حصلت لنا الفرصة من خلال معرض E3 بتجربة حصرية و نادرة لتجربة أحد أهم ألعاب المعرض. اللعبة التي نتحدث هي لعبة ستار وورز الجديدة من فريق ريسباون التابع لشركة EA. ما لا تعلمونه هو أن اللعبة كانت أحد مفاجآت المعرض بالنسبة لنا، و ما رأيناه في الإستعراض المغلق جعلنا نتعمق أكثر في أفكارها و ما يجعلها مميزة حقا. اذا للنطلق الى التفاصيل و نشرح لكم ما رأينا و نشارك معكم ما يجعل اللعبة مميزة.

نعلم أن البعض قد أشار إليها بالشبه مع سلسلة أنشارتد الشهيرة، لكن دعونا ننقل لكم تصريح المطور، و هو الأقرب للحقيقة بعد ما رأيناه، هذه اللعبة تجمع أكثر شيء بين عناصر سلسلة دارك سولز و ميترويد. هذا لا يمنع أن التشبيه بأنشارتد غير صحيح، لكن ذلك مقتصر على بعض عناصر البلاتفورم أثناء التنقل، مثل التسلق و ما شابه.

إذا لنتكلم عن العنصر الأول للتشبيه، و هي سلسلة دارك سولز. الجزء الأول من اللعبة يهدف الى تعريفنا بنظام القتال. عندما بدأت اللعب حزم المطور أن قد لعبت دارك سولز في الماضي، و جاوبته بنعم. نظام القتال يتبع تماما أسلوب دارك سولز، حيث تقوم بالتوجيه على عدوك عن طريق Lock On ثم لديك زر للضرب، زر للدحرجة، و زر للصد، و الأخير يقوم بعملية عكس الضرب اذا استخدمته في الوقت المناسب.

لكن ذلك ليس كل شيء، ففريق التطوير اتخذ خطوة مناسبة لجعل نظام القتال يناسب أكثر عالم حرب النجوم الشهير. و هنا تم توظيف خاصية The Force. بإختصار لديك حركتان تستطيع من خلالهم توظيف The Force، الأولى هي الدفع، و تقوم بدفع خصومك للخلف مما قد ينتج عنه تصادمهم ببعضهم. الثانية هي السحب، و تقوم فيها بسحب خصومك الى مكانك و طعنهم بسيف الضوء الخاص بك. بالتأكيد استخدام هذه الخواص غير نهائي حيث يوجد عداد لها يتم تعبئته عن طريق هزيمة المزيد من الأعداد.

قد يقول البعض أن وجه الشبه مع سلسلة دارك سولز يتوقف عند نظام القتال في اللعبة. لكن هذا ليس صحيحا حيث يوجد المزيد من ذلك، و نتحدث هنا عن فكرة البون فاير. في هذه اللعبة يوجد أماكن معينة في العالم تستطيع التوقف عندها و تفعيلها، و ستصبح نقطة مرجعية لك و تستطيع عندها إستعادة صحتك. أيضا في حال تفعيلها يعود جميع الأعداء الذين هزمتهم، و يمكنك توقع الباقي بناء على ما شرحناه.

الآن لننتقل لنقطة الشبه الثاني و المهمة جدا، و هي التشبيه مع سلسلة ميترويد. هذه النقطة أسهل للشرح من السابقة، حيث أن فكرة ميترويد الرئيسية هي ترقية قدراتك ثم إستكشاف أماكن جديدة. هنا في لعبتنا التي نتحدث عنها اليوم ستجد أماكن أو عوائق لن تستطيع تجازوها، و سيكون السبب أنك لا تملك القدرة أو الأداة التي تحتاجها. مثلا ستجد باب معطل يحتاج الى التدمير لكي تمر أمامه، لكن عليك أولا الحصول على قدرة الدفع للـForce قبل تجاوزه. و عندما نتحدث عن ميترويد فإننا نتحدث عن إعادة الزيارة، حيث تحتاج لزيارة بعض الأماكن القديمة فتح طرق و أبواب بعد حصولك على القدرة المناسبة.

نستطيع أن نقول أن اللعبة تحتوي على 3 عناصر رئيسية، الإستكشاف، الألغاز، القتال. و مما رأيناه يبدو مزيجا ممتعا جدا، و اللعبة بشكل عام تحتوي على رسوميات و جرافيكس جميل جدا، و يبدو العالم بشكل عام متقنا بشكل كبير. هذه لعبة ليس فقط ستعجب محبي ستار وورز القدامى، لكنها ستكون لعبة أكشن ممتعة كما يبدو تروق لمحبي هذا النوع من الألعاب بشكل عام.

بالتأكيد لم نرى الا جزءا صغيرا منها و نتطلع للتجربة الكاملة عندما تصدر اللعبة في 15 نوفمبر القادم على PS4 و Xbox One و PC.

شارك هذا المقال