّم كل ما تُريد بصورةٍ مثاليّة. هناك ذاكرة فيديو GDDR6 بسعة 8GB مُخصصة لها.
رغم نُحف هذا الحاسب و الأداء العالي للبطاقة الرسومية إلا أنه يُحافظ على درجة الحرارة مُستقرّة بفضل تبريد Tempest Cooling من Omen أيضاً.

الشاشة: 15.6 إنش
الشاشة تعمل بدقّة عرض 1080p و تدعم تحديث الإطارات بسرعة 240 هرتز مما يُقدم تجربة لعب سلسة بصورة هائلة و بدعم لتقنية المُزامنة Nvidia G-Sync. الشاشة نحيفة الحواف، مرتفعة السطوع و مُضادة للانعكاسات.

الشاشة الثانية: 5.98 إنش
يضمّ هذا الجهاز و للمرّة الأولى بفكرة مُبتكرة شاشة ثانية كاملة قابلة للمس فوق لوحة المفاتيح، هذه الشاشة تسمح بالتفاعل مع العديد من التطبيقات مثل HP Command Center و Twitch و Discord و Spotify دون مُقاطعة اللعب إطلاقاً. الشاشة تدعم إمكانية استنساخ جزء من الشاشة الأولى على الشاشة الثانية و تكبيرها.

المُعالج: i9-9880H
مُعالج من الجيل التاسع من Intel يعمل بسرعة 2.3 غيغاهرتز و يضمّ ثماني أنوية حقيقية لتقديم أفضل أداء مُمكن في حاسب محمول.

الذاكرة العشوائية: 32GB
ذاكرة عشوائية DDR4-3200 و ذاكرة كاش 16 MB ذات سعة هائلة لضمان أفضل أداء ممكن في ألعاب الفيديو الحالية و القادمة، و لصناعة المحتوى أو التعديل و التطبيقات الاحترافية، بالإضافة إلى تعدد المهام و الوظائف.

سعة التخزين: SSD
يُقدم هذا الحاسب المحمول وحدتي تخزين SSD بسعة 512GB للواحدة منهما و من نوع NVMe المتطوّر و عالي الكُلفة، و الذي يفوق سرعة SSD الاعتيادي بحوالي أربعة أضعاف!

خواص أُخرى:
كاميرا عريضة حتى 88 درجة من HP، برمجية Omen Game Stream لبث الألعاب من حاسبك المحمول إلى حواسيب أخرى بنظام ويندوز 10، إمكانية استنساخ جزء من الشاشة الأولى على الشاشة الثانية و تكبيرها (مثل الخريطة المُصغرة مثلاً)، سماعات ستيريو من Bang & Olufsen و مُضخم صوت (amplifier) مع دعم DTS X Ultra، منفذ HDMI، منفذ USB Type-C من الجيل الثاني و ثلاثة منافذ من الجيل الأول، برمجيّة Omen Audio Control.

إنّ هذا الحاسب HP Omen X 2S يجمع بين المواصفات التقنية الخارقة و الأفضل من نوعها مثل بطاقة Nvidia RTX 2080 التي تدعم تقنية تتبع الأشعّة، و الذاكرة العشوائية الضخمة، و سعة التخزين السريعة، مع الابتكار التقني المتمثل في الشاشة الثانية مُتعددة الاستعمالات، ليُقدم التجربة الأفضل و الفريدة من نوعها للاعبين أو لصانعي المحتوى. و على سبيل المثال فإن لعبة Star Wars Jedi Fallen Order تعمل بسرعة تفوق 120 إطاراً بحسب اختبارات الأداء من notebookcheck (النتيجة قد تختلف بحسب المواصفات) و بدقة 1080p.

و الآن دعونا نستعرض سريعاً بعض الألعاب الحالية و المستقبلية التي تدعم تقنية تتبع الأشعة (Ray Tracing) و التي يدعم هذا الحاسب مزاياها الرسوميّة من خلال بطاقة الرسوم NVIDIA GeForce RTX 2070:


Control

اللعبة الجديدة و التي صدرت هذا العام من فريق التطوير Remedy و التي تم وصفها بأحد أفضل التطبيقات على تقنية تتبع الأشعة حتى الآن، التقنيات الضوئية في اللعبة تُساعد على تتبع الانعكاسات، نقاط اتصال الضوء، و توزيع الإضاءة المنتشرة غير المُباشرة، في هذه اللعبة التي نشرتها شركة 505 Games و صدرت على متجر Epic الرّقمي.


Cyberpunk 2077

Cyberpunk 2077 هي لعبة تقمّص الأدوار الغربية الجديدة المنتظرة بشوق من فريق التطوير البولندي CDPR المعروف بدفعه للتكنولوجيا في ألعاب الفيديو، , و التي يتحكم فيها اللاعب بشخصية مُرتزق يحاول شقّ طريقه في هذا العالم المُستقبلي. اللعبة مُخططة للصدور في آبريل من العام القادم 2020.
و قد أكّد مسؤولو الاستوديو أن تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing قد ساعدتهم في التصوير الواقعي لانعكاسات الضوء في البيئة المدنية الموجودة في اللعبة.


Minecraft

كانت Nvidia قد أكّدت رغبتها في دعم تقنية Ray Tracing عبرَ عددٍ من الألعاب الصادرة في الأسواق بالفعل و أحد هذه الألعاب هي لعبة Minecraft فائقة الشهرة و الشعبية من مايكروسوفت، و التي ستحصل رسمياً على دعم تقنية تتبع الضوء. تطبيق التقنية في اللعبة سيتم عن طريق تحديثٍ مجانيّ يستخدم تقنية تتبع المسار (path tracing) لتحقيق انعكاسات على سطح الماء و توهجات للحمم البركانية و غير ذلك من التأثيرات على البيئة لخلق عالم أكثر واقعية بكثير مما كانت عليه اللعبة الأصلية.

Dying Light 2

لعبة أُخرى من بولندا ستدعم تقنيات تتبع الضوء هي لعبة Dying Light 2 من Techland و التي تقدم شخصية أساسية لا تمتلك قدرات قتالية عالية فحسب و إنما قدرات باركور أيضاً عن طريق التحكم بشخصية Aiden Caldwell. اللعبة تنضم إلى قافلة الألعاب الضخمة من نوع AAA التي تدعم تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing على مستوى العتاد (hardware) و ليس البرمجية فحسب.

مقالة مروّجة.

شارك هذا المقال