اليوم و بصورة مُفاجئة كشف تقريرٌ جديدٌ من شبكة Wired عن أولى المواصفات الرسمية لجهاز سوني المنزلي القادم، و الذي نتوقع أن تتم تسميته Playstation 5. الجهاز سيستعمل معالجاً بمعمارية Zen من الجيل الثاني من شركة AMD بحجم 7 نانومتر، و بطاقة رسومية بمعمارية Navi المتطورة، كما سيدعم تقنيات Ray Tracing.

من المعلومات المُثيرة الأخرى التي حصلنا عليها في التقرير، عزم سوني على استعمال وحدة SSD خارقة السرعة للتخزين، و ذلك لتُساهم في العمل بأقصى سرعة ممكنة، و على أية حال، فإن هذه كانت المواصفات المتوقعة بالفعل للجهاز قبل أن يتم تأكيدها رسمياً، و يبدو أن التقارير كانت محقة بشأن عدم جهوزية الجيل الجديد هذا العام مع الرغبة في استعمال أنوية 7 نانومتر، و التي تحصل على طلب هائل من مختلف صانعي القطع في الوقت الحالي.

2020 هو منطقي للغاية لهذا السبب، حيث ستكون تكاليف الإنتاج الخاصة بأنوية 7 نانومتر قد بدأت بالانخفاض عما هي عليه في هذا العام، كما ستكون الطاقة الإنتاجية قد وصلت إلى أقصاها، مما سيُساعد على تغطية الطلب الكبير المتوقع على الأجهزة الجديدة.

السؤال الذي يطرح نفسه هو: مع كل هذه التقنيات، كم سيكون السعر المتوقع لمنصة Playstation 5؟

500$ هو الرقم الذي نُراهن عليه و هو نفس سعر إطلاق Xbox One X، من الصعب أن نتصور صدور الجهاز بسعرٍ أقل من ذلك لأسباب عديدة و على رأسها استعمال وحدة SSD مرتفعة التكلفة، كما أن الذاكرة العشوائية ستكون مُكلفة هي الأخرى، و بينما لم تُعلن سوني أية تفاصيل عنها، إلا أنها لن تقل عن 12GB و على الأرجح ستصل حتى 16GB. في ظل ذلك يصعب أن نتخيل سعراً أقل من 500$ وقت الإطلاق. أما 600$ فهو سيكون سعراً مرتفعاً جداً، و لو أرادت سوني إطلاقه بهذا السعر لربما حاولت إطلاقه مبكراً و بتكلفة إنتاج أعلى.

ما هو السعر الذي تتوقعونه؟ شاركونا من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال