قد تكون معالجات Ryzen الجيل الثالث من شركة AMD هي أروع ما حصل لسوق الحاسب الشخصي منذ فترة طويلة، فهي تُبشر بأداء رائع للغاية ينافس أداء معالجات شركة Intel و بأسعار أرخص أيضاً.

و فيما يتعلق بهذه المعالجات لدينا المعالج Ryzen 9 3950X الذي لن يصدر حتى شهر سبتمبر القادم و المعالج Ryzen 9 3900X الذي يضم 12 نواة حقيقية و المعالج Ryzen 7 3700X الذي يضم ثماني أنوية و قد بدأت المواقع تنشر مراجعاتها لبعض هذه المعالجات بالفعل.

المعالج Ryzen 9 3900X سيعمل بسرعة 3.8GHz، و سيصدر بسعر 499$ و هو يقدم أداءً تنافسياً للغاية مع المعالج i9-9900K من انتل، و على الرغم من أن معالج انتل ما زال متفوقاً في الألعاب بفارق بسيط، إلا أن معالج AMD يتفوق في اختبارات الأنوية المتعددة مما سمح له بالتفوق في اختبارات الencoding و المونتاج و التصميم بفارق ملحوظ. كما يستهلك معالج AMD مقداراً أقل من الطاقة الكهربائية بسبب كونه يأتي على رقاقة بحجم 7 نانومتر. أما فيما يتعلق بالمعالج Ryzen 7 3800X فهو موجه لمنافسة المعالج i7-9700K.

معالجات AMD تقوم بتصعيب المنافسة على Intel و تتفوق عليها في الأداء الخاص بالتطبيقات غير الألعاب و تقترب منها في الألعاب بدرجة حميمة، سوق المعالجات الخاصة بالحاسب الشخصي لم يشهد منافسة كهذه منذ سنوات طويلة جداً جداً.

شارك هذا المقال