phil-spencer

Phil Spencer هو رئيس قسم الإكس بوكس و ألعاب الويندوز لدى شركة مايكروسوفت الأمريكية، و هو أحد الإداريين القادة للشركة، حيث أنه يعمل تحت إمرة ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت مباشرة.

فيل سبينسر كان قد ألقى الكلمة الافتتاحية لحدث Dice 2018، و من خلال هذه الكلمة تحدث عن أهمية التنوع في الكادر الوظيفي لدى شركة مايكروسوفت و أهمية هذا الأمر من أجل المجتمعات الإنسانية، و تحدث عن الدروس التي تعلمها قسم الإكس بوكس من تجربته و كيف تمكن من النهوض بعد الكثير من العثرات. فيل أكد أن مايكروسوفت كانت بحاجة إلى انطلاقة جديدة و أن الأمور بدأت بالتغير و بصورة ملحوظة عند وصول الرئيس الحالي للشركة ساتيا ناديلا:

كان من الواضح أن مايكروسوفت بحاجة إلى انطلاقة جديدة، المعنويات كانت في الحضيض. كنا منزعجين بشدة حول تواصل إخفاقنا في إدراك آخر الصيحات الكبيرة (trends)، و بطريقة ما كنا نشعر أن الابتكار قد بات مستحيلاً لنا. الصراعات الداخلية كانت شهيرة جداً حتى أن الناس سخروا منها.

كُل شيءٍ يتغير، الطريقة التي نتعامل فيها مع بعضنا البعض، مع شُركائنا، و حتى مع منافسينا. الطريقة التي نبني فيها فرق العمل لدينا، الطريقة التي نبني فيها المشاريع، الطريقة التي نلتزم فيها في كل يوم لنجعل مايكروسوفت مكاناً آمناً و شاملاً للجميع.

عندما تولى فيل سبينسر قيادة قسم الإكس بوكس، كان القسم في أسوأ حالاته بسبب طريقة الإعلان عن جهاز Xbox One، و ردة الفعل الغاضبة من المُستخدمين:

فريق الإكس بوكس كان مُتألماً جداً آنذاك. لم نقم بأفضل ما لدينا للإعلان عن Xbox One، المُنتج الذي أطلقناه لم يحقق تطلعات الزبائن، و حصتنا من السوق انخفضت بشدة، و كان من المؤلم قراءة تلك العناوين الإخبارية. الأهم من ذلك، أن فريق الإكس بوكس كان يرى بأن الفريق الإداري تعامل بصورة صمّاء حول ما كان زبائننا يُريدون منا.

كنت أعلم أن علينا القيام بأكثر من التواصل مع زبائننا حول استراتيجيتنا، كنت أعلم أن علينا استعادة الثقة بفريقنا.اخترنا أن نُشارك فريقنا ببعض المعلومات السرية التي لم تصبح متاحة للعامة إلا بعد بضعة أشهر. فيما يتعلق بالاستراتيجية خلف ذلك القرار، الآلاف من الموظفين عرفوا بالأخبار في ذلك اليوم، و المُدهش أنه لم تكن هناك أية تسريبات، و لا حتى تغريدة واحدة أو مُشاركة في منتدى.

كانت هذه خطوة جوهرية في رحلتنا لإعادة مد جسور الثقة بين القادة و فريق العمل. الأمر كان يتعلق بالتعاطف، التطمينات لفريق العمل حول ما يُقلقهم و الثقة بهم أولاً.

الرحلة تحت قيادة فيل سبينسر كانت صعبة، فريق العمل واجه الكثير من التحديات، لكن النتائج الإيجابية بدأت تظهر مع الوقت، مع إطلاق المزيد من المُنتجات و الخدمات مثل Game Pass و Xbox One X استرد الإكس بوكس شيئاً من عافيته. فيل سبينسر يؤكد أن الطريق ما زال طويلاً، و أن التغيير الثقافي الذي تقوم به مايكروسوفت سيساعد جميع الشركات حول العالم، و الجنس البشري، للارتقاء بمفاهيمه الاجتماعية.

عندما نرتكب الأخطاء، و نصدم ببعضنا البعض، السلوك الأسهل هو التراجع عن الخطأ، أو حتى إنكاره من الأساس. عوضاً عن ذلك علينا أن نكون متواضعين. علينا أن نتعلم باستمرار. علينا أن نقرأ، و أن نتعلم من تجارب الآخرين، و أن نقرأ المزيد. وبعد ذلك، و بحصيلة أكبر من المعلومات، أن نلتزم بالقيادة لأهداف مدروسة. إنه شيء أعلمُ أن علي أن أقوم به في كل يوم.

شارك هذا المقال