بعد البحث والإستقصاء في شعبية هذه الألعاب قررنا بأن الأسباب الرئيسية خلف شهرة النوع تتمثل في الأتي:

البساطة

ألعاب قتال الحلبات تتميز ببساطة قواعدها ونظام اللعب الذي تقدمه مما يجعلها سهلة الفهم للجميع، 100 لاعب مختلف يقفزون في العادة من مكان مرتفع نحو الخريطة الضخمة الذي تدور فيها المبارة دون أي شيء يمكنهم من الدفاع عن أنفسهم غير يديهم العاريتين، في حال إخترتم الهبوط في منطقة بعيدة عن مركز الخريطة أو منتصفها ستجدون أسلحة جيدة وكلما إقتربتم من منتصف الخريطة زادت نسبة المخاطرة وزادت قوة الأسلحة التي بإمكانكم الحصول عليها في تلك المنطقة واللاعب الوحيد الذي يبقى صامدا حتى النهاية هو الفائز.

لا شك بأن العناوين المختلفة من هذا النوع تحاول تقديم عنصر يميزها عن باقي ألعاب النوع ولكن جميع تلك الالعاب بشكل عام تقدم نفس القواعد ونفس التجربة تقريبا ما عدى العنصر الذي تحاول التميز من خلاله بجانب التوجه الفني في تصميم الشخصيات والعالم طبعا فلعبة PUBG تأتينا بتوجه واقعي بينما Fortnite تميل إلى تقديم تجربة مناسبة لشريحة أكبر من الأعمار مع الرسومات والتصاميم الكرتونية.

العشوائية وتساوي الأفضلية

عند خوض تجربة اللعب الجماعي في ألعاب مثل Counter-Strike أو Call of Duty فالمهارة تلعب دورا مهما، كل لاعب لديه الأسلحة الخاصة به ولا شك بأن اللاعب الذي لعب لفترة أطول لديه أسلحة أقوى وأفضل والتي تزيد من فرص فوزه بشكل كبير بجانب خبرته التي تلعب الدور الأساسي، ألعاب قتال الحلبات لا تعتمد على المهارة بالضرورة وبالرغم من أن المهارة مفيدة إلا أن الحظ يلعب دورا مهما فقد تهبطون بجانب أحد خصومكم والذي حصل على بندقية أو قناصة بينما وجدتم أنفسكم مع مضرب لكرة القاعدة!

الهبوط في نفس المكان عدة مرات لن يعني حصولكم على نفس الأسلحة وكما في السيناريو المذكور فاللاعب المبتدأ لديه فرص متساوية مع اللاعب المحترف للفوز وفرصة كل لاعب لأن يكون هو الناجي الوحيد ضئيلة جدا مما يتسبب في نوع من التوازن في الأفضلية التي يملكها كلا لاعب ضد الأخر حتى الدقائق الأولى من اللعبة على الأقل.

التجربة المناسبة لمختلف الإستراتيجيات

يمكنكم التوجه إلى منتصف الخريطة والتلويح بالسلاح لإستعراض مهاراتكم والقضاء على كل من يقف في طريقكم، يمكنكم أيضا أن تقوموا بالبحث عن أسلحة تكتيكية أكثر كالقناصة أو أي سلاح يمكن إستخدامه من المسافات البعيدة والمتوسطة للقضاء على عدوكم الذي لن يدرك الخطر الذي يواجهه إلا بعد فوات الأوان، بإمكانكم أيضا إختيار المسار الأقل شجاعة بالإختباء في مكان ما دون أن يراكم أحد ومن ثم الخروج لتجربة فرصكم للبقاء عند تبقي أخر 10 لاعبين في الخريطة وبغض النظر عن كونكم لاعبين محترفين أو جدد فأي إستراتيجية قد تتخذونها من الممكن جدا أن تمكنكم من الفوز.

شهرة خدمات البث

واحدة من جوانب اللعب التي إزدادت شعبيتها مؤخرا هي خدمات البث ومع الحماسة التي يشعر بها البعض لرؤية لاعب واحد يحاول أن يكون هو الناجي الوحيد من بين 100 لاعب فهذه الألعاب لاقت شعبية هائلة على خدمات البث مثل Twitch والعديد من اللاعبين محترفين كانوا أو مبتدئين بدؤوا بالتوجه لتلك المنصات لبدأ مسيرتهم في بث الألعاب ومشاركة التجربة مع مئات وأحيانا ألاف وربما ملايين المشاهدين والعديد من اللاعبين الذين يعجبون بما رأوه من خلال خدمات البث يدفعهم الفضول لتجربة تلك الألعاب بأنفسهم.

التجربة المتجددة والمثيرة

لا شك بأن محاولتكم للنجاة من بين 100 لاعب تتسبب بالكثير من التوتر وترفع من مستوى الأدرينالين بشكل مثير جدا للإثارة والخوف في نفس الوقت، كما ذكرنا فالموارد والأسلحة التي ستحصلون عليها ستكون عشوائية وإحتمال فوزكم بالمبارة دون أن تقوموا بمواجهة أي شخص ممكنة أيضا ومع الإمكانيات العديدة والسيناريوهات الممكن حدوثها فالعديد من اللاعبين لا يجد وقتا للشعور بالملل فأحيانا تمرون بمواقف مثيرة للحماسة والقلق وأحيانا ستشاهدون أمرا مضحكا يحدث.

هذه هي الأسباب التي رأينا بأنها الأساس الذي تم بناء نجاح ألعاب قتال الحلبات عليها، نظام اللعب البسيط وإمكانية فوز اللاعب بغض النظر عن خبرته إضافة إلى الإمكانيات والسيناريوهات المختلفة التي تمرون بها تجعل من هذا النوع مناسبا لشريحة واسعة جدا من اللاعبين ومع النجاح الهائل الذي تحققه الإصدارات الجديدة مثل Apex Legends فمن الواضح بأن هذا الهوس سيستمر لفترة ليست بالقصيرة.

هل توافقوننا الرأي؟ شاركونا بأي أسباب ترون بأنها كانت عاملا مهما في شهرة ألعاب قتال الحلبات من خلال قسم التعليقات في الأسفل.

شارك هذا المقال