A Plague Tale: Innocence

تاريخ الإصدار: May 2019
طورت بواسطة: Asobo
الناشر: Focus Home Interactive
PlayStation 4
الألعاب
  • 14 مايو 2019
  • التعليقات: 
  • 5422 مشاهدة
  • 7.0
    تقييم تروجيمنج


    A Plague Tale: Innocence

    هاربون من منزلهم، مطاردون من محاكم التفتيش، ومحاصرون من أسراب الفئران القاتلة، يجد الأخوان Amicia وHugo نفسهم في كابوس لا يمكنهما الاستيقاظ منه، لكن رغبتهما في النجاة تخلق بصيصاً من الأمل فيما قد تكون أحلك لحظات التاريخ. الجرأة في تصوير بشاعة هذا الكابوس، والمقدرة على زرع هذا الأمل، هما أكثر ما يميز A Plague Tale: Innocence.

    تحكي A Plague Tale: Innocence قصة Amicia، ابنة عائلة أرستقراطية فرنسية في القرن الرابع عشر. تخسر Amicia كل شيء عندما تهاجم محاكم التفتيش قلعتها وتقتل والديها محاولة القبض على أخيها المريض الذي لا تعرف الكثير عنه، Hugo. يهرب الأخوان في محاولة للنجاة، معرفة السبب حول رغبة محاكم التفتيش في الحصول على Hugo، وسر الوباء الغامض وارتباطه بأسراب الفئران القاتلة المنظمة.

    A Plague Tale: Innocence هي لعبة قصصية بالمقام الأول، وهناك الكثير مما يميزها قصصياً عن اغلب الألعاب المشابهة في السوق. بينما يبدو السيناريو للوهلة الأولى مشابهاً لألعاب مثل The Last of Us وThe Walking Dead حيث الهدف الرئيسي هو حماية طفل صغير مرافق لك طول اللعبة، لكن الفرق الرئيسي بين Innocence وتلك الألعاب هو أن البطلة هنا، Amicia، هي أيضاً طفلة لا تعرف الكثير عن العالم ولم تخرج كثيراً من قلعتها. Amicia ليس لديها خبرة في المعارك او النجاة مما يحافظ على جو التوتر والقلق في اللعبة حتى آخر لحظة، لأن Amicia بالنهاية طفلة تحاول النجاة وحماية اخيها الأصغر، بأي شكل ممكن وبأي طريقة ممكنة.

    وعلي أن أقول أن A Plague Tale: Innocence تتفنن في رمادية بل وسوداوية الطرق التي عليك اتباعها للنجاة، من حرق الجنود احياء الى اطلاق الفئران عليهم ليأكلوا احياء، Amicia مستعدة لفعل أي شيء لحماية Hugo، مهما كان مروعاً أو خارقاً للإنسانية. ورغم كابوسية واقع اللعبة وكمية الموت والدماء التي ستراها خلال لعبك لها، إلا ان حتى النهاية ستشعر بأهمية وقوة كل موتة مهما كانت ضآلتها ومهما تكررت، A Plague Tale: Innocence لا تبرر لك الجرائم التي تقوم بها باسم النجاة، وتعمل جاهدة أن تشعرك بثقل كل جريمة، ليس عليك فقط كلاعب بل على Amicia أيضاً.

    للأسف، هذه السوداوية واختبار البراءة ببشاعة العالم هي أقوى نقاط Innocence القصصية، وما تبقى هو مستوى كتابي متذبذب بين الممتاز والركيك، تطور شخصيات يفتقد إلى التتابع المنطقي، وكشوفات قصصية تخون نبرة اللعبة الواقعية البشعة بحلول ميتافيزقية لم يلمح لها حتى وقت حدوثها. لا زلت سعيداً اني خضت رحلة Amicia وHugo بأبشع لحظات تاريخ أوروبا، وهناك الكثير هنا لتحبه بالقصة كما وضحت، لكن هناك دائماً الشعور بغياب الصقل والخبرة، وإمكانية هذه القصة لتكون شيئاً افضل بكثير مع إعادة الكتابة اللازمة.

    أنظمة اللعب في A Plague Tale: Innocence مصممة بالكامل لتخدم القصة وليس العكس. تتكون اللعبة من سبعة عشر فصلاً مختلفاً يقدمون حوالي خمسة عشر ساعة من اللعب، مما يجعلها واحدة من أطول الألعاب من نوعها خصوصاً مع السعر المخفض. كل فصلٍ من القصة لديه احساسه المختلف كمنظومة لعب، لكن الأنظمة الرئيسية هي التسلل، المطاردة، حل الألغاز، والكيمياء.

    التسلل هو ما ستقضي أغلب وقتك في اللعب وانت تقوم به، لكن لا تتوقع نظام تسلل مشابه لـ Metal Gear أو Splinter Cell، فالتسلسل في Innocence بسيط للغاية وأقرب لمراحل التسلل بالألعاب غير المتخصصة من لعبة تسلل كاملة. الفكرة الرئيسية هنا هي تشتيت الأعداء بالأصوات ثم التحرك، او قتلهم عند الضرورة. اغلب سيناريوهات التسلل في اللعبة مصممة حول حل رئيسي على اللاعب اكتشافه، والسيناريوهات التي تسمح لك بأكثر من حل او استعراض فهمك لميكانيكيات اللعبة قليلة للغاية.

    المطاردات هي أكثر جزئيات اللعبة خطية، حيث عليك الركض بالاتجاه الذي توجهك اللعبة له ومشاهدة المقطع السينمائي. اما الألغاز فهي في أغلبها بسيطة للغاية ولا تتجاوز إشعال شعلة، تدوير عجلة، أو تحريك صندوق. الكيمياء تسمح لك بخلط طلقات مختلفة لسلاحك. قدرات هذه الطلقات تتراوح بين تخدير العدو، جذب الفئران للعدو، إشعال شعلة، إلى آخره. النظام مثير للاهتمام وكان بالإمكان استعماله لمنح حرية للاعب في التعامل مع سيناريوهات اللعبة المختلفة، لكن أغلب الوقت يتم تقديمه بشكل خطي للغاية، حيث تخبرك اللعبة عن طريق المكونات التي تعطيها لك، ما هو الطلقة المطلوبة للتعامل مع هذا السيناريو، وغالباً لا يوجد خيار آخر.

    احد أنظمة اللعبة الرئيسية هو نظام المرافقين، حيث ينضم إليك في رحلتك مرافقون آخرون غير Hugo، ولكل منهم قدراته المختلفة التي يمكنك استعمالها، من فتح الأبواب المغلقة، إلى قتل الأعداء المدرعين. للأسف، هذه القدرات، مثل الكيمياء، في غاية الخطية، ولا تعطيك اللعبة فرصة كثيرة باستعمالها خارج السيناريو المحدد.

    لعل أكثر ميكانيكيات اللعب المثيرة للإعجاب هي الفئران. الفئران هم الأعداء الرئيسيين في اللعبة واللعبة لا تفشل قط بتقديمهم بأكثر صورة مرعبة ممكنة، بكمياتهم الضخمة، مناظر الجثث التي يتركونها خلفهم، ورؤيتك لما يفعلونه بالأعداء الآخرين ان وصلوا لهم. نقطة ضعف الفئران الوحيدة هي النور، وامتع الغاز اللعبة تتمحور حول تحكمك بمصادر الضوء لتفادي الفئران، او حتى التحكم فيهم لمهاجمة أعداء آخرون. الفئران بلا شك هم أكبر إنجازات Innocence، واعداء لن انساهم في أي وقت قريب.

    رسومياً وفنياً، A Plague Tale: Innocence لعبة فاتنة، ويصعب علي التصديق ان استوديو أوروبي متوسط الحجم تمكن بتقديم لعبة بهذا الطول والتنوع في المناطق بهذا المستوى الرسومي العالي. اللعبة تأخذك في رحلة من القلاع للغابات للكهوف للمستنقعات لساحات الحروب وتحافظ على مستوي رسوميٍ وفنيٍ عالي للغالية بكل هذه المناطق، وباستثناء بضع مشاكل التحريك، لن تشعر ابداً بكون هذه اللعبة متوسطة الميزانية. الكثير من الحب والعناية تم وضعهم في بناء مظهر وأجواء Innocence.

    وهذا الكلام، في الواقع، يصف A Plague Tale: Innocence كاملة. الكثير من الحب والعناية تم وضعهم في هذه اللعبة، وستشعر بهذا طول فترة لعبك لها، لكنك ايضاً ستشعر بتأثير حدود الميزانية ونقص خبرة الاستوديو في التجارب القصصية بالكثير من جوانبها، وأعتقد اننا كنا سنحصل على تجربة أقوى وتعلق بالذاكرة أكثر إن ركزت Innocence مواردها في تقديم تجربة أقصر وأكثر إتقاناً، حيث أنني لا اعتقد أن الخمسة عشر ساعة لعب كانت مطلوبة في لعبة من هذا النوع.

    تمت مراجعة هذه اللعبة بنسخة بلايستيشن4 وفرها الناشر قبل صدور اللعبة.

    A Plague Tale: Innocence
    تصوير قوي وجريء لبشاعة أوروبا العصور الوسطى، توجه فني قوي، الفئران.
    مشاكل كتابية، أنظمة لعب محدودة ومقيدة.
    تظل A Plague Tale: Innocence رغم مشاكلها واحدة من أكثر الألعاب من فئتها جرأة وتميزاً، وتقدم تجربة قصصية سعيد بكوني خضتها. فقط تمنيت مستوى كتابة أكثر ثباتاً وأنظمة لعب أقل تقييداً.
    خالد رزق

    التعليقات