أخبار ألعاب الفيديو


Spider-Man خارج عالم Marvel السينمائي بعد فشل المفاوضات بين سوني و ديزني

  •  

    21 أغسطس 2019

  •  

    التعليقات:

  •  

    2822 مشاهدة

في فبراير 2015، توصلت شركات ديزني/مارفل و سوني إلى اتفاق يخص إنتاج أفلام الرجل العنكبوت Spider-Man و بموجب هذا الاتفاق، تم دمج الرجل العنكبوت مع عالم مارفل السينمائي. الصفقة تسمح لسوني بالسيطرة الإبداعية على المشاريع التي يكون بطلها سبايدرمان بالإضافة إلى توزيعها، و سيطرة ديزني و توزيعها للمشاريع التي لا تلعب الشخصية الدور الأساسي فيها و توزيعها. هذا حصل لأن مارفل كانت قد رخصت حقوق إنتاج أفلام Spider-Man لصالح Sony Pictures (كولومبيا) في التسعينات عندما كانت تمر بضائقة مالية، و عندما أرادت العمل بنفسها على الأفلام من جديد بعد أن تم الاستحواذ عليها من طرف ديزني، و أرادت ظهور سبايدرمان في عالم شخصياتها السينمائي على الشاشة الكبيرة، كانت بحاجة للوصول إلى اتفاقية جديدة مع سوني مالكة حقوق إنتاج الأفلام للشخصية.

الاتفاقية المالية التي تم عقدها في 2015 بين الاثنين كانت تضمن أن تحصل ديزني على 5% من عائدات الإطلاق على شباك التذاكر، و أن تحصل كذلك على كافة المال من بيع المنتجات الترفيهية (merchandising)، و أن تحصل سوني على بقية المال. مطالب ديزني الجديدة كانت اقتسام العائدات بنسبة 30% لديزني و 70% لسوني مع تمويل الأفلام بصورة مشتركة أيضاً، و هو الأمر الذي رفضته شركة سوني و التي لم ترغب في مشاركة العنوان الأكبر لديها مع طرف آخر. و نتيجة لذلك فإن Kevin Feige رئيس استوديوهات مارفل لن يعمل على إنتاج أفلام الرجل العنكبوت بعد الآن، و هو الأمر الذي بررته شركة سوني بانشغاله في العمل على المشاريع التي تملكها شركة ديزني.

و قد كان هذا الأمر مخيباً للآمال بالنسبة لسوني من ناحية خسارة كيفن، حيث أن Kevin Feige هو أنجح منتج لأفلام الأبطال الخارقين عبر التاريخ، و خلال المشاريع التي عمل عليها في السنوات العشر الأخيرة، لم يُخفق أي فيلم من أفلام الأبطال الخارقين التي أنتجها تجارياً، و هو سجل لا يملكه أنجح المخرجين و المنتجين. بل هو قادها إلى أكبر النجاحات في تاريخها. رغم ذلك، هذا لم يكن كافياً لدفع سوني على الموافقة، فبعد كل شيء، ديزني تمتلك بالفعل حقوق كافة المنتجات الترفيهية للسلسلة (merchandising)، و لا شك أن مطالبها بالحصول على 30% من عائدات الأفلام (مع تمويلها بالتشارك مع سوني) هي مطالب فادحة بالنظر إلى حجم الأرباح.

و يُذكر بأن مارفل تملك حقوق شخصية سبايدرمان بطل القصص المصورة، و تستطيع أن ترخصها لصانعي ألعاب الفيديو، و القصص المصورة، و الرسوم المتحركة. لهذا السبب ظهر الرجل العنكبوت حصرياً في لعبة البلايستيشن4، و كذلك ظهر في لعبة Marvel Ultimate Alliance 3 في ذات الوقت. إلا أن سوني تملك حقوق الأفلام للشخصية بصورة “دائمة” لطالما قامت بصنع فيلم للشخصية على فترات زمنية محددة و متفق عليها.

كان هناك اتفاق بين سوني و مارفل على حصرية لعبة Marvel’s Spider-Man لجهاز سوني المنزلي البلايستيشن4، و من المُرجح أن هذا كان جزءاً من الاتفاقية بين الشركتين التي تم عقدها في 2015. و لكن كيف سيؤثر فشل المفاوضات بينهما على مستقبل ألعاب السلسلة؟ هذا غير معروف في الوقت الحالي لأننا لا نعرف طبيعة الاتفاق بين الشركتين، فهل قامت سوني بترخيص عدة ألعاب أم لعبة واحدة ؟ أو أنها حصلت على حقوق إنتاج الألعاب بصورة دائمة لطالما هي تصنع لعبة كل فترة زمنية محددة ؟ ليس من المُرجح أن يتم كشف هذه التفاصيل، لكننا سنعرف مصير لعبة الرجل العنكبوت القادمة مع مرور الوقت بالتأكيد.

حسين الموسى
حسين أحد أقدم المحررين في الموقع و متابع مخضرم لألعاب الفيديو. اهتماماته واسعة و يتابع الألعاب بأنواعها و يعتبر فاينل فانتسي سلسلته المفضلة.

التعليقات