Playstation One

عندما صدر جهاز سوني المنزلي الأول Playstation لم يكن أي أحد يتصور أن تنجح شركة سوني الضليعة في الإلكترونيات بهز عالم التسلية و الترفيه بأكمله، سوني من خلال جهازها الأول و المحاولة الأولى لها في عالم الألعاب نجحت في طحن المنافسين الأقوياء و الذين سيطروا طويلاً على عالم الألعاب بأجهزتهم المنزلية Nintendo و Sega، البلايستيشن الأول إنه الجهاز الذي قام بتغيير قواعد اللعبة إلى الأبد و أعلن ولادة مارد جديد من الأراضي اليابانية. معاً نستعرض لكم 10 محطات بارزة جعلت البلايستيشن مثل الموجة التي تجرف كل ما في طريقها.

1- 299$

كان التنافس كبيراً في التسعينات بين ثلاثة أطراف هي سوني و سيجا بالإضافة إلى ننتندو، و الحقيقة أن البلايستيشن الأول كان يشهد منافسة شرسة مع جهاز Sega Saturn الذي و رغم فشله في الأسواق العالمية إلا أنه تمكن من تحقيق نتائج إيجابية في اليابان على الأقل في بداياته، و ربما كانت لعبة فاينل فانتسي السابعة و الدعم الكبير من سكوير سوفت و إينكس للبلايستيشن الأول هما ما قضى على شركة سيجا هناك.

على أية حال، كل من سيجا و سوني كانا يتحضران لإطلاق أجهزتهما في الولايات المتحدة الأمريكية، شركة سيجا التي لطالما كانت شركة جريئة و غير متوقعة فاجأت العالم في E3، في شهر مايو عام ألف و تسعمئة و ستة و تسعين عندما أعلنت أن جهازها المنزلي Saturn بقوة 32-بت سيصدر في الأسواق بسعر 399$ فقط رغم ارتفاع تكلفته و المفاجأة الكبيرة أن الجهاز بات متوفراً بالفعل في المتاجر!

شركة سوني لم تكن أقل دهاءً من شركة سيجا و كانت حاضرة و جاهزة تماماً للمنافسة، و كانت المفاجأة التاريخية عندما صعد رئيس البلايستيشن في أمريكا إلى المنصة آنذاك ليتفوه بكلمة واحدة فقط: “299” و ينزل عن المنصة وسط تصفيق حار من الجمهور!

نعم سوني كانت ذكية و كسبت معركة السعر من البداية و بطريقة إعلامية مُبهرة لطالما عُرفت عن سوني و البلايستيشن مع براعة الشركة في توجيه اللكمات السريعة إلى المنافسين بأسلوب المُلاكم الراحل محمد علي.

شارك هذا المقال