من خلال حدث XO19 لهذا العام قام موقع Eurogamer بلقاءٍ مُثير مع السيد Phil Spencer رئيس قسم الإكس بوكس و ألعاب الويندوز لدى شركة مايكروسوفت الأمريكية. من خلال اللقاء طُرح سؤالٌ هام على فيل سبينسر يتعلق بقيمة الألعاب، و فيما إذا كان إطلاقها على خدمة اشتراك يُقلل من قيمتها، الموقع استشهد بما قاله “جيم راين” رئيس سوني للتسلية التفاعلية في لقائه مع GamesIndustry، و الذي ذكر أن ألعاب الطرف الأول من الشركة ثمينة جداً و الشركة تُريد أن تعاملها بحرص، مما يُشير، ربما، إلى كونها أثمن من أن تصدر على خدمة اشتراك.

و كعادته، أتى رد فيل سبينسر مثيراً، و من زاوية مختلفة، و إليكم أهم الاقتباسات مما جاء في رده:

لم يحصل هذا (تقليل قيمة المُنتج) في الأسواق الترفيهية الأخرى، لا أعتقد أن أحداً ينظر إلى Game of Thrones نظرة دونية لأنه صدر ضمن خدمة اشتراك. أعتقد أن معظم الناس ينظرون إلى جودة سلاسل التلفاز و مستوى التنفيذ و حجم الاستثمار الموجود ضمن خدمات الاشتراك و يرون أنه عالي الجودة.

أعتقد أن هناك مُلابسات حول نموذج عمل Game Pass و مدى قابليته للنجاح. Game Pass هو نموذج عمل ناجح و ليس هناك شكٌ في ذلك. حتى في هذه المرحلة، النموذج يعمل. إنه يعمل بشكلٍ مُدهشٍ و يسمح لنا أن نستثمر في فرق التطوير التي استحوذنا عليها و بتقديم جودة المحتوى الذي نعمل عليه و الذي سيظهر خلال عامين أو ثلاثة. إنه جزء محوري من تجارتنا، بينما نحن أيضاً نقوم بالبيع في المتاجر.

أعتقد أن هذه اللعبة بمقدورها أن تكون و ستكون ألعاباً مميزة، أعتقد أن Gears 5 يُمكن لها أن تحصل على جائزة لعبة العام، أعتقد أن Outer Worlds يُمكن لها أن تحصل على جائزة لعبة العام. حقيقة أن هذه الألعاب صدرت ضمن Game Pass لتجد المزيد من اللاعبين لا تنتقص من قيمة التجربة. في الحقيقة، هي تُسهل الوصول إلى عددٍ أكبر من الناس.

بعضُ اللاعبين لديهم نزعة، أننا إن أحطنا شيئاً ما بالمزيد من الجُدران، فهو سيكون أكثر قيمة. و لكن إن كنا نريد التركيز على زيادة نمو السوق، لا يجب علينا أن نكون أقل انفتاحاً. يجب أن نكون أكثر انفتاحاً.

الأمر هو، و ربما سأتعرض للمشاكل لقولي هذا: اللاعبون عليهم التركيز على ما يُريدونه هم، و ليس التركيز على شيء مثل الأرباح و الخسائر التي نتعرض لها، أو الأرباح و الخسائر التي يتعرض لها صانع المنصة التي اختارها. أرى مثل هذه المحادثات أن أحدهم قلق إن كان الإكس بوكس سيحقق عائدات أقل، أو أن الجهاز سيحقق أرباحاً أقل إن تم إعلان تلك اللعبة لجهازٍ آخر قبل أن تصدر، أو إن كانت ستتوفر على خدمة اشتراك، و هو شيء يرغب اللاعب بحصوله إلا أنه يعني تحقيق مالٍ أقل فلا يُريد منهم أن يفعلونه أو أنه يُفضل أن يُنفق مالاً أكثر…

كلاعب عليك أن تُركز على نفسك و على الأشياء المهمة بالنسبة إليك. نحن نُركز على إدارة تجارة جيدة في مايكروسوفت على المدى الطويل. أنا هنا منذ 31 عاماً، لا أعلم إن كنت سأستمر لمدة 31 عاماً أخرى لكنني لن أذهب إلى أيّ مكانٍ آخر غداً. نحن نبني تجارة الإكس بوكس للمدى البعيد. سأخبرك بأن Game Pass هي جزء كبير من هذا، إنها تستمر في النمو، و هي تدعم بناء عناوين عظيمة.

شارك هذا المقال