ignition logo

في كثير من المرات تعتقد بعض شركات النشر بأن عناوينها حتى ذات النجاحات الكبيرة باتت قادره على التنوع بإصدار العاب جانبية مختلفة تماما عن السلسلة الأصلية وبأسلوب لعب مختلف والنتيجة غالبا ماتكون كارثية إلا ماندر، اليوم من خلال مقال “العاب فاشلة” سنسلط الضوء على واحدة من غلطات شركة EA ومع وصول لسلسلة العاب الرعب Dead Space لقمة نجاحاتها حتى نحصل على هذه التجربة السيئة التي لم تضيف الكثير للعنوان وربما كانت بداية السقوط قبل إختفاء السلسلة و نقل فريق التطوير خلفها لمشاريع أخرى وباتت من السلاسل التي نتسائل عن مستقبلها بسوق العاب الفيديو!

تعودنا من سلسلة لعاب Dead Space التي إستمرت لثلاث العاب قدمت معها رعب البقاء في الفضاء وخصوصا باللعبتين الأولى منها تجارب مميزة قدمت تقنيات عالية و كمية رعب جيدة بالإضافة لمستوى رعب مميز جدا، عندها آرادت EA وتحديدا بعد قبل الجزء الثاني من السلسلة بالعام 2010 توسعة هذا العنوان بإصدار لعبة فرعية منه تحمل إسم Dead Space Ignition وتأتينا من فريق تطوير مختلف تماما وهو عمل مشترك مابين إستديوهات Megatube و Sumo Digital بلعبة حل ألغاز رقمية! مادخل العاب رعب البقاء بألعاب حل الألغاز! لاندري حقيقة.

قصة اللعبة كانت تدور مابين أول لعبتين والفكرة بتقديم لعبة رواية بأسلوب الكوميك وتعتمد على حل الألغاز للتقدم فيها، كتابة القصة للعبة جاء من قبل Antony Johnston كاتب القصة للقصص المصورة لسلسلة Dead Space، الفكرة الرئيسية كانت بمحاولة تقديم عنوان Dead Space بشكل مختلف بحسب مخرج اللعبة الإبداعي Steve Papoutsis وكان من المفترض أن تمهد للاعبين لقصة الجزء الثاني بكونها تدور بنفس عالم القصة هنالك، حسنا أذا أين كان الخلل؟

كل ماجاء بهذه اللعبة كان خللا! فأسلوب اللعب كان مملا وبفكرة غير مسلية وطريقة السرد القصصي بأسلوب الكوميك لم تواكب أبدا الأسلوب المعتاد للرواية بالأجزاء الأساسية، لم تقدم اللعبة معها “تقديم” جيد سواء على صعيد الرسوم أو الواجهات والموسيقى ورغم أن القصة من المفترض أنها لعبة روائية تعتمد على القصة ولكن محبوا السلسلة لم يهتموا كثيرا بهذه الجزئية أيضا فكان المنتج ككل ضعيف على مختلف الأصعده وهي لعبة بلاشك لم تخدم عنوان Dead Space على الإطلاق بل على عكس كانت نقطه سوداء لهذا العنوان، معدل تقييمات اللعبة هو 36% فقط بموقع ميتاكريتك.

شارك هذا المقال