بالأسبوع الحالي حصلنا على فرصة لمقابلة John Garvin المخرج الإبداعي بفريق التطوير Sony Bend ومن يضع الأن اللمسات النهائية لمشروعه القادم بلعبة الأكشن والعالم المفتوح Days Gone التي سنحصل عليها بشهر ابريل القادم، لنتعرف بشكل أكبر على معلومات اللعبة من خلال هذه المقابلة، محررنا فهد الشيحه كان بالموعد كالعاده:

– لنتعرف بشكل بسيط عن فكرة هذه اللعبة؟

حسنا غالبية هذه اللعبة تعتمد على قصة شخصية “Deacon” وكيف تطور من شخص مكسور ببداية اللعبة إلى الشخص الذي تحول عليه بنهاية الأحداث بلعبة تقدم معها أكثر من 30 ساعة من اللعب، أيضا تركز اللعبة على تحول اللاعب نفسه لقاتل محترف ضد أسراب الأعداء الذين يحاولون القضاء عليك ومنذ بداية اللعبة ستعرف سريعا بأنك في مواجهة أعداد ضخمة منهم سينالون منك بسرعتهم الكبيرة وقدراتهم على إيذائك ولكن مع تقدمك بالأحداث وبوصولك لنهاية اللعبة ستكون قد إحترفت طريقة التعامل معهم سواء بالأسلحة التي قمت بتطويرها أو دراجتك الناريه وقدراتك وستكون دائما متقدما عليهم بخطوه حيث تستخدم البيئة حولك لمخابئ لك او عن طريق طرق مواجهتم بإستراتجيات وذكاء.

– شاهدنا بديمو سابق أن اللعبة تعطيك الخيار ببعض الأحداث بالقصة مثل قتل شخصية “ليون” فهل هذا الأمر موجود باللعبة النهائية أم كان لمجرد العرض؟

من يعمل بمجال تطوير الألعاب يدرك تماما بأن هنالك تغييرات تحدث بسير العمل، نقدم الأفكار ونضيفها بالألعاب ونختبرها وكانت منها فكرة إعطاء الخيارات للاعب ورغم أني شخصيا كنت مشجعا للفكرة ولكن عند تنفيذها وجدناها غير مسلية بنهاية الأمر، لأننا كنا نفكر بإعطاء اللاعبين بوقت مبكر من اللعبة بعض الخيارات التي تلعب دورا بالقصة وبكونها مبكره جدا بالأحداث وجدنا اللاعبين غير محبين لهذه الفكره وعلى العكس باتوا لايدركون فعلا الخيارات التي يجب القيام بها مما جعل الامر برمته غير مسلي ولذلك قمنا بإلغاءه

– هل تعلمتم أي شيئ بالعمل على لعبة انشارتد للبلايستيشن فيتا ونقلتموه لهذه اللعبة؟ هل الشخصيات والقصة جاده ام هزيله؟

أعتقد أن الأمور هنا أكثر جديه من لعبة انشارتد، الشيئ الذي تعلمناه بتلك التجربة كانت بالإلتقاط الحركي للشخصيات، بتلك اللعبة كانت أول تجارب فريق التطوير Bend بالعمل على الإلتقاط الحركي للشخصيات وساعدتنا كثيرا حينها “إيمي هيننق” المخرجه السابقة لألعاب انشارتد وساعدنا ذلك كثيرا بتقديم السينمائية التي ستشاهدونها باللعبة.

– ماهي الأشياء التي استوحيتم منها اللعبة، فقد بدت كأنها مستوحاه من العاب أخرى مثل The Last of Us وألعاب أخرى غيرها؟

نحن نحب كل الألعاب التي ذكرتها وقد شاهدنا الكثير من الأفلام والمسلسلات والقصص المصوره التي تحكي لنا عالم مابعد الدمار، ولكن الإستيحاء الاكبر لنا جاء من أحد الروايات التي تحكي لنا عن قصة مابعد الدمار وكيف قتلت الزوجه نفسها منذ بداية الحدث بينما ظل الأب و الأبناء يبحثون عن الامل للمضي قدما بحياتهم وهذه الرواية كانت ذا تأثير كبير لدي شخصيا.

– 30 ساعة تقدمها اللعة بطور القصة هو امر رائع ولكن هل يعني ذلك الحصول على كل شيئ باللعبه بهذه الفتره؟

لا، الحديث هنا فقط عن إنهاء طور القصة فقط، لمحاولة الحصول على كل شيئ فيها فسنحتاج لضعف ذلك الرقم من الساعات، حتى بعد إنهائك للقصة فالعالم مازال موجود ومازال لديك الكثير من أسراب الأعداء للقضاء عليهم ومازال بإمكانك تطور أسلحتك ودراجتك وقدراتك أيضا إن آردت.

– مامدى عمق العالم المفتوح الذي تقدمه اللعبة؟

واحده من الأشياء التي رغبنا كثيرا بالتركيز عليها هو كيفية جعل العالم مرتبط، انت كلاعب بإمكانك جعل العالم أكثر امانا بتدمير مناطق الأفخاخ المنتشره بعالم اللعبة وبزيارة المناطق المختلفه أيضا ستحصل على العديد من المهارات الجديده والوصفات التي تساعدك تطوير قدراتك وكل شيئ تقوم به بالعالم المفتوح مرتبط بهذه اللعبة ولجعل العالم أكثر أمانا للجميع بنهاية الأمر.

– تحدثت عن إمكانية تطوير الدراجه الناريه فكيف يتم ذلك؟

نحن نعتبر الدراجة النارية كشخصية رئيسيه باللعبه لشخصية ديكن، بالإضافة لزوجته و صديقه المقرب وآردنا من البداية أن نجعل اللاعب يدرك بأن الدراجه الناريه هي جزء من شخصية “ديكن” بطل اللعبة وبكونها ليست شيئ علينا أن نفقده ولذلك علينا العنايه بها وتطويرها وتجهيز العتاد لها من وقود وإصلاحات فلا يجب أن تسير على قدميك كثيرا بهذا العالم وهنالك شخصية بداخل اللعبة عليك الحصول على ثقتها بالعمل لديها وسيقوم هو بتطوير دراجتك طيلة اللعبة، ومن خلال اللعبة ستتمكن من تطوير الدراجه الناريه بجعلها اسرع وتقفز لإرتفاعات أعلى وكذلك إضافة النايترو لها.

– هل يمكن تصنيف هذه اللعبة كلعبة رعب، شاهدنا الكثير من المناطق المظلمة واللحظات المخيفه فيها؟

لايمكننا وصف اللعبة بلعبة رعب، نعم هنالك مناطق مظلمة وأعداء مخيفين ولكن أعتقد أن فكرة اللعبة هي محاولة تقديم كل شيئ بشكل واقعي وزيارة مناطق الأعداء ستكون مخيفه لواقعية الأحداث ولكن ليس لرغبتها تقديم لعبة رعب

– هل يمكننا تغيير زي الشخصية الرئيسية وتصميمها؟

لا، هو أمر إتفقنا عليه ببداية العمل، Deacon هو شخصية آردنا ان نبرز ملامحها من خلال القصة ولذلك لا يمكن تغيير شيئ فيها ولكن يمكن للاعبين تغيير الدراجة الناريه حتى بجعل Deacon نفسه يكرهها بلونه وردي أو غير ذلك.

– بنظام الدراجه الناريه هل يستوجب الحصول عليها من آخر مكان وضعناها فيه بكل مره؟ أم هنالك خيار الحصول عليها بأي وقت؟

لم نرغب بمعاقبة اللاعبين هنا، فأذا كنا على سبيل المثال قد فقدنا الدراجة الناريه ببحيره أو وسط الوحوش فهنالك خيار من شاشة القوائم تتيح لنا إعادتها مقابل بعض النقود بعملة اللعبة نفسها.

– هل يستطيع Deacon السباحه وهل هنالك بعض لقطات الاكشن بمناطق مائيه؟

Deacon يستطيع السباحه ولكن لأسباب بالقصة لا يرغب بذلك

– لنتحدث عن نظام الأسلحة اليدويه باللعبة وهل يمكن إستخدامها لأكثر من مره وتطويرها؟ وهل هنالك قتال زعماء؟

هنالك بالفعل شجرة التطويرات للأسلحة اليدوية، إن آردتم تطوير الأسلحة فحينها ستحتاجون لإستخدام العمله بداخل اللعبة لإصلاح الأسلحة وتطويرها ونعم هنالك الكثير من قتال الزعماء ولكن لا أريد ان أحرق عليكم الاحداث بهذا الجانب.

– كيف ستجعلون هذه اللعبة تتميز عن غيرها من نفس التصنيف في ظل كثرة هذا النوع من الألعاب؟

شخصيا ما آراه مميزات بهذه اللعبة أكثر من غيرها هو كيفية التفاعل مع عالمها والذي لم آراه بلعبة أخرى، بإمكانك التفاعل مع الشخصيات باللعبة و أيضا طريقة التعامل مع أسراب الأعداء وحتى إمكانية جعلهم يتقاتلون ضد بعضهم البعض وهو أمر لم نشاهده من قبل.

– هل يمكننا الحديث عن المحتويات الإضافية للعبة بعد صدورها؟

هذا سؤال جيد ولكن بعد صدور اللعبة بإمكاننا أن نرتاح بعض الشيئ وبعدها يمكننا الحديث عن المحتويات الإضافية التي سنقدمها لكم

بعد إنهائكم لهذا المشروع هل هنالك أمل لإعادة عنوان “سايفون فيلتر” مجددا كمشروعكم القادم؟

هنالك الكثير من الطلبات لذلك وهو أمر رائع ومن الجميل مشاهدة محبي ذلك العنوان بهذا الشكل، أنا اعشق هذا العنوان وقمت بكتابة قصة وإخراج كل جزء منهم ولكن سأقدم لك نفس الإجابة بكوننا عملنا على هذا المشروع لفترة 6 سنوات وكانت تركيزنا لفترة طويلة جدا ونريد إنهائه قبل التفكير بشيئ آخر، لاتقولوا “لا” لأي شيئ بالمستقبل.

– هل ستدعم اللعبة دقة الـ4K على جهاز البلايستيشن4 برو؟ وهل واجهتكم مشاكل تقنيه بتطوير اللعبة؟

اللعبة ستدعم دقة الـ4K التفاعلي على البلايستيشن4 وستبدو مذهلة جدا بنسخة البلايستيشن4 برو كما شاهدتم بالديمو اليوم وستدبو رائعة أيضا بدقة الـ1080P بجهاز البلايستيشن4 العادي وستدعم تقنيات الـHDR التي في بعض الاحيان تكون أهم من جودة الـ4K لإستعراض الإضائه باللعبة التي تبدو مذهله، بخصوص المشاكل التقنية فلم يكن الامر بخصوص طريقة معالجة كل تلك الأسراب من الأعداء أكثر من طريقة تحويل عالم اللعبة لعالم تفاعلي بكافة عناصره وطريقة التعامل مع بيئة اللعبة والإستفاده منها بالمواقف المختلفه وهنا كان التحدي بالنسبة لنا.

– أخيرا هل هنالك رسالة تقدموها لمحبي الالعاب بالشرق الأوسط؟ وماذا عن طور اللعب الجماعي؟

من الجميل جدا معرفة مدى الإهتمام الذي نحصل عليه من مختلف مناطق العالم، نحن نتطلع جدا لحصول الجماهير بالشرق الأوسط على فرصة تجربة اللعبة ومشاركتنا إنطباعاتكم عنها ، اللعبة لن تقدم معها طورا للعبة الجماعي، منذ البداية كان القرار بجعل اللعبة مخصصه للاعب الواحد والقصة كما كانت باقي مشاريعنا من قبل، اللعبة لن تقدم معها أي خيارات للشبكة سواءا بقائمة أفضل اللاعبين أو غير ذلك.

شارك هذا المقال