أخبار ألعاب الفيديو


إنطباعات: ديمو Cyberpunk 2077 الكامل من خلف الكواليس

  •  

    13 يونيو 2018

  •  

    التعليقات:

  •  

    3720 مشاهدة

cyberpunk2077

بكل تأكيد أنا لست الوحيد من عشاق لعبة ويتشر الذي إنتظر هذا المشروع بفارغ الصبر. لحظة دخولي على فريق التطوير في معرض E3 لمشاهدة اللعبة بشكل حي لأول مرة كانت شيقة جدا. بالتأكيد من قبل دخول و أنا كنت شبه متأكد أن اللعبة ستكون بمنظور الشخص الأول و تم تأكيد ذلك، و فعلا الأمر كان منطقيا، نحن نتحدث عن المستقبل، و القتال هنا لا يتم بالسيوف، و إنما بالأسلحة النارية، و جعل اللعبة في المنظور الأول كان فقط الخيار الأكثر منطقية. هذا لا يعني أنها لن تكون لعبة تمثيل أدوار أو RPG، و سأقدم لكم تفاصيل كثيرة عنها في الأسفل لذلك لا تفوتوا القراءة.

حتى يسهل الشرح كثيرا، يمكن تشبيه اللعبة بشكل كبير جدا بـDeus Ex. فهي لعبة في عالم مستقبلي، و الناس يعيشون حياة تكثير فيها الإستخدامات التقنية، و هذا يشمل أجسام الأشخاص و قدراتهم. في بداية اللعبة يمكن تكوين شخصيتك الخاصة، سواء أنثى أو ذكر، ثم التعديل عليها بشكل كبير و مفصل، و قد ذكر المطور أن شكلك أو ستايل منظرك في اللعبة سيكون له أثر على اللعبة. هناك أيضا بعض الخيارات الغريبة، حيث تقوم بتحديد جزء من تاريخ شخصيتك، مثل أن يكون قد توفى أحد إخوانه و هو صغير، و هذا الشيء سيؤثر بشكل مباشر على القصة. في مرحلة تكوين الشخصية لن تختار Class لها مثل بعض ألعاب الـRPG الأخرى، لكن قال المطور أن تحديد مسار تطوير شخصيتك سيتم أثناء اللعب و ليس في البداية. الشخصية التي تلعب بها تدعى V ، و هو أو هي عبارة عن مرتزق يقوم بتنفيذ مهمات خطيرة مقابل المال.

اللعبة تبدو ضخمة، هناك العديد من المباني الشاهقة، هناك العديد من الأماكن الداخلية التي تستطيع دخولها، و المدينة بشكل عام تعج بالحياة. حسب المطور فهذه المدينة قد تم السيطرة عليها من قبل شركات ضخمة تقوم بالتحكم بتفاصيل حياة كل شخص فيها. هناك إعلانات ضخمة و شاشات، و الكثير من البشر الذين يعيشون حياتهم. اللعبة تبدو ضخمة جدا بالفعل، فرغم الدقة الكبيرة في تصميم المدينة، الا أننا ركبنا السيارة و كنا نقودها عبر المدينة و نسير فيها لمسافات طويلة. في أحد المهمات أيضا و أثناء القيادة يتم مهاجمتنا، و هنا البطلة تستطيع التصويب على العدو من داخل السيارة. التطوير و التخصيص سيكون له دور كبير في اللعبة، حيث في بدايتها حصلنا على جهاز مسح ضوئي، و يعمل بشكل مشابه للعبة ووتش دوجز، حيث تستطيع أن تصوبه نحو المارة و تعرف معلومات أكثر عن شخصياتهم و حياتهم. رأينا بعض الشخصيات في عالم اللعبة يظهر فوق رأسهم وظيفتهم، و أيضا يظهر مستواهم في اللعبة (مثلا Lvl 9).

كأي لعبة RPG أخرى، هناك مهمات رئيسية و أخرى فرعية، و هناك الكثير من الحديث مع الشخصيات من حولك. بالتأكيد هناك خيارات في اللعبة، و هذا يتعلق مثلا بالمحادثات مع الشخصيات. الخيارات التي تظهر في محادثات اللعبة خصوصا في المهمات ستؤثر بشكل مباشر على محتوى المهمة و ما سيتحدث مباشرة في القريب العاجل. في مهمة ما في ديمو E3 كان هناك خيار أمامك، إما المواجهة المسلحة، أو محاولة الحصول على ما تريد بشكل سلمي أكثر. بعض المواجهات بالتأكيد ستكون أمام شخصيات قوية أو تتفوق عليك في المستوى، فربما الخيار الأفضل هو التوجه سلميا. اللعبة ستعطيك خيارات كثيرة تعزز من قدرات التجسس الخاصة بك بالطبع. هل تتذكرون المقارنة مع Deus Ex، حسنا هنا أيضا الطرق المتعددة موجودة، في المهمة التي رأيناها كان هناك باب سيسهل المهمة كثيرة، لكنه مغلق، و لا يمكن فتحه لأن مستوى شخصيتنا أقل من المطلوب حينها.

في اللعبة مثلا قمنا بالتوجه لشخص يقوم بتطوير قدراتك، و أعطانا مثلا القدرة على تبطيء الوقت أثناء التصويب. ترقية أخرى حصلنا عليها كانت إمكانية أطلاق رصاص يقوم بإختراق الجدران. هناك أيضا قدرات التهكير أو الإختراق، و التي يمكن استخدامها أيضا على الشخصيات نفسها، حيث يبدو أن هناك منافذ في أجسام (البشر؟) بحيث يمكن توصيل سلك أو إدخال شريحة ذاكرة.

اللعبة تبدو طموحة جدا، مع عوالم ضخمة و خيارات كثيرة، و يجب أن ينتظرها جميع عشان الـRPG و العالم المفتوح. اللعبة قادمة لأجهزة الجيل الحالي و الحاسب الشخصي. لم نستغرب كثيرا عدم وجود موعد إصدار، حيث بدت لنا اللعبة غير مكتملة في بعض الأماكن، و ربما ننظر لتاريخ إصدار لن يكون قبل الربع الأول من 2020، و قد أكون مخطئا. لكن بكل تأكيد، هذه اللعبة ستبقى تحت راداري طوال الفترة القادمة.

محمد البسيمي
مؤسس الموقع و الشبكة. محمد يشارك باستمرار في الموقع عن طريق كتابته للمراجعات و تقديمه حلقات الإذاعة الأسبوعية. يتابع ألعاب الفيديو منذ سنين طويلة و يمضي وقتا في مختلف أنواع الألعاب. محمد يكن عشقا خاصا لسلسلة ميترويد العريقة.

التعليقات