Aegis Defenders

Aegis Defenders اللعبة الجديدة كلياً من فريق التطوير GUTS Department تحطُ الرحال على الأجهزة المنزلية، و معها نتعرف على بطلين جديدين كلياً من صائدي الآثار هما الجد Bart و حفيدته Clu، لننضم معاً إلى بارت و كلو في رحلتهما للدفاع عن السلاح الأسطوري Aegis.

Aegis Defenders هي لعبة تُقدم مزيجاً ذكياً بين المنصات و الحركة من جهة، و بين الدفاع عن الأبراج (Tower Defense) من جهة أخرى. اللعبة من تطوير GUTS Department و قد بدأت فكرة اللعبة كمشروع في جامعة ولاية كارولاينا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية و تحت إشراف Richard Lemarchand (مصمم رئيسي لألعاب Uncharted لدى Naughty Dog سابقاً)، و عندما لاحظ مصممو اللعبة الإدمان على النسخة التجريبية التي قاموا بإعدادها عرفوا أنهم بصدد إنتاج لعبة مميزة، و هكذا وُلدت هذه اللعبة.

في البداية و قبل الخوض في التفاصيل المتعلقة باللعب نود أن نقول بأن مستوى السرد القصصي في اللعبة كان مُفاجِئاً بالنسبة لنا، في الحقيقة فإن هذه النقطة لطالما كانت نقطة ضعف للعديد من الألعاب المستقلة المشابهة و التي يكتب مصمموها قصصها بأنفسهم دون الاستعانة بمحترفين، لكن الأمر لم يكن كذلك هنا حيث أن مصمم اللعبة الأساسي و المسؤول عن السرد القصصي فيها هو Bryce Kho الذي درس الإنتاج السينمائي و التلفزيوني.

قصة اللعبة تدور بعد انتهاء الحضارة كما نعرفها، لدينا العجوز بارت صاحب المهارات الميكانيكية و حفيدته المُقاتلة كلو و التي قُتل والداها في ظروفٍ غامضة و هما يعيشان على صيد الآثار، و في عالم هذه اللعبة فإن صيد الآثار يؤدي إلى امتلاك القوة و هذا ما تسعى إليه الإمبراطورية. القصة و الشخصيات لا تقدم شيئاً استثنائياً لم يسبق لكم مشاهدته من قبل في ألعاب أخرى، و لكن كان من الجميل أن نحصل على لعبة مستقلة لديها هذا الرتم المتماسك و الذكاء في تلقين المعلومات للاعب شيئاً فشيئاً و بصورة تدريجية مع التقدم في اللعبة.

aegis-defenders-screen-02-ps4-us-09aug17

لنتحدث عن طريقة اللعب، تحتوي هذه اللعبة على 18 مرحلة، معظم هذه المراحل تتكون من جزئيتين، الجزئية الأولى هي جزئية منصات و حركة تعاونية، بطلتنا كلو لديها أسلحة بعيدة المدى و بإمكانها بناء القنابل و الفخاخ، أما بارت فهو يختص في بالقتال عن قرب، و بإمكانه بناء الحواجز الدفاعية (التي يُمكن استعمالها أيضاً للقفز إلى مناطق أعلى) و إصلاحها. هذه اللعبة تعتمد على فكرة ذكية في القتال و هي مماثلة الألوان، كلو تمتلك سلاحاً أزرق اللون و بذلك إن قامت بإطلاق النار على وحش أزرق فتتسبب بضرر مضاعف بثلاثة مرات عن الشخصيات الأخرى، بينما بارت يختص بمواجهة الأعداء ذوي اللون الأصفر. هناك أيضاً ألغاز موزعة على مراحل اللعبة تتطلب استعمال جميع الشخصيات و تتلاعب بميكانيكيات اللعبة بصورة ذكية، لكننا نود أن نحذرك: لا تقم بشراء هذه اللعبة من أجل جزئيات المنصات و الحركة فهي قصيرة و ليست مُشبعة.

الشق الثاني من المراحل يتمثل في نهاية المرحلة عندما تصلون إلى أحد الآثار و ترغبون في حمايتها و هنا تبدأ الجزئية الدفاعية في اللعبة و هي الجزئية التي كانت الأكثر متعة بالنسبة لنا، بل و نؤكد أن جزئية الدفاع كانت رائعة بالفعل حيث تقومون ببناء المدافع و الفخاخ و عليكم صد 5 أفواج متتالية من الأعداء يفصل بين كل منها فاصل زمني قصير لتقوموا بجمع الموارد و بناء المزيد من التحصينات الدفاعية، و بالإمكان دمج القدرات المختلفة للشخصيات و بناء أسلحة و معدات لا يُمكن لشخصية واحدة أن تبنيها بمفردها. الدفاع سيكون سهلاً في النصف الأول من اللعبة و للحق فإن نظرتنا إلى اللعبة لم تكن إيجابية تماماً إلا مع النصف الثاني عندما ازداد عدد الشخصيات القابلة للعب و أصبحت جزئيات الدفاع طاحنة و مجنونة، و لعل أحد الأعداء الذين تسببوا لنا بالمشاكل كان يمتلك القدرة على “التهام” المدافع الأوتوماتيكية التي وضعناها للدفاع و بالتالي فقد كان يتسبب بكسر دفاعاتنا! و على أية حال فإن هناك الكثير من الأعداء و الكثير من الاستراتيجيات المتنوعة التي يُمكنكم اتباعها لصدهم. هناك تنوع كبير في المناطق الدفاعية كذلك مع وجود منصات صاعدة و هابطة تُغير مواقع الأعداء أو مواقع مدافعك الأوتوماتيكية و غير ذلك من الأفكار المتنوعة مما يُبعد التكرار عن مواجهات اللعبة المتعددة.

على صعيد الرسوم فإن Aegis Defenders تمتلك طرازاً فنياً جميلاً و يستلهم الكثير من أفلام العجوز هياو ميازاكي، و هي تأتي برسوم شبيهة بحقبة ألعاب 16-بت الذهبية، و على أية حال فقد واجهتنا مشكلة تقنية في اللعبة و هي مشكلة هبوط الإطارات في الجزئيات الدفاعية عندما تصبح الشاشة مزدحمة جداً. الموسيقى في اللعبة هادئة خاصة في المخيم الذي ستقضون وقتكم فيه لترقية الأسلحة و الأدوات بين المراحل المختلفة إلا أنكم لن تتذكروها بعد الانتهاء من اللعب و هي ليست من النوع الذي يعلق في الأذهان.

aegis-defenders-screen-11-ps4-us-10aug17

Aegis Defenders قدمت لنا الكثير من المتعة و فاقت توقعاتنا المبدئية تجاهها، الخلطة فريدة من نوعها حيث أن كل جزئية في اللعبة على حدة قد لا تكون متميزة بما يكفي، لكن الدمج بين عناصر المنصات و اللعب الدفاعي معاً بالإضافة إلى دعم اللعب التعاوني أفضى إلى تجربة ممتعة للغاية. ننصحكم بشراء هذه اللعبة إن كنتم من عشاق الألعاب التي تحتوي على عناصر استراتيجية متعددة في اللعب أو في حال كنتم تبحثون عن تجربة تعاونية ممتعة مع صديق، و لكن عليكم أن تحاذروا من النصف الأول البطيء للعبة و سيرتفع المستوى تدريجياً. Aegis Defenders قد لا تتألق بما يكفي بين العديد و العديد من الألعاب المستقلة المتوفرة على مختلف المنصات لكنها تملك القدرة على أن تكون أحد المفاجآت الجميلة لمن يُقرر أن يلعبها.

شارك هذا المقال
Aegis Defenders
اللعب التعاوني متقن و اللعبة تقدم الكثير من المتعة بالذات في مراحلها المتقدمة، الخلطة بين عناصر المنصات و اللعب الدفاعي أو الاستراتيجي انتهى بها المطاف لتكون شبه مثالية، السرد القصصي الجيد مقارنة بما هو معتاد في الألعاب المستقلة.
جزئية المنصات و الحركة قصيرة نسبياً في مراحل اللعبة و لن تكون مرضية بما يكفي لمن يبحث عن هذا الجانب في اللعبة تحديداً، تباطؤ في معدل الإطارات عند ازدحام الشاشة بصورة كبيرة، الرتم البطيء للعبة في نصفها الأول.
إن صبرتم على البداية البطيئة نسبياً لهذه اللعبة فستجدون أنفسكم أمام تجربة استراتيجية رائعة و مليئة بالمواجهات الطاحنة.
تاريخ النشر: فبراير
طورت بواسطة: GUTS Department
الناشر: Humble Bundle