إنطباعات: ديمو Cyberpunk 2077 الكامل من خلف الكواليس

نشر في Wed, Jun 13

cyberpunk2077

بكل تأكيد أنا لست الوحيد من عشاق لعبة ويتشر الذي إنتظر هذا المشروع بفارغ الصبر. لحظة دخولي على فريق التطوير في معرض E3 لمشاهدة اللعبة بشكل حي لأول مرة كانت شيقة جدا. بالتأكيد من قبل دخول و أنا كنت شبه متأكد أن اللعبة ستكون بمنظور الشخص الأول و تم تأكيد ذلك، و فعلا الأمر كان منطقيا، نحن نتحدث عن المستقبل، و القتال هنا لا يتم بالسيوف، و إنما بالأسلحة النارية، و جعل اللعبة في المنظور الأول كان فقط الخيار الأكثر منطقية. هذا لا يعني أنها لن تكون لعبة تمثيل أدوار أو RPG، و سأقدم لكم تفاصيل كثيرة عنها في الأسفل لذلك لا تفوتوا القراءة.

حتى يسهل الشرح كثيرا، يمكن تشبيه اللعبة بشكل كبير جدا بـDeus Ex. فهي لعبة في عالم مستقبلي، و الناس يعيشون حياة تكثير فيها الإستخدامات التقنية، و هذا يشمل أجسام الأشخاص و قدراتهم. في بداية اللعبة يمكن تكوين شخصيتك الخاصة، سواء أنثى أو ذكر، ثم التعديل عليها بشكل كبير و مفصل، و قد ذكر المطور أن شكلك أو ستايل منظرك في اللعبة سيكون له أثر على اللعبة. هناك أيضا بعض الخيارات الغريبة، حيث تقوم بتحديد جزء من تاريخ شخصيتك، مثل أن يكون قد توفى أحد إخوانه و هو صغير، و هذا الشيء سيؤثر بشكل مباشر على القصة. في مرحلة تكوين الشخصية لن تختار Class لها مثل بعض ألعاب الـRPG الأخرى، لكن قال المطور أن تحديد مسار تطوير شخصيتك سيتم أثناء اللعب و ليس في البداية. الشخصية التي تلعب بها تدعى V ، و هو أو هي عبارة عن مرتزق يقوم بتنفيذ مهمات خطيرة مقابل المال.

اللعبة تبدو ضخمة، هناك العديد من المباني الشاهقة، هناك العديد من الأماكن الداخلية التي تستطيع دخولها، و المدينة بشكل عام تعج بالحياة. حسب المطور فهذه المدينة قد تم السيطرة عليها من قبل شركات ضخمة تقوم بالتحكم بتفاصيل حياة كل شخص فيها. هناك إعلانات ضخمة و شاشات، و الكثير من البشر الذين يعيشون حياتهم. اللعبة تبدو ضخمة جدا بالفعل، فرغم الدقة الكبيرة في تصميم المدينة، الا أننا ركبنا السيارة و كنا نقودها عبر المدينة و نسير فيها لمسافات طويلة. في أحد المهمات أيضا و أثناء القيادة يتم مهاجمتنا، و هنا البطلة تستطيع التصويب على العدو من داخل السيارة. التطوير و التخصيص سيكون له دور كبير في اللعبة، حيث في بدايتها حصلنا على جهاز مسح ضوئي، و يعمل بشكل مشابه للعبة ووتش دوجز، حيث تستطيع أن تصوبه نحو المارة و تعرف معلومات أكثر عن شخصياتهم و حياتهم. رأينا بعض الشخصيات في عالم اللعبة يظهر فوق رأسهم وظيفتهم، و أيضا يظهر مستواهم في اللعبة (مثلا Lvl 9).

كأي لعبة RPG أخرى، هناك مهمات رئيسية و أخرى فرعية، و هناك الكثير من الحديث مع الشخصيات من حولك. بالتأكيد هناك خيارات في اللعبة، و هذا يتعلق مثلا بالمحادثات مع الشخصيات. الخيارات التي تظهر في محادثات اللعبة خصوصا في المهمات ستؤثر بشكل مباشر على محتوى المهمة و ما سيتحدث مباشرة في القريب العاجل. في مهمة ما في ديمو E3 كان هناك خيار أمامك، إما المواجهة المسلحة، أو محاولة الحصول على ما تريد بشكل سلمي أكثر. بعض المواجهات بالتأكيد ستكون أمام شخصيات قوية أو تتفوق عليك في المستوى، فربما الخيار الأفضل هو التوجه سلميا. اللعبة ستعطيك خيارات كثيرة تعزز من قدرات التجسس الخاصة بك بالطبع. هل تتذكرون المقارنة مع Deus Ex، حسنا هنا أيضا الطرق المتعددة موجودة، في المهمة التي رأيناها كان هناك باب سيسهل المهمة كثيرة، لكنه مغلق، و لا يمكن فتحه لأن مستوى شخصيتنا أقل من المطلوب حينها.

في اللعبة مثلا قمنا بالتوجه لشخص يقوم بتطوير قدراتك، و أعطانا مثلا القدرة على تبطيء الوقت أثناء التصويب. ترقية أخرى حصلنا عليها كانت إمكانية أطلاق رصاص يقوم بإختراق الجدران. هناك أيضا قدرات التهكير أو الإختراق، و التي يمكن استخدامها أيضا على الشخصيات نفسها، حيث يبدو أن هناك منافذ في أجسام (البشر؟) بحيث يمكن توصيل سلك أو إدخال شريحة ذاكرة.

اللعبة تبدو طموحة جدا، مع عوالم ضخمة و خيارات كثيرة، و يجب أن ينتظرها جميع عشان الـRPG و العالم المفتوح. اللعبة قادمة لأجهزة الجيل الحالي و الحاسب الشخصي. لم نستغرب كثيرا عدم وجود موعد إصدار، حيث بدت لنا اللعبة غير مكتملة في بعض الأماكن، و ربما ننظر لتاريخ إصدار لن يكون قبل الربع الأول من 2020، و قد أكون مخطئا. لكن بكل تأكيد، هذه اللعبة ستبقى تحت راداري طوال الفترة القادمة.

مواضيع: , , , ,
3,517 |

مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.
  • ahmedkiller

    للاسف واضحه راح طول حتى الجيل القادم

  • علي محمد الشمري

    اللي ما يعجبهم العجب وكل شيء سكيب لا تلعبونها خلوها لي وفكونا من شركم :d

    • Kusanaji

      كان اللعبة تموت بدونهم حتى الان انطباع ايجابي جدا من كل محررين اضافة على انهم اكثر عرض e3 تمت مشاهدته باكثر من 7 ملايين مشاهدة و الرقم في ازدياد مرعب

  • Abbas

    Deus Ex غسلت ايدي من اللعبة
    اللعبة غير مكتملة، غسلت يدي بالصابون ونشفتها
    انطباع سيئ

  • Abbas

    بالله خبرنا عن الجرافكس ياسيد محمد

  • WITCHER 68

    اذا نزل للعبة mods لل pc للمنظور الثالث بلعبها والا skip

  • كاظمـ

    لم أفهم لماذا استخدام الأسلحة النارية يجعل من المنطقي أن اللعبة منظور أول وليس ثالث!
    فمثلاً ألعاب روكستار ونوتي دوق الشهيرة تُستخدم فيها الأسلحة النارية بأنواعها وبفيزيائية متقنة.
    بعيداً عن نقطة المنظور المستخدم باللعبة العرض الذي شاهدناه بمعرض مايكرو أعطاني انطباع جيد مبدئياً وانطباع الأخ البسيمي أيضاً يدفعني للتفائل ولكن أحتاج لمشاهدة عروض لعب، بانتظار المزيد عن اللعبة.

  • global games

    😍😍متحمس

  • oomj666

    ياعمي تعري ولا تدني ولا حتى نيلة
    جايبها جايبها

  • N19

    نلعب ونقابل سيري وبعدها نحذف اللعبه 🙂

  • Nobonaga Oda

    شكرا لك يا محمد على التغطية

  • PsYcho17

    شخصيا اعشق منظور اول اربيجي فما عندي مشكل ❤ تحمست اكثر

  • Ali

    في انتظارها على احر من الجمر

  • ماستر جيمرز

    السبب الدي جعلني احبط من قرار بانها من المنظور الاول وهو انني كنت اريد تجربة تشبه داويتشر خصوصا بما انها من نفس الاستوديو ويوجد الكثير من الالعاب الشوتر من المنظور الثالث والتي تعتمد على الاسلحة كماست افيكت مثلا على العموم مع ذالك مزلت متحمس للعبة حتى ولو كان ليس مثل الحماس الدي كان لدي في الاول و في انتظار الجيملاي هو الذي سيحكم اكثر

  • يعني لعبة اصدار للبلاي ستيشن5

    • احتمال كبير و لكن تصدر على ps4 أيضا راح انتضر القمبلاي مع انه ليس من منشور الثالث سوى لي إحباط نوعا ما لكن ممكن المنظور الأول المناسب لها

  • Ghajini-1996

    صراحتا من قراءتي للتجربة تحمست للعبة مع أني ما كنت متحمس بعد معرفتي أنها من منظور الشخص الأول
    لكن النقطة الي أحبطتني هو تشبيهها ببعض النقاط ب deus ex لأني صراحتا رغم لعبي لها لا أحب عالمها وأسلوب اللعب فيها

  • اكثر الميزات هنا تقليدية مثل تبطيء الوقت وغيره واساسا لابد من وجودها، بعضها يتناسب او ضروري للعبة مستقبلية

    لكن منظور اول…

  • Ghajini-1996

    صحيح حكمي مسبق قبل ما أشوف جيم بلاي للعبة
    لكن عندي إحساس إنه لن تأخذ لعبة العام مثل the witcher 3…
    ننتظر جيم بلاي

    • Khaled Zoubi

      نفس شعورك

  • SuperCoder

    ….

  • ~AbdulRahman~

    ابدا ما كنت أتمنى تكون منظور أول .. وكمان اصمم شخصية!! اكره شيئين جمعوها مع بعض. انا افضل تكون الشخصية مصممة وجاهزة .. معظم الألعاب اللي فيها تصميم احس ما يكون لها هوية.. بس بما انه المطورين حق ويتشر فممكن يغيروا رأيي.. بنتظرها واشوف كل شي يتعلق بها وبحكم.

  • The_Hitman

    لعبة عادية جدا كلامك يوضح انه لا يوجد أي شئ مميز بها
    وديوس اكس لم تكن يعني تك اللعبة المميزة حتى يتشبه بها فريق سي دي بروجيكت الحمقى
    تجربتكم حسب وصفكم حتى لا ترقى لمستوى ديمو prey 2 الملغية
    اللعبة صراحة لا تستحق الهايب ولا الدعم ولا الترقيع الذي يحدث من معجبين فريق سي دي بروجيكت
    منتجهم عادي جدا وقراراتهم التصميمية سيئة خصوصا المنظور

  • YazanNin20

    الانطباعات عن المشروع خاصة انها منظور اول لكن ننتظر ونشوف في عيوننا

  • saif saad

    شباب لماذا لا يوجد عرض للعبة ريد ديد 2 في المعرض وهل تستحق الشراء لأني اريد أخذها طلب مسبق

  • J’mapple Ahmed

    لو سمحت هل هي قادمة لأجهزة الجيل الحالي ؟PS4-XboxOne

    • Albabkri

      ايوه

  • صاحب السمو

    انا اشوف منظور الشخص الأول تصلح للحروب لكن لو لعبة بالمنظور ثاني كان احلى

  • محمد القاسم

    المعلومات مبهرة في اللعبة وبلا شك لو كانت منظور ثالث افضل خصوصا ان اللعبة اربي جي بساعات طويلة وعالم ضخم لذلك شيء ممل اللعبة بظل معاك طول الوقت منظور اول