مضت سنوات منذ إعلان شركة THQ إفلاسها وخسارة حقوق إنتاج الألعاب لإتحاد الـWWE التي كانت تبدع بها كثيرا وبلعبة حصريه لكل منصة العاب حينها ولكن منذ حصول شركة 2K على حقوق إنتاج العاب المصارعه لإتحاد الـWWE وهي تقدم لنا تجارب متواضعه بغياب الهوية بكل مره و إضافات غير مطلوبة تؤثر كثيرا على متعة اللعبة ونسخة هذا العام تشهد خروج فريق التطوير “يوكس” من الصورة بعد سنوات طويلة قضاها بتطوير العاب المصارعه و إنفراد فريق التطوير Visual Concepts بالعمل على هذه النسخة التي يمكن إختصار المراجعه مبكرا بقولنا إنها كارثيه ولكن يجب علينا التفصيل بشكل أكبر لمعرفة أين فشل الفريق بمهمته.

لعبة WWE 2K20 تقدم معها العديد من خيارات و اطوار اللعب منذ مشاهدة قائمة الخيارات ببداية اللعبة وهذا مؤشر ممتاز بالعاده بتقديم محتوى جيد ولكن بمجرد خوضك لتلك الخيارات ستدرك تماما بأن واجهة الكتاب الجيده لاتعني دائما بأن الكتاب ممتع للقراءة، فبمجرد خوضك أول نزال بخيار المصارعه العاديه ستبدأ بملاحظة بعض كوارث هذه اللعبة، سنبدأ بالحديث عن تصاميم أشكال المصارعين بواجهة المستخدم! من بعقله السليم وجد أن هذه التصاميم لأوجه المصارعين والمصارعات تشبه أشكالهم الحقيقيه! البعض منها بعيد جدا عن الواقع بشكل غريب ويعطي الإنبطاع بأن الأمر تم إنجازه خلال نصف ساعه لكامل القائمة بتفاصيل بمنتهى السوء ولاينتهي الامر هنا بكون العديد من المصارعين لايمكن حتى إختيارهم سوى بشرائهم أو بخوص أطوار اللعب الأخرى.

رسوم اللعبة إجمالا تشهد تراجعا كبيرا على مختلف الأصعده ولن أبالغ أن قلت بأنها تصل في بعض الاحيان وخصوصا بطور القصة لمستوى جيل البلايستيشن2 الثاني من حيث السوء بموديلات الشخصيات والتمثيل الحركي للشفاه والوجه، لاينتهي الأمر هنا عند الحديث عن سوء هذا المنتج على الصعيد التقني وحان الوقت للحديث عن الحدث الأهم وهو الاخطاء التقنيه، يا إلهي ماذا يحدث هنا؟ كلنا نعلم شعار إتحاد الـWWE الشهير بأن كل شيئ ممكن ان يحدث بالـWWE وهذه اللعبة تأخذ الامر بشكل حرفي، ستشاهد مصارعين يطيرون في السماء و يدخلون لأسفل الحلبه عبرها وحكم يعلق بالحبال ومشاكل تقنيه لاتعد ولاتحصى بكل مرة تخوض فيها اللعبة! لا ليس الأمر عابرا ويحدث بشكل محدود فبكل مره أخوض فيها النزال أواجه المشاكل التقنية التي باتت ممتعه جدا عند حدوثها!

اللعبة تقدم أسلوب لعب اريكيدي أكثر بكثير من الألعاب السابقة التي كانت تتوجه نحو المحاكاة، تم تغيير وضعية بعض الأزرار وخصوصا زر عكس الضربات الذي تعتمد عليه اللعبة كثيرا بالسابق فبدلا من إستخدام أزرار الكتف بات الامر الان بإستخدام زر المثلث ولايعطي ذلك أي فائده تذكر للعبة، لماذا؟ لأن اللعبة غير موزونه بشكل مزعج، فمن خلال مشاهدتنا لعروض المصارعه ندرك ان تنفيذ أحد المصارعين لضربته الخاصه تعني غالبا نهاية المباراة وفوزه ولكن هنا ستقوم بتنفيذ الضربة الخاصه على الخصم مرارا وتكرارا ويصبح جسده أحمرا بالكامل ولكنه بلحظة يمكنه هزيمتك نظرا لنظام التثبيت العقيم جدا باللعبه.

نعم اللعبة مازالت تستخدم ذلك النظام العقيم بالتثبيت الذي يجبرك بالضغط بالوقت المناسب للهروب من التثبيت وتصغر مساحة الضغط كلما كانت طاقتك أضعف، وايضا يعود نظام الإستسلام الاكثر عقما من جديد بمحاولة تحريك عصا الأنالوج بشكل دائري للحاق بمؤشر المنافس لفترة معينه حتى يعلن الإستسلام، وكأن فريق التطوير لم يستمع أبدا خلال السنوات الماضية للإنتقادات الكبيرة لهذه الجوانب ومازاد الطين بله أن اللعبة لم تعد تستجيب للاعبين بشكل جيد بحركة اللاعبين وواقعية اللعب، فعلى سبيل المثال بات من الضروري جدا أن تكون على بعد معين حتى تتمكن من ضرب الخصم و إلا لن تضربه حتى وأنت تشاهد يد شخصيتك تقترب من وجهه، ويتكرر الامر ايضا عند إستخدام الأسلحة وستجد مصارعك يضرب الهواء كثيرا قبل أن تجد المنطقة المناسبه لضرب الخصم.

نظام اللعب لايقدم أي شيئ جديد بهذا الجزء يمكن إمتداحه بل هو يحافظ على كل ماهو سيئ بالألعاب السابقة و يضيف لها المشاكل التقنية التي لاتعد ولاتحصى ليزداد الأمر سوءا، هل نبدأ الحديث عن اطوار اللعب؟ بعيدا عن طور اللعب العادي الذي يتيح لك خوض النزالات بظروف عاديه أو داخل القفص او مبارة السُلّم وغيرها من الخيارات هنالك طور القصة الذي يقدم لنا ساعات طويلة من اللعب عبر تصميم شخصيتين و بدء القصة معهم منذ أيام الجامعه وحتى يصبحوا نجوما بالـWWE ولكن إستعدوا لاسوء حوارات يمكن سماعها بطور قصة بلعبة فيديو بالتاريخ و الكثير و الكثير جدا من النكات بمنتهى السماجة.

حتى أطوار اللعب برغم تعددها ولكنها لاتقدم أي متعه تذكر و المتعه الوحيده التي حصلت عليها من اللعبة هي باللعب الجماعي ومشاهدة كل تلك الاخطاء التقنيه الغريبه و العجيبه وماتنعكس على أحداث القتال، بواحده من المباريات وبينما كنت أستعد لتنفيذ الضربة النهائية ضد الخصم ظهر الحكم أمامي فماكان من مصارعي سوى تنفيذ الضربة الخاصه على الحكم نفسه لأجد الحكم يطير في السماء ويعلق عند الحبال ونستكمل المباراة بدون حكم! نعم هذه اللعبة ستقدم لكم الكثير من لحظات الضحك وستطرحون السؤال دائما حول إن كان هنالك فعلا مرحلة إختبارات حصلت عليها اللعبة قبل صدورها.

لعبة WWE 2K20 من الواضح جدا انها لعبة غير مكتمله وصدرت فقط لكي “تصدر” ولا أكثر من ذلك، بكونها عانت بمرحلة التطوير مع خروج فريق يوكس من الصورة ولاندري كم من الوقت حصل عليه فريق التطوير Visual Concepts لإنجاز اللعبة ولكن الأمر بالنهاية كان كارثيا على مختلف الأصعده، لعبة تقدم معها متعه وتسليه ولكن بشكل لن تتخيله أبدا بمتابعة كل أخطائها التقنية المثيرة.

تم مراجعة هذه اللعبة بنسخة PlayStation 4 تم توفيرها من قبل الناشر قبل توفّر اللعبة في الأسواق.

شارك هذا المقال
WWE 2K20
أوقات مسليه باللعب الجماعي و الإستمتاع بمشاهدة الاخطاء التقنيه بكل مره تلعب فيها اللعبة
رسوم متواضعه ونظام لعب يعاني من المشاكل و أخطاء تقنيه متعدده وحوارات ضعيفه جدا بطور القصة
لاشك أن لعبة WWE 2K20 قد وصلت للقاع فيما يخص العاب المصارعه لإتحاد الـWWE من حيث المستوى، عام بعد عام وهذه السلسلة تتجه للهاوية والان وصلنا لمرحلة ضرورة التغيير أو إيقاف السلسلة
تاريخ النشر: 22-10-2019
طورت بواسطة: Visual Concepts
الناشر: 2K Sports