مقالات خاصة


أين هم؟ Andy Gavin\Jason Rubin مؤسسا فريق التطوير Naughty Dog

  •  

    06 أكتوبر 2019

  •  

    التعليقات:

  •  

    2450 مشاهدة

أبطال القصة …. الصديقان

بالحلقة الجديدة من مقال “أين هم؟” نسلط الأضواء على أسماء عملت بصناعة العاب الفيديو وحققت نجاحا كبيرا قبل أن تختفي بلا أثر أو عودة لهذا المجال ونجاوب على السؤال بعنوان المقال ونتعرف على كامل القصة حول مصير هؤلاء الأشخاص أو حتى تلك الشركات وفرق التطوير، هذه المره سنتعرف على مصير أسمين قاما بتأسيس فريق تطوير بات من الأفضل بصناعة العاب الفيديو الحالي والحديث هنا عن فريق التطوير التابع لشركة سوني “نوتي دوق” والذي قدم لنا العديد و العديد من التجارب المميزة عبر تاريخه بل وأصبح الأن ضمن قائمة أفضل 5 فرق تطوير بالعالم إن كان هنالك تصنيف حقيقي لفرق التطوير عبر إنتاجاته وتحسنه مع كل لعبة جديدة يصدرها.

اليوم سنتعرف على قصة Andy Gavin\Jason Rubin الصديقان منذ الطفولة حتى تأسيس هذا الفريق العبقري قبل الإنفصال والإختفاء مع متغييرات الحياة، بالتأكيد عند الحديث عن المؤسسين فيجب أن نسرد أيضا بعض اللمحات التاريخيه بسنوات فريق التطوير لأنها جزء من القصة الرئيسية، إذا لنبدأ الحديث منذ الصفحة الأولى والبداية.

– صديقان منذ الطفولة بطموح كبير جدا!

بالكثير من المرات يلعب القدر دورا كبيرا ببعض الأمور التي لانجد لها تفسيرا، Andy Gavin و Jason Rubin اللذان وُلدا بنفس العام 1970 بولاية كالفورنيا الامريكية وألتحقا بنفس المدارس وكانا أعز صديقين منذ سنوات عمرهم الأولى كان لديهم الطموح دائما بتحقيق شيئ كبير وخصوصا بمجال العاب الفيديو وبدأ الحلم يتحقق بالعام 1986 مع تأسيسهم لفريق تطوير مستقل بإسم Naughty Dog بعمر مبكر جدا من حياتهم ومع إمتلاكهم للمهارة والطموح فلابد من النجاح وكانت العلامات تظهر مبكرا مع هذا الفريق ومع لعبتهم الأولى ذات الميزانية المحدوده جدا Ski Crazed قبل الإنتقال لخطوة أكبر بكثير وبيعهم لمشروعهم الثاني Keef the Thief للشركة العملاقة EA.

أول المشاريع الناجحه

Andy و Jason لم يتلحقا بنفس الجامعه ولكن ذلك لم يمنع عملهم المشترك على تطوير الألعاب فبعد التعاون مع شركة EA كان المشروع الثالث لهم أكثر طموحا بعنوان Rings of Power لجهاز السيجا جنسز حينها وحتى يومنا الحاضر هنالك محبين لتلك اللعبة الكلاسيكية رغم قلة شهرتها، الأثنان مع فريق التطوير نوتي دوق آرادا الإنتقال للخطوة القادمه بمسيرتهم وهذا الإنتقال توجب عليهم أن يغامرا بكل شيئ بمشروع قادم لجهاز مازال حديث العهد بالسوق وهنا بكل تأكيد نتحدث عن جهاز الـ3DO.

– Way of the Warrior لعبة قتال السيئة التي فتحت باب النجاح!

قبل أن تنهض يجب أن تسقط! وهذا ماحدث فعلا مع فريق التطوير نوتي دوق و مؤسسيه Andy و Jason مع لعبة القتال Way of the Warrior والتي كانت تحاكي حينها سلسلة العاب مورتال كومبات بفكرتها وطريقة التقديم فيها برسوم الديجتل للشخصيات وايضا بالدموية والحركات النهائية فيها على غرار “الفيتالتي” الشهيرة بسلسلة العاب مورتال كومبات، اللعبة تم عرضها بمعرض CES ولاقت إهتماما كبيرا من شركة النشر العملاقة Universal Interactive Studios التي حصلت على حقوق اللعبة وقامت بتوقيع عقد لحصرية 3 مشاريع قادمه للفريق.

لعبة تعيسه فتحت باب النجاح

لعبة Way of the Warrior لاقت آراء متفاوته من قبل اللاعبين فالبعض وصفها بالنسخه الرخيصه من لعبة مورتال كومبات والبعض الآخر يراها كنقلة تقنية قوية بصناعة العاب الفيديو على الأقل من الجانب التقني للأمور وليس من جانب اللعب وخصوصا في ظل عدم إنتشار جهاز الـ3DO بشكل جيد مما لم يساعد اللعبة على تحقيق النجاح ولكنها فتحت الأعين نحو قدرات فريق التطوير خلفها.

– حان وقت النجاح مع Crash Bandicoot!

مع إنتقال Andy و Jason للعمل مع شركة يونيفرسال تعرفا على إسم آخر قوي جدا بصناعة العاب الفيديو وهو Mark Cerny مهندس جهاز البلايستيشن4 ومن يعمل مع سوني على هندسة جهاز البلايستيشن5 حاليا ومن الأسماء التي عملت لسنوات طويلة بالصناعه خلف الستار وجاء التعاون مابين الثلاثي لتقديم لعبة جديدة فتحت أبواب النجاح على مصراعيها للفريق والحديث هنا عن لعبة المنصات Crash Bandicoot التي حققت النجاح على كافة الأصعده على جهاز سوني المنزلي الأول “البلايستيشن” فكانت لعبة قوية جدا على المستوى التقني وأيضا بأسلوب اللعب الذي قدمته وبنجاح تجاري فاق كل التوقعات.

الثلاثية الأشهر بالمسيره

هذا النجاح الضخم للعبة Crash Bandicoot جعل سوني نفسها تختار الشخصية كـ”أيقونة” البلايستيشن غير الرسمية وباتت تُقارن بشخصية ماريو من ننتندو و سونيك من سيجا ولكن لعدم إمتلاك سوني لحقوق الشخصية فلم يكن الامر رسميا وكان على الفريق مواصلة العمل مع شركة يونفيرسال بعقد 3 إنتاجات حصرية لشركة النشر وهو ماحدث فعلا مع 3 أجزاء للعبة كراش بانديكوت حققت مبيعات ضخمة جدا وشعبية جارفه لهذا العنوان وبعدها بدأ الفريق بخطوته القادمه و الإنتقال للمرحلة الجديدة بحياته.

الوسوم
أين هم؟
عمر العمودي
مدير التحرير و المنتديات بشبكة تروجيمنج . يعلم الجميع أن عمر هو خبير الأسواق اليابانية في الموقع. يستخدم الإسم المستعار ننتيندو و اشتهر به دائما و السبب بكل تأكيد عشقه الكبير لألعاب هذه الشركة العريقة. لعبته المفضلة دائما و أبدا هي ماريو كارت.

التعليقات