توفرت لنا فرصة تجربة لعبة Diablo 4 بدعوة من بليزارد في معرض بليزكون ٢٠١٩ المقام في مدينة اناهايم الامريكية. بعد يوم حافل وافتتاحية جميله ذهبت مباشرة لغرفة الاعلامين لتحربة ديمو مدته ١٥ دقيقة لتجربة اللعبة المنتظره.

مثل اي لعبة ديابلو سابقة يبدأ المشوار مع اختيار من عدد فئات معينة وكانوا ٣ متوفرين في هذا الديمو. وهم الساحر، درويد وأخيرا البربري. كل واحد منهم لها ميزاته وضرباته الخاصه. بدأنا الديمو بمستوى ٢٠. الديمو لم يوفر لك الخيار في تغير انواع الضربات، ولا تستطيع بتطوير ورفع مستوى شخصيتك، اخترت فئة درويد، وهم محاربين لديهم القدرة في التحول الى مخلوقات مختلفة مثل الدب او ذئب مع كل ضربة معينة وسريعا ما بدأت باستكشاف العالم و بشكل سريع لاحظت قفزة كبيرة في رسوم اللعبة والتحريك فيها مقارنة بالألعاب السابقة.

اللعبة عادت لأصولها في تقديم بيئة مظلمة وكئيبة تعكس وضع العالم الحالي وابتعدت عن الالوان الزاهية التي اتت مع الجزء الثالث والتي لم تنال رضاء محبي السلسلة، الكهوف اصبحت اكثر ظلاما وتصاميم الاعداء مبهرة من ناحية الاختلاف، من وحوش تشبه الماعز الى وحوش ببشرة حمراء وقرون طويلة. حركات الشخصيات والأعداء لها احساس طبيعي وليس الآلي. اخيرا المؤثرات البصرية لكل من الضربات السحرية والهجمات الجسدية جعلتني متحمس لإنتهاء عداد الضربات حتى عيني تتمتع بهذه المؤثرات مجدداً.

بشكل عام اسلوب اللعب اصبح ابطء بشكل ملحوظ عن الجزء الثالث. بفضل هذا التغير كل قتال اصبح له قيمة وتشعر تامما بمدى اهميته ووزنه باللعبة. اللعبة لن تجعلك تواجه عدد كبير من الاعداء لكن كل مواجهة كانت ممتعة بحيث تطلبت تخطيط اكثر من ديابلو٣، انوع المهمات المتوفرة كانت متفاوتة بعضها تطلب منك قتل زعيم معين داخل كهف او تدمير ثلاث مجسمات في مناطق ومختلفة. لم الاحظ نوع جديد من المهمات لكن التغيرات كانت موجود في تصميم المراحل نفسها بحيث أصبحت متشعبة اكثر مما شجعني في استكشاف كل غرفة لأيجاد الغنائم.

خلال لعبي ظهر حدث في مكان معين في خريطة اللعبة. عندما ذهبت اليه ظهر لي مؤقت، خلال انتظاري وصلوا مجموعة كبيرة من اللاعبين وعندما انتهى المؤقت ظهر لنا وحش عملاق من تحت الأرض و بدأت أنا وعشرات اللاعبين بقتاله. كان قتال ملحمي وبضربة واحدة من هذاالوحش جعلت عددا من اللاعبين يحلقون إلى أقصى الخريطة بسبب ضربته. القتال استمر لفترة لكن من حسن حظي كنت من اخر ٥ لاعبين استطاعوا قتل هذا الوحش، طبعا مع قتلك لأي وحش في سلسلة ديابلو سيظهر لك عدد كبير من الغنائم المختلفة من أسلحة، دروع وإكسسوارات لشخصيتك.

ديابلو٤ تعد بأنها ستقدم طور اللاعب ضد اللاعب الذي فشلوا في تقديمه بالجزء السابق. من الواضح ان فريق اللعبة أخذ مجموعة ضخمة من انتقادات اللاعبين عن الجزء الثالث وبدأو ببناء هذا الجزء لإرضاء معجبين السلسلة والعودة الى جذورها الغامضة والمظلمة التي جذبت العديد سابقا. حتى الان الفريق لم يحدد موعد إصدار لها ولا أتوقع بأننا سنراها في أي وقت قريب.

شارك هذا المقال