PS4-Exclusives

في هذا المقال سنطرح قضيةً حساسةً بعض الشيء للنقاش و هي قضية الحصريات، و بالتحديد حصريات البلايستيشن. في الآونة الأخيرة أصبح لدى جمهور الألعاب هوس بالنقاش المستمر حول الحصريات و كأنها السبب الأساسي لتفضيلِ جهازٍ على آخر و المُحرك الرئيس للمبيعات، و لكن هل هذا حقيقي؟

نحن نعتقد بأن نقطة الحصريات تم تضخيمها كثيراً من طرف اللاعبين المحترفين و عشّاق الأجهزة المنزلية في أوساط اللاعبين. نعم، نحن مقتنعون أنها كانت تُمثل دافعاً مُهماً لفئة ليست بالقليلة من الجماهير، و نحن نرى أن البلايستيشن ربما يعيش أفضل فتراته تاريخياً على صعيد الطرف الأول، فلم يسبق لألعاب سوني أن حققت النجاح التجاري و النقدي بنفس الشكل الذي تُحققه الآن في المُجمل، حيثُ أصبحت تنشر اللعبة الناجحة تلو الأخرى، و لكن الصورة الكُليّة أكبر كثيراً من ذلك، و علينا أن ننظر إلى كافة العوامل بواقعية و شفافية حتى نخرج بالاستنتاجات الصحيحة و نُعزز إدراكنا لسوق الألعاب.

دعونا ننظر إلى العوامل المختلفة الأخرى التي أدّت إلى فوز البلايستيشن4 في معركة الأجهزة المنزلية هذا الجيل من ناحية مبيعات الأجهزة:

1- أخطاء شركة مايكروسوفت: كانت مايكروسوفت هي صاحبة الريادة في الجيل الماضي و بالتحديد في السوق الأمريكي، إلا أن مايكروسوفت أهدت الجيل لمنافستها سوني على طبقٍ من ذهب بالأخطاء الفادحة التي وقعت بها آنذاك، فقد أطلقت مايكروسوفت جهازاً أغلى من المنافس بواقع 100$ و أقل منه في المستوى الرسومي، ناهيكم عن الحملة التسويقية الكارثية للجهاز.

9

2- الاهتمام بأكبر قدر مُمكنٍ من الأسواق: أصدرت شركة مايكروسوفت جهازها في عددٍ أقل من الدول و أرادت التركيز على المُستخدم الذي يدفع الكثير من المال من أجل الشبكة و الخدمات بالإضافة إلى الاهتمام الكبير بالسوق الأمريكي، إلا أن سوني قامت بالتركيز على أكبر قدرٍ ممكنٍ من الأسواق من خلال الإطلاق الرسمي في عددٍ أكبر من الدول و الاهتمام بالأسواق الناشئة و تقديم ترجمة/دبلجة مناسبة لهذه الأسواق، كما اهتمّت سوني بتوفير حُزم و عروض تُناسب اهتمامات لاعبي هذه الأسواق المحلية.

3- الرهان على Destiny و ألعاب الطرف الثالث: في بداية الجيل وضعت سوني رهانها على Destiny من فريق التطوير بنجي و وضعت مايكروسوفت رهانها على Titanfall، سوني ربحت الرهان و أصبحت Destiny ظاهرة لهذا الجيل، اللعبة نجحت في بيع كمية كبيرة من أجهزة البلايستيشن و على سبيل المثال فقد قام عددٌ من أصدقائي بشراء حُزمة Destiny آنذاك حتى من غير محبي ألعاب التصويب.

ألعاب الطرف الثالث الكبيرة كانت و ما زالت أحد أكبر الأسباب لبيع أجهزة الألعاب. هناك جمهور يشتري الأجهزة من أجل The Last of Us و Uncharted أو Halo و Gears، لكن العدد الأكبر من اللاعبين يقوم بالشراء من أجل Call of Duty و Destiny و GTA بالإضافة إلى النجاح الكاسح مؤخراً لكل من PUBG و Fortnite.

حُزمة بلاك أوبس3 كانت أحد عوامل تفوق البلايستيشن4 في الأسواق الأمريكية
حُزمة بلاك أوبس3 كانت أحد عوامل تفوق البلايستيشن4 في الأسواق الأمريكية

أنّ أول حصرية ضخمة حقاً على صعيدٍ تجاري صدرت للبلايستيشن الرابع هي Uncharted 4، و ذلك في شهر مايو من العام 2016، علماً أن البلايستيشن الرابع قد صدر في الأسواق في موسم أعياد 2013، و هذا يعني أن عامان و بضعة أشهر قد انقضيا قبل صدور حصرية يُمكن اعتبارها مُحركاً للأجهزة (system seller) للمنصة، و مع ذلك فإن مبيعات البلايستيشن الرابع تفوقت بمقدار يُقارب الضعف على الإكس بوكس منذ بداية الجيل.

نحنُ أيضاً نودّ أن نُشير إلى دور مبيعات الأجهزة و أثرها الإيجابي على مبيعات الألعاب، فكلما كانت قاعدةُ المُستخدمين أضخم، كلما تحقق للألعاب فرصة تجارية أكبر، و هذا ينطبق أيضاً على الحصريات التي تستفيد من نجاحات الأجهزة، و تتأثر عندما لا تُحقق هذه الأجهزة النجاح المطلوب.

الحصريات مهمة للغاية و هي تُميز منصة عن أخرى لكنها كانت واحدة من بين أسبابٍ عديدة أدّت إلى تفوق البلايستيشن الرابع بصورة هائلة هذا الجيل. هل توافقوننا الرأي؟ شاركونا من خلال التعليقات.

شارك هذا المقال