Hideo Kojima هو أحد أشهر المصممين في عالم الألعاب، و هو الاسم الكبير لدى شركة كونامي سابقاً من سلسلة ألعاب Metal Gear Solid، كما يعمل الآن على لعبة Death Stranding مع سوني للتسلية التفاعلية.

في لقاءٍ مع Nikkei Business تحدث كوجيما حول الخدمات السحابية القادمة و التي يبدو أنها ستعصف بعالم الألعاب قريباً، كوجيما يرى بأن تطور التكنولوجيا في عالم الألعاب شبيه بالتطور الذي رافق صناعة الأفلام. الآن مع وصول شبكات الجيل الخامس فإن Google قد أعلنت عن منصة Stadia و كذلك تخطط آبل لخدمتها الخاصة.

بناءً على ما قاله كوجيما، فإن إمارات التوسع ظهرت على الألعاب السحابية منذ 5 أو 6 سنوات لكنها لم تنجح في تحقيق ضربة تجارية بسبب عدم جهوزية التكنولوجيا آنذاك، و كان من الصعب نجاح ذلك مع شبكات الجيل الرابع. عالم الألعاب وفقاً لكوجيما سيتغير خلال السنوات الخمس القادمة و شبكات الجيل الخامس ستؤدي إلى صناعة أكثر حرية و ألعاب لم يكن لها مثيل.

كوجيما يضرب المثال بصناعة الأفلام، عندما ارتبطت هذه الصناعة بالمسرح كان يجب أن تكون مدة الفيلم في متوسط ساعتين من أجل الحاجة لبيع “البوب كورن”، و بعد 3 ساعات كان المُشاهد يُصاب بالتعب. أيضاً، إن كانت الأفلام طويلة جداً، فإن هذا يتسبب في عرض عددٍ أقل من الأفلام في المسارح، مما يؤدي إلى عائدات أقل بالتالي.

عصر التلفاز جعل كل هذا عديم القيمة، المُشاهد أصبح بإمكانه التقليب بين القنوات، و لذلك أصبح من المهم جذب انتباه المُشاهد من البداية، كما أن اللحظات المشوقة (cliffhangers) أصبحت مطلوبة قبل عرض الدعايات حتى لا يقوم المُشاهد بتحويل القناة و عدم الانتظار.

الأمور تغيرت من جديد مع عصر Netflix، أصبحنا نحصل على حلقات تصل فيها مدة الحلقة الواحدة إلى 10 دقائق فحسب، في نهاية الحلقة يتم عرضُ مشهدٍ مثيرٍ للاهتمام لتحفيز المُشاهد على المتابعة، أصبح بالإمكان توفير موسمٍ كاملٍ دُفعةً واحدة. هذا مختلف عن البث على التلفاز.

مع الإعلان عن منصةٍ مثل Stadia، لن يكون هناك داعً لجهاز منزلي وفقاً لكوجيما، حيث سيتمكن اللاعبون من خوض تجربة الألعاب بالكامل عن طريق البث. المُشاهدون الذين يتابعون الألعاب على اليوتيوب، سيكون بمقدورهم أن ينضموا إلى من يقوم بالبث و الولوج إلى اللعبة مباشرة، و هذه هي البداية فقط.

عندما تتقدم هذه التكنولوجيا، فإن المحتويات مثل ألعاب الفيديو، الأفلام، و البرامج الوثائقية ستتوحد، هذا هو المستقبل الذي يتمناه كوجيما. مع خدمة مثل Netflix، سيكون بمقدور الشخص أن يختار فيلماً أو لعبة من نفس الشاشة. الألعاب التفاعلية و الأفلام غير التفاعلية بدت معاكسة لبعضها البعض، لكن هذه الحواجز ستختفي. هذا التغيير بدأ بالفعل مع مُنتجٍ مثل Bandersnatch.

كوجيما يعتقد أن ألعاب الفيديو ستتغير بصورة دراماتيكية، في الماضي كانت الألعاب تُصمم ليلعبها شخص واحد، ثم وصل اللعب الجماعي، و الآن بمقدور الناس أن يُتابعوا الألعاب التي تلعبها في الزمن الحقيقي و أن ينضموا إليك. و هذا سيستمر بالتطور في المستقبل.

و بينما هو مشغول، يرغب كوجيما في أن يترك بصمته على الحقبة الجديدة، و هناك شيء “ضخم” يرغب في تقديمه في مجال البث لكنه لن يتحدث عنه حتى لا يُفسد المفاجأة.

شارك هذا المقال